علوم وتكنولوجيا

تليفونك في خطر.. تطبيقات ضارة تهاجم مستخدمي هاتف سامسونج

أصدر الخبراء تحذير عاجل لكل مستخدمي هاتف شركة سامسونج، بعد اكتشاف واحدًا من أخطر البرامج الضارة، والتي يمكن أن تصيب الهاتف بشكل خطير إذا تم تنزيلها.

وحسب ما نشره موقع صحيفة “express” البريطانية، فإن  الفريق الأمني في Check Point، اكتشف برمجية خبيثة يطلق عليها اسم “Rafel RAT”، يستخدمها قراصنة الإنترنت في جميع أنحاء العالم لاستهداف مستخدمي أندرويد.

وذكرت الصحيفة، أن  هذا النوع من البرامج الضارة يصيب الملايين من أجهزة أندرويد حول العالم، من بينها هواتف سامسونج وشاومي وجوجل ووان بلس وفيفو وريلمي وهواوي و LG، وغيرها من الأجهزة ذات العلامات التجارية العمالة بنظام أندرويد.

وقال الخبراء، أن من بين أكثر الأجهزة المعرضة للخطر هي الهواتف القديمة بشكل خاص لأنها قد لا تحتوي على آخر تحديثات البرامج التي تعمل على حماية الهواتف من البرامج الضارة التي يستخدمها المجرمون.

وذكر الفريق الأمني Check Point: “إن برنامج Rafel RAT الخبيث، هو عبارة عنن أداة برامج ضارة مفتوحة المصدر تعمل خلسة على أجهزة أندرويد، فهو يوفر للجهات الفاعلة الضارة مجموعة أدوات قوية للإدارة والتحكم عن بعد، مما يتيح مجموعة من الأنشطة الضارة بدءا من سرقة البيانات وحتى التحكم بالأجهزة عن بعد”.

وأشار  أنه يتم استخدام برنامج Rafel RAT لاستهداف الضحايا واستخراج جهات الاتصال الخاصة بهم، بالإضافة إلى اختراق رسائل المصادقة الثنائية للأشخاص، مما قد يؤدي إلى الاحتيال إذا تمكن المتسللون من الدخول إلى الحسابات الشخصية.

وشكلت الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد 11، أكثر من 20 % من الأجهزة المتضررة في هذا الهجوم الجديد، تليها أنظمة أندرويد 12 وأندرويد 9 وأندرويد 8 وAndroid 5، حيث لم يتم دعم نظام التشغيل الأخير بتحديثات البرامج منذ عام 2018.

 

 

 

 

تابعونا على صفحات موقع الحكاية الرسمية👇🏼

الحكاية نيوز – Elhekayah News

Elhekayah TV – تليفزيون الحكاية

Elhekayah Plus – الحكاية بلس

الحكاية منوعات

موضوعات ذات صلة

بتقنية جديدة بالذكاء الإصطناعي.. سنغافورة تغزو الشرق الأوسط

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى