عاجل

حجاج بيت الله الحرام يتوافدون لـ صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم

بدأ حجاج بيت الله الحرام صباح اليوم الثلاثاء الموافق للـ27 من شهر ذي الحجة، بالتوجه إلى صعيد عرفات المقدس، وذلك وفقًا للتقويم الهجري المعتمد.

حجاج بيت الله الحرام

وبدأ الحجاج رحلتهم مفعمين بالإيمان والخشوع، ومتطلعين لتحقيق قضاء فريضة الحج التي تعد من أفضل العبادات في الإسلام.

العشر الأوائل لذي الحجة
العشر الأوائل لذي الحجة

ويوم عرفة يعد من الأيام المعلومات في الإسلام، والتي ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز، حيث يحرص المسلمون على قضاء هذا اليوم في صعيد عرفات والدعاء والتضرع إلى الله عز وجل بالعفو والمغفرة والرحمة. ويعتبر هذا اليوم فرصة للتوبة والاستغفار والتخلص من الذنوب والخطايا.

ويقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟”، ويعتبر هذا الحديث دليلًا على أهمية هذا اليوم العظيم.

ويعتبر يوم عرفة أيضًا يوم العيد لأهل الموقف وغيرهم، حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “يوم عرفة، ويوم النحر، وأيام منى، عيدنا أهل الإسلام”. ويحرص المسلمون في هذا اليوم على الدعاء والتضرع إلى الله تعالى بأفضل الأدعية، حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “خيرُ الدعاء، دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

 

وفي وقت سابق، أصدر الأمن العام بوزارة الداخلية السعودية، بيانًا أوضح فيه أن كل من يتم ضبطه وهو ينقل من لا يحملون تصاريح حج نظامية أو إيوائهم، سيعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 6 أشهر وبغرامة مالية تصل لـ50 ألف ريال عن كل مخالف يتم نقله وفقا لتصريحات عادل حنفي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى