صحة وجمال

تعرف على ماهية التهاب الجيوب الأنفية وأنواعها المتعددة

يحدث التهاب الجيوب الأنفية نتيجة التهاب الغشاء المخاطي الرقيق المبطن  للحجيرات الأربعة المملوءة بالهواء التي توجد داخل عظام الوجه والتي تسمي بالجيوب الأنفية وذلك يؤدي إلى ظهور أعراض التهاب الجيوب الأنفية والجيوب الأنفية مهمتها ترطيب الهواء الذي يتنفسه الشخص وتساهم في تقوية الصوت بشكل كبير .

اقرأ المزيد :

تعرف على فوائد شجرة النبق.. أبرزها: تعزيز صحة القلب

ماهية مرض التهاب الجيوب الأنفية:

مرض التهاب الجيوب الأنفية هو مرض منتشر يصيب الإنسان في مختلف أعمار الإنسان ولكن أغلبية من يصابون بهذا المرض بعد تقديم العلاج المناسب لهم يشعرون بالتحسن وينعمون بالشفاء ولكن القليل منهم تظهر لديهم عدة مضاعفات خطيرة ولكن من يعانون من ذلك لديهم فرصة كبيرة من أجل معالجة مشكلة التهاب الجيوب الأنفية وعند إصابته بذلك يعرف كيفية معالجته بطريقة صحيحة .

أنواع مرض التهاب الجيوب الأنفية:

1- التهاب الجيوب الأنفية الحادة :

يطلق على التهاب الجيوب الأنفية الحادة التهاب الجيوب الأنفية البكتيري الحاد لأن من أسباب الإصابة بهذا المرض يعود إلى الإصابة بنوع من أنواع البكتيريا مثل :
الجرثومة العقدية الرئوية
أحد أنواع بكتيريا المكورات العقدية
المستدمية النزلية
الموراكسيلية النزلية
وأعراض هذا النوع من التهابات الجيوب الأنفية يظل لمدة تتراوح بين 4- 5 أيام ولكن بعد تلقي العلاج المناسب يختفي مرض التهاب الجيوب الأنفية.

2- التهاب الجيوب الأنفية الشبه حاد :

يحدث التهاب الجيوب الأنفية شبه الحاد نتيجة للعدوى البكتيرية، أو الفيروسية، أو الحساسية، وتستمر عادة أعراض التهاب الجيوب الأنفية شبه الحاد لفترة تتراوح بين 1-3 أشهر.

3- التهاب الجيوب الأنفية المزمن :

هو التهاب الجيوب الأنفية الذي يستمر لمدة تتجاوز ال 3 أشهر كما يمكن اعتبار التهاب الجيوب الأنفية مزمناً في حال تكرر ظهور أعراض الجيوب الأنفية ثلاث مرات في السنة. ويمكن تصنيفه أيضاً إلى التهاب الجيوب الأنفية المزمن مع أو بدون وجود اللحميات الأنفية، أو التهاب الجيوب الأنفية الفطري أو التحسسي، ويمكن أن يحدث نتيجة لوجود خلل في بنية الأنف.

موضوعات ذات صلة:

فوائد الخيار للجسم.. أبرزها دعم صحة القلب والأوعية الدموية

أهم فوائد التين الشوكي على الصحة.. وأضرار الإفراط في تناوله

تعرف على فوائد بذور البقدونس ..أبرزها مقاومة مرض السرطان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى