أخبار وتقاريرهام

تفاصيل الدورة الـ53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.. ينطلق 26 يناير ويستمر حتى 7 فبراير بمشاركة 1067 ناشرًا

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، تفاصيـل الـدورة 53 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، التى يفتتحها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وتأتى تحت شعار: هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل، فى الفترة من 26 يناير حتى 7 فبراير المقبل، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية.

اقرأ أيضًا:

خيري رمضان يقترح على روزا اليوسف اصدار كتاب يضم تحقيقات وائل الابراشي

وتحل دولة اليونان ضيف شرف للمعرض، واختارت الكاتب يحيى حقى شخصية المعرض، والكاتب عبد التواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال، وذلك بحضور الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ونيقولاوس جاريليديس سفير اليونان بالقاهرة، وهشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصري، وسعيد عبـده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، وممثلو الشركة المتحدة للطباعة والنشر وتكنولوجيا المعلومات المنفذة للمنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، وأعضاء لجنته العليا.

وقدمت عبد الدايم الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على رعايته الكريمة للمعرض، كما وجهت الشكر لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى للتفضل بافتتاح دورة هذا العام، وقالت إنه بعد عامين من جائحة كورونا يعـود معرض القاهرة الدولى للكتاب ليقام فى موعده الأصلى خلال شهر يناير من كل عام.

إطلاق مشروع الكتاب الرقمي

قالت الدكتورة إيناس عبدالدايم إن الدورة 53 منه تشهد إطلاق مشروع الكتاب الرقمى فى الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذى يبدأ بـ موسوعة مصر القديمة لعالم الآثار الشهير الراحل الدكتور سليم حسن، إلى جانب مجموعة من كتب الأطفال وسلسلتى ما ورؤية.

وأعلنت أنه لأول مرة فى تاريخ المعرض يتم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجى والذكاء الاصطناعي؛ حيث تظهر شخصية الأديب يحيى حقى بتقنية الهولوجرام فى عرض تفاعلى مع الجمهور، وذلك من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضيا باستخدام نظارات VR، كما أعلنت استحداث جائزة لأفضل ناشر عربى وزيادة قيمة جوائز المعرض إلى 40 ألف جنيه بدلا من 10 آلاف جنيه فى كل مجال ثقافى بالتعاون مع البنك الأهـلى – المؤسسة المالية المصرية الرائدة فى دعم ورعاية المواهب المصرية فى المجالات كافة – ومنها المجال الثقافى والفكري.

وتشمل الفعاليات تشمل برنامجا مهنيا يهدف إلى دفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة مهنية ومتخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقى بالمنتج الثقافى العربي، هذا إلى جانب إتاحة البيع Online للكتب على المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات ممثلة فى البريد المصرى لأى مكان داخل مصر .

وأوضحت عبد الدايم أن هـذه الدورة تعد أحد أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم؛ حيث يشارك فيها 1067 ناشرا مصريا وعربيا وأجنبيا وتوكيلا من 51 دولة، مع زيادة عدد أيام المعرض دعـا لصناعة النشر والكتاب.

اليونان “ضيف شرف معرض الكتاب”

ومن جانبه أعرب نقولاس جاريليديس، سفير اليونان بالقاهرة، عن سعادته بمشاركة بلاده كضيف شرف الدورة 53 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، مؤكدا على أن معرض القاهرة الدولى للكتاب حدث مهم جدًا.

و أشار السفير إلى انه عندما كان شابا كان يزور معرض القاهرة الدولى للكتاب مع أصدقائه فى الزمالك فى سبعينيات القرن الماضى، وأن البرنامج اليونانى خلال فعاليات المعرض سيضم مجموعة متنوعة من الفنون و الثقافة التى تعرف الشعب المصرى بعادات وتقاليد و ثقافة الشعب اليونانى.

 معرض الكتاب تحت شعار هوية مصر الثقافة وسؤال المستقبل

ومن جانبه قال الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن الدورة الـ 53 تركز على هوية مصر وهى القضية التى يطرحها معرض القاهرة الدولى للكتاب ويأتى تحت شعار “هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل” والذى يقام خلال الفترة من 26 يناير وحتى 7 فبراير المقبل بمركز مصر للمعارض الدولية.

وأوضح الدكتور هيثم الحاج، أن وزارة الثقافة طورت المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، والتى تم إطلاقها فى الدورة الماضية، حيث ستتم إتاحة البيع Online للكتب على المنصة، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات ممثلة فى البريد المصرى لأى مكان داخل مصر، إلى جانب الخدمات المقدمة من قبل، مثل إمكانية الحصول على الإصدارات من خلال البحث عن الكتب ودور النشر المشاركة، إلى جانب أجندة الأنشطة والفعاليات التى ستجرى على أرض الواقع وتصور وثبت Online، وخريطة المعرض، وجولة افتراضية محاكاة للواقع داخل قاعات المعرض.

كيفية حجز تذاكر الدخول

جاءت خطوات التسجيل لشراء تذكرة الزيارة كالتالي:

-من خلال الرابط الخاص بالموقع أو من خلال الكلمات الدلالية على محرك البحث جوجل، ويتبعها الضغط على خيار احجز تذكرتك

– إدخال البيانات الشخصية المطلوبة: الاسم – رقم الهاتف – البريد الإلكترونى – العمر – الجنسية النوع

– بعد الانتهاء من عملية التسجيل يتم إرسال نسخة من التذكرة فى رسالة نصية على واتساب للرقم المسجل، ونسخة أخرى على البريد الإلكتروني، تحتوى على بوابة الدخول وعدد مرات زيارة المعرض.

محاور معرض الكتاب

يأتي البرنامج المهنى للمعرض هذا العام متضمنا 7 محاور و هي:

  1. برنامج كايرو كولينج للناشرين الأجانب، يشارك فيها ناشرون من أكثر من 15 دولة غير عربية
  2. والمؤتمر الدولى لتعاون الناشرين فى عصر ما بعد كورونا، الذى ينظم بالتعاون مع معرض بكين الدولى للكتاب افتراضيا، ويضم كلمات مسجلة لأكثر من 30 متحدثا من مختلف الدول حول موضوع سبل التعاون وتعزيز التنمية المشتركة فى صناعة النشر
  3. ومؤتمر الترجمة عن العربيـة جسر للحضارة – كتبنا تنير العالم، بمشاركة وزارتى الثقافة والهجرة ومجمع اللغة العربية بالقاهرة ومركز أبو ظبى للغة العربية ودولة اليونان، ويضم مؤتمرا افتتاحيا وثلاث ورش متخصصة حول الترجمة من
  4. والبرنامج التدريبى للناشرين الذى يضم خمس ورش تدريبية متخصصة يحاضر فيها ناشرون ومتخصصون فى الجوانب المتعلقة بصناعة النشر، وتهدف إلى تقديم معرفة احترافية للناشر المصري
  5. والندوات والورش المهنية، وهى أربع ندوات تغطى جوانب فنية وتثقيفية للعاملين فى صناعة النشر
  6. ومحور النشر الرقمى ومستقبل النشر الذى يأتى على جلستين متخصصتين
  7. وأخيرًا مبادرة معرض القاهرة لضخ دماء جديدة تنعش وتطـور صناعة النشر عبر مبادرة صنايعيـة الكتاب، التى خصص لهـا مقر ثابت بالمعرض لاستقبال الصناع من الشباب وتجميع بياناتهم وتقديمها لاحقا للناشرين.

تفاصيل معرض الكتاب

ومن الجدير بالذكر أن الدورة 53 من معرض القاهرة الدولى للكتاب تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، تضم (5) قاعات للعرض، ويبلغ عدد الأجنحة 879 جناحا، ويصل عدد الناشرين، والجهات الرسمية المصرية والأجنبية 1067 دار نشر وتوكيلًا.

حيث يبلغ عدد الناشرين المصريين (نشر عام) 292 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب أجنبي) 43 ناشرا، وعدد الناشرين المصريين (كتاب الأطفال، ووسائل تعليمية، وكتاب تعليمى مدرسي) 89 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب إسلامى وتراث) 97 دار نشر، عدد مكتبات سور الأزبكية 49 مكتبـة، وعـدد الناشرين المصريين (كتـاب أكاديمي) 49 ناشرا، وعـدد الناشرين العرب 298 ناشرا عربيا، وعدد الناشرين (كتاب صوتي) 1، وعدد المشاركين من ذوى القدرات الخاصـة 2، وعدد المؤسسات الصحفية 7 مؤسسات، وعدد التوكيلات 95 توكيلا مصريا، و45 توكيلًا عربيا، وتحل دولة اليونان ضيف شرف على الدورة 53، من معرض القاهرة، وتشارك فيه 50 دولة، تمثل قارات العالم.

موضوعات ذات صلة:

بطريقة بسيطة .. كيف تحذف كتاب من القارئ الإلكترونى Kindle Cloud

رئيس الوزراء يعلن إطلاق كتاب مهم يوثق ما تم إنجازه على مدار 7 سنوات

الدولة تواصل البناء| استمرار عمل حياة كريمة لتوفير الحياة المتكاملة للمواطن.. أهالي عزبة أبو قرن ينتلقون لمدينة معا بالسلام والمبادرة توفر معارض للكتاب بالمحافظات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى