بيزنس

جلسة المحور الاقتصادي بالحوار الوطني.. مساعد وزير التموين يكشف الكواليس

أوضح الدكتور مدحت نافع، مساعد وزير التموين والخبير الاقتصادي، كواليس جلسة المحور الاقتصادي في جلسات الحوار الوطني، قائلًا:”الموضوعات الاقتصادية متشابكة وكثيرة، والحلول المشتركة كثيرة للغاية”.

وأضاف نافع، في مداخلة هاتفية في برنامج “مصر جديدة” المذاع عبر فضائية “etc”، أن أزمة التضخم على سبيل المثال في الحقيقة أزمة لها أثر أكثر من بعد، ومؤثرة على كل بيت، لافتا إلى أن التضخم هو الضريبة التي يدفعها الفقراء والأغنياء على السواء.

وأشار مساعد وزير التموين والخبير الاقتصادي إلى أن مسألة التضخم جانب كبير منها مستورد من الخارج، ويتصل بالدولار الأقوى نسبيا نتيجة السياسات النقدية في الولايات المتحدة الذي كان يرفع أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم.

وتابع نافع أن مشكلة سعر الصرف كانت مؤثرة بشكل كبير، وفي حاجة نسميها “أثر التمرير” من سعر الصرف إلى الأسعار السلع والخدمات، لافتا إلى أن مصر تعتمد بشكل كبير على الاستيراد لإشباع الحاجات الأساسية.

وأكد نافع أن هذا انعكس على الأغذية والمشروبات التي زادت تضخمها بنسبة 68% سنويا، والتي ظهر فيها جدا انخفاض مستوى الإنتاج المحلي.

ولفت مساعد وزير التموين والخبير الاقتصادي إلى توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعلاج الجذري وهو زيادة الإنتاج وتخفيض فاتورة الاستيراد وتوطين الصناعات والانتاج، مؤكدا أن هذا هو الحل طويل الأجل والمستدام.

شاهد الفيديو..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى