مانشيت الحكاية

جهود وزارة التضامن| دعم 5 ملايين طالب من غير القادرين.. و3.2 مليار جنيه قيمة المشروعات متناهية الصغر.. وتوفير دعم نقدي لـ 5.2 مليرن أسرة فقيرة

في إطار جهود وزارة التضامن الاجتماعي المستمرة، التي تقدمها بمختلف مجالات ولمختلف الفئات، أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي بـ إعفاء 5 ملايين طالب من غير القادرين في مصر، الذين تم إعفاؤهم من المصروفات الدراسية، سواء من برنامج “تكافل” أو “تكافؤ الفرص التعليمية”.

إعفاء 5 ملايين طالب

بالإضافة إلى ذلك، توفر الوزارة قروضًا ميسرة وبفائدة منخفضة تتراوح بين 5% إلى 9% لعمل مشروعات متناهية الصغر للنساء، حيث وصل عدد المستفيدين من هذه المشروعات إلى 614,673 مستفيد بإجمالي رأس مال 3.2 مليار جنيه.

مساعدات نقدية وعينية

وتقدم الوزارة أيضًا مساعدات نقدية وعينية لإجمالي 3 ملايين مستفيد بإجمالي تكلفة بلغت 56,660 مليار جنيه، وتقوم بتوفير دعم نقدي لإجمالي 5.2 مليون أسرة فقيرة بما يشمل 20 مليون فرد تقريبًا، ما بين 60% مستفيدين من “تكافل”، 40% مستفيدين من “كرامة” بالتنسيق مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

الدعم للعمالة غير المنتظمة

وتقوم وزارة التضامن الاجتماعي بتقديم الدعم للعمالة غير المنتظمة من خلال عدد من المبادرات، بما في ذلك مبادرة “بر أمان” لرعاية صغار الصيادين والصائدات، حيث تم تحديث مراكب الصيد وتوفير شباك صيد وبدل صيد بإجمالي تكلفة 52 مليون جنيه. وتم إحلال وتجديد عدد 680 مركب صيد لصغار الصيادين، وتقديم مساعدة شهرية طارئة لعدد 665 من صيادي شمال سيناء بتكلفة 32 مليون جنيه

مبادرة تتلف في حرير

وتشمل المبادرات الأخرى التي تقدمها الوزارة “تتلف في حرير”، التي توزع 500 نول وخامات التشغيل لـ 500 أسرة بإجمالي 2000 مستفيد، وتقديم دعم فني لتطوير التصميمات المستخدمة في صناعة السجاد اليدوي، ومبادرة “أصلها مصري” لتدريب 2000 عامل في مجال تصفيف الشعر والتجميل في 16 محافظة.

وتعتبر مبادرة التمكين الاقتصادي للعمالة غير المنتظمة مبادرة هامة تهدف إلى توفير فرص عمل لعمال القطاع غير المنتظم في عدد من القطاعات الحيوية في البلاد.

وتستهدف المبادرة 30 ألف مستفيد في 16 محافظة، وتشمل قطاعات التشييد والبناء، والصيد، والزراعة، وإدارة المخلفات، والحرف اليدوية والمهنية وغيرها، وهي تنفذ بالتعاون بين الجمعيات الأهلية والجهات الحكومية والقطاع الخاص، وتبلغ تكلفتها حوالي 570 مليون جنيه.

برنامج طفرة

أما بالنسبة لمشروع التدريب المهني “برنامج طفرة”، فهو مشروع يهدف إلى تدريب العمالة غير المهرة في عدد من المهن والمجالات الحيوية، ويتم تنفيذه في 8 محافظات في مصر، ويشمل مجالات المعاونة في التمريض والإدارة المنزلية ومصانع الأغذية والتفصيل والخياطة.

وقد تم تدريب أكثر من 3141 عاملًا وعاملة حتى الآن، ويتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع الجمعيات الأهلية والقطاع الخاص والحكومة. ويهدف المشروع إلى تحسين مهارات العمالة وزيادة فرصهم في سوق العمل وتحسين دخولهم المادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى