صحة وجمال

تعرف على فوائد شوربة العدس في فصل الشتاء

يفضل الكثير من الأشخاص تناول شوربة العدس خاصا في فصل الشتاء.

وتحتوي شوربة العدس على العديد من الفوائد الصحية، لذلك يعرض لكم موقع الحكاية من خلال هذا التقرير فوائد شوربة العدس.

مصدر مهم لمضادات الأكسدة
يوجد في شوربة العدس مركب يعرف باسم البوليفينولات، وهي مركبات نشطة تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة. شوربة العدس غنية بهذه المركبات، والتي لها العديد من الفوائد للجسم، ومن أهمها التالي:

كذلك تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
كذلك تحمي من الإصابة بالالتهابات.
لها دور في تعزيز صحة القلب.

تنظم وزن الجسم.
يرجى العلم أن العدس (المكون الرئيسي لشوربة العدس) يحتوي على مواد مضادة للأكسدة بنسب أكبر من التي توجد في فول الصويا والحمص والبقوليات. كذلك تثبت أن العدس به مضادات أكسدة، بنسب أكبر من التي توجد في الفاكهة والخضراوات.

 

فائدة شوربة العدس

مصدر جيد للحديد
شوربة العدس أحد المصادر الجيدة لمعدن الحديد. يعتبر الحديد من المعادن الهامة، والتي يجب الحصول عليه باستمرار وبكميات كافية، حيث يؤدي نقصه بالجسم في العديد من الأضرار كالتعب الشديد وفقدان الطاقة، وكذلك ارتفاع خطر الإصابة بفقر الدم.

شوربة العدس أهم مصادر الحديد النباتي، الهام والضروري وبشكل خاص لدى الأفراد النباتيين الذين لا يأكلون اللحوم ومصادر الحديد الحيوانية. الكوب الواحد من العدس المطبوخ وهو المكون الرئيسي في شوربة العدس، يحتوي على 37% من احتياج الجسم اليومي من الحديد.

مصدر للألياف الغذائية
أحد فوائد شوربة العدس الصحية، كونها غنية بالألياف الغذائية، والتي لها أهمية في صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، كما تساعد في الشعور بالشبع بشكل أسرع ولفترة أطول.

الحصة الواحدة من العدس تمد الجسم تقريباً بـ 32% من احتياجه اليومي الموصى به من الألياف الغذائية. هذه الألياف لها العديد من الفوائد للجسم، ومن أهمها:

خفض مستويات الكوليسترول

المساعدة في فقدان الوزن.
الحماية من إصابة الشخص بمرض السكري.
كذلك المساعدة في التخلص من الإمساك.
كما تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان، وبالأخص سرطان القولون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى