مانشيت الحكاية

جهود مواجهة التغيرات المناخية تسير في اتجاهين| مشروعات عملاقة لتقليل انبعاثات الكربون.. وخطط للتكيف مع الآثار السلبية للتغير المناخي

تبنت الدولة مهمة مكافحة التلوث للحد من التغيرات المناخية، تلك المشكلة التي يعاني منها جميع دول العالم، وسط مخاوف عالمية من تأثير تلك التغيرات على مستقبل البشر على كوكب الأرض.

اقرأ أيضًا:

خطوات جادة من وزارة البيئة للحد من التغيرات المناخية.. 3 مشروعات عملاقة لمواجهة تلوث الهواء وخفض الانبعاثات الكربونية

ونفذت مصر العديد من المشروعات التي تهدف للحد من الانبعاثات الكربونية، التي تساهم في ارتفاع درجة حرارة الأرض، وكانت مصر من أوائل الدول التي دعمت مبادرات الاعتماد على الاقتصاد الأخضر، ومشروعات الطاقة النظيفة.

قمة محيط واحد

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قمة “محيط واحد”، التي استضافت فعالياتها مدينة بريست الفرنسية، وعقدت في إطار سلسلة قمم تُعني بالموضوعات البيئية ينظمها الجانب الفرنسي بمبادرة من الرئيس إيمانويل ماكرون منذ العام 2017.

وركزت القمة هذا العام على الموضوعات ذات الصلة بالبحار والمحيطات، بما في ذلك الحفاظ على النظم الحيوية بها ومكافحة التلوث البحري بشتى أنواعه وعلاقة البحار والمحيطات بجهود مواجهة تغير المناخ، فضلاً عن دعم مفهوم “الاقتصاد الأزرق المستدام” وحشد التمويل له، وسعت قمّة “محيط واحد” إلى وضع المحيطات في قلب الأولويات بمشاركة علماء ومنظمات غير حكومية وسياسيين ورواد أعمال أملاً بتسريع ملفات دولية عدة أساسية لمستقبل البحار والمحيطات.

مشروعات مصرية عملاقة لمواجهة التغيرات المناخية

وتنفذ مصر مشروعات عملاقة لتخفيف حدة التغيرات المناخية وانبعاثات الكربون، وتتحرك في مسارات رئيسية، أهمها تقليل الانبعاثات الناتجة عن استهلاك الطاقة التقليدية من البترول والوقود الأحفوري، والاتجاه بقوة لاستخدام الغازا الطبيعي والطاقة الجديدة والمتجددة.

مشروعات طاقة الرياح والشمس

تمتلك مصر أكبر قدرات كهربائية من طاقتي الرياح والشمس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهي محطة بنبان للطاقة الشمسية وجبل الزيت للرياح، ووضعت الدولة خطة لمضاعفة هذه القدرات لـ 300% خلال الفترة المقبلة، وتتضمن الخطة الوصول بالطاقة المتجددة إلى 42 % من إجمالي الطاقة المنتجة في مصر قبل حلول عام 2035.

محطة بنبان للطاقة الشمسية

تقع  على بعد حوالي 35 كليو شمال غرب أسوان في قرية بنبان التابعة لمركز (دراو)، صممت لإنتاج 2000 ميجاوات إضافية من الكهرباء للشبكة القومية الموحدة، ويضم الموقع 32 محطة شمسية لتوليد الكهرباء تحت الإنشاء، وتبلغ قدرة كل محطة 50 ميجا وات.

ويضم المشروع يضم 4 محطات محولات هي بنبان (4،3،2،1) لتفريغ الطاقة المنتجة من المحطات الشمسية، وتصل المسافة بين كل محطة من المحطات الأربع إلى حوالى كيلو ونصف الكيلو.

لكل شركة أو مستثمر قطعة أرض أو قطعتان تقام عليها الخلايا الضوئية وجميعها موصلة بالمحطات التي تقوم بدورها بتوصيل الكهرباء المنتجة بالشبكة الموحدة، ويعادل إنتاج المشروع من الكهرباء 90% من الطاقة المنتجة ‏من السد العالى.

طاقة الرياح بجبل الزيت

محطة جبل الزيت للرياح تنتج بقدرة 580 ميجاوات، وهي واحدة من أكبر محطات الرياح في العالم من حيث المساحة والقدرة وعدد التوربينات، وتقع على مساحة 100 كم مربع، جنوب مدينة رأس غارب، وتضم 300 توربينة رياح بقدرات مختلفة، بتكلفة فاقت 12 مليار جنيه.

مؤشرات السياسة المناخية

كل هذه الجهود، جعلت مصر تتقدم 20 مركزا في مؤشر السياسة المناخية طبقا لمؤشر أداء تغير المناخ 2022، وغير مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، تنفذ مصر أيضا مشروعات كبرى في مجال ترشيد المياه وتطوير البحيرات المائية ومشروعات حماية الشواطئ من أجل التعامل مع المناطق المهددة بسبب تغير المناخ في شمال الدلتا.

النقل الجماعي والمدن الخضراء

وتنفذ مصر أيضا منظومة جديدة متكاملة للنقل الجماعى تتوافق مع المعايير البيئية، وتتضمن القطار الكهربائي والمونوريل والقطار فائق السرعة بشبكة يصل طولها إلى أكثر من 2200 كيلو متر، لكى تتواكب مع التغيرات المناخية وتقلل الانبعاثات الضارة، فضلا عن مشروع كبير لاعتماد وقود السيارات على الغاز الطبيعي والكهرباء، وآخر لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل.

كما تنفذ “جيلا جديدا من المدن الخضراء” التي تعد مدنا ذكية تعتمد على فكر المدن المستدامة، بحسب مدبولي الذي أكد أن جميع المبانى الحكومية سواء فى العاصمة الإدارية الجديدة أو داخل المدن القائمة بدأ الاعتماد على الطاقة الشمسية بها.

وبلغت الاستثمارات في المشروعات الخضراء خلال العام المالى الحالي إلى 30% من الاستثمارات العامة، ومن المستهدف خلال العامين القادمين أن تصل إلى 50%.

مشروعات التكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية

  • إنشاء 1500 منشأ للحماية من أخطار السيول.
  • تنفيذ أعمال حماية للشواطئ بأطوال تصل إلى 120 كيلو مترا.
  • العمل في حماية أطوال أخرى تصل إلى 110 كيلو مترات.
  • التوسع في إعادة استخدام المياه من خلال إنشاء محطات معالجة ثلاثية للمياه بطاقة تصل إلى 15 مليون متر مكعب يوميا.

موضوعات ذات صلة:

حقيقة افتقار محطة الضبعة النووية لمعايير الأمان وتسببها في الإضرار بالبيئة وتلوث المسطحات المائية

30 مشروعًا قوميًا لمواجهة آثار التغيرات المناخية في مصر

أستاذ هندسة الطاقة: التخلص من حقول الفحم أبرز التحديات التي تواجه التغيرات المناخية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى