أخبار وتقاريرهام

جهود الأمم المتحدة الإنسانية.. وزير الخارجية يؤكد تعهد مصر بدعمها في السودان

جهود الأمم المتحدة الإنسانية.. أكد سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء، على التزام مصر المستمر بدعم جهود الأمم المتحدة الإنسانية، وذلك خلال لقائه مع “مارتن جريفيث” وكيل سكرتير عام الأمم المتحدة للشئون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، على هامش اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة ٧٨ للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حالياً بمدينة نيويورك.

جهود الأمم المتحدة الإنسانية

وأشار شكري إلى أن مصر تقدر عاليًا الدور الذي يقوم به مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية OCHA في تعزيز الاستجابة الإنسانية العاجلة في مختلف مناطق الأزمات، وخاصة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأعرب شكري عن تقديره للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لمساعدة المتضررين من الأزمة السودانية، مؤكدًا على أهمية مواصلة العمل المشترك لتوفير الدعم اللازم للاجئين السودانيين في مصر ودول الجوار.

كما أكد شكري على أهمية استمرار العمل المشترك لتوفير الدعم اللازم للاجئين السوريين، ودعم جهود إعادة الإعمار في سوريا.

وفي ختام اللقاء، أكد شكري على أهمية استمرار التعاون بين مصر والأمم المتحدة لتعزيز الاستجابة الإنسانية العاجلة في مختلف مناطق الأزمات، وتوفير الدعم اللازم للاجئين والم displaced persons في المنطقة.

وكان قد أكد سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء، على موقف مصر الراسخ من تأييد المطالب الإفريقية بشأن إصلاح مجلس الأمن الدولي، وذلك خلال مشاركته في غذاء عمل يستضيفه المستشار الألماني “أولاف شولتس”، بمشاركة قادة دول لجنة العشرة للاتحاد الإفريقي المعنية بإصلاح مجلس الأمن وعدد من الدول الإفريقية الفاعلة.

وقال شكري إن الموقف الأفريقي المنصوص عليه في توافق “أوزلويني” وإعلان “سرت” هو السبيل الوحيد لرفع الظلم التاريخي الواقع على القارة الأفريقية بعضوية مجلس الأمن الدولي، مشيرًا إلى أن الأطروحات التي تدفع لتجزئة عناصر توافق “أوزلويني” غير مقبولة.

وأكد شكري على أهمية التريث وتحليل التطورات الأخيرة ذات الصلة بعملية إصلاح مجلس الأمن، بما في ذلك عدم القفز لاستخلاصات، قبل قيام الأطراف الدولية ببلورة أطروحاتها وتقديمها بصورة رسمية داخل محفل المفاوضات الحكومية لتنظُر فيها المجموعة الأفريقية من خلال لجنة العشرة، ذات الاختصاص الأصيل في النظر في تلك التطورات، وعرضها على قادة الدول والحكومات الأفريقية على مستوي قمة الاتحاد كل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى