مانشيت الحكاية

الحرب الروسية الأوكرانية| اشتعال المعركة للتحكم فى سيفيرودونيتسك.. اتهامات لموسكو بالحصول على القمح.. وبوتين يرد بدفع أكثر من 80 ألف دولار لعائلة كل فرد يقتل فى أوكرانيا

تخطت حرب روسيا واوكرانيا المائة يوما، بعد خسائر كبرى طالت الأراضى الأوكرانية، وقد زادت حدة المعارك خلال الساعات الماضية، من أجل السيطرة على مدينة سيفيرودونيتسك الإستراتيجية في شرق أوكرانيا التي تتعرض لقصف روسي مكثف، فى الوقت الذى اتهمت كييف مع واشنطن روسيا بممارسة حالة من الإبتزاز في قضية صادرات القمح.

اقرأ أيضا:-

 

مصر تنتفض لأبنائها في أوكرانيا.. غرف عمليات الهجرة والخارجية تواصل عملها.. وسفارة القاهرة فى كييف تُطالب المصريين ببياناتهم لترتيب عملية الإجلاء

الحرب الروسية الأوكرانية| أمريكا والغرب يفرضون عقوبات قاسية على روسيا ومسؤوليها.. المفوضية الأوروبية: عازمون على فرض المزيد

بعد الغزو الروسي لاوكرانيا| أزمات اقتصادية تضرب العالم.. أبرزها: قفزة في أسعار النفط والذهب وارتفاع معدلات التضخم

وقد أصدر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مرسوما بدفع أكثر من 80 ألف دولار لعائلة كل فرد يقتل في أوكرانيا.

بوتين يصدر مرسوما بدفع أكثر من 80 ألف دولار لعائلة كل فرد يقتل فى أوكرانيا

و أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى أن الأخطاء طويلة الأمد التى ارتكبتها الدول الغربية فى السياسة الاقتصادية والعقوبات قد أدت إلى حدوث تضخم عالمى وزيادة الفقر ونقص الغذاء، حسبما نقلت “روسيا اليوم“.

وجاء ذلك في رسالة موجهة من الرئيس الروسي للمشاركين في منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي الخامس والعشرين، وتم نشرها على موقع الكرملين اليوم الاثنين.

طائرة يوم القيامة ظهرت الثلاثاء في موسكو

وجاء في الرسالة: “ينعقد منتدى بطرسبورج الاقتصادى الدولى، في وقت صعب بالنسبة للمجتمع الدولي بأسره، لقد أدت سنوات عديدة من الأخطاء التي ارتكبتها الدول الغربية في السياسة الاقتصادية والعقوبات غير المشروعة إلى موجة من التضخم العالمي وتدمير الخدمات اللوجستية المعتادة وسلاسل الإنتاج، وإلى زيادة حادة في الفقر ونقص الغذاء، ولكن كما يحدث دائما جنبا إلى جنب مع التحديات تنفتح الآفاق، وهذا هو السبب في أن شعار المنتدى (عالم جديد – فرص جديدة)“.

وأشار بوتين إلى أن هذا العام يوافق الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في آخر تسجيل فيديو له “أبطالنا يمسكون بمواقعهم في سيفيرودونيتسك. وهناك معارك شارع متواصلة”.

وبحسب نشرة هيئة أركان الجيش الأوكراني صباح الثلاثاء فانه “في منطقة دونيتسك وبالاضافة الى نيران المدفعية، يطلق العدو النار من طائرات ومروحيات” مؤكدة ان سيفيرودونيتسك تبقى “في صلب هدف العدو”.

فيما تقوم  كييف بالتعامل مع تدفق القوات الروسية إلى سيفيرودونيتسك، أكبر مدينة لا تزال في أيدي الأوكرانيين في منطقة لوغانسك.

وقال أولكسندر ستريوك المسؤول عن إدارة المدينة مساء الاثنين إن الروس “بصدد تدمير المدينة … بما أنهم لم يتمكنوا من الاستيلاء عليها في يوم أو يومين فهم يستخدمون ضربات جوية بالمدفعية الثقيلة” معبرا عن قلقه إزاء إجلاء المدنيين الذي “بات شبه مستحيل” الآن.

وأكد رئيس بلدية سيفيرودونيتسك الإثنين أن “الوضع يتغير كل ساعة” وأن “قتال شوارع مكثف” يدور في المدينة التي سلطت عليها الأضواء منذ عدة أيام بسبب تركز المعارك هناك.

أما بالنسبة لروسيا فان الاستيلاء على هذه المدينة سيكون حاسما لكي تتمكن من بسط سيطرتها على كل منطقة دونباس الشاسعة التي كان يسيطر عليها أساسا انفصاليون موالون لروسيا منذ 2014.

وقد اتهم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الإثنين موسكو بممارسة “ابتزاز” مقابل رفع العقوبات الدولية من خلال منع صادرات القمح الأوكرانية.

واعتبر أن التقارير التي تفيد بأن روسيا “تسرق” الحبوب الأوكرانية “موثوقة”، معتبرا أن هدفها من ذلك “بيعها للربح منها”.

وأضاف بلينكن في مؤتمر افتراضي لوزارته حول التداعيات الغذائية للنزاع أن أزمة قطاع الحبوب “متعمدة”. وأكد الوزير الأميركي أن موسكو بدأت أيضًا تحتفظ بصادراتها الغذائية بعدما فرضت “حصارًا بحريًا في البحر الأسود يمنع نقل المحاصيل الأوكرانية” حول العالم.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” ذكرت أن واشنطن حذّرت 14 دولة معظمها في إفريقيا في منتصف أيار/مايو من أن سفن شحن روسية تحمل “حبوبا أوكرانية مسروقة”.

قال زيلينسكي يوم الاثنين إن المملكة المتحدة تزود كييف بالأسلحة التي تحتاجها لخوض الحرب مع روسيا، وشكر رئيس الوزراء بوريس جونسون على إدراكه “الكامل” للاحتياجات.

وقالت بريطانيا يوم الاثنين إنها ستزود أوكرانيا، بالتنسيق مع الولايات المتحدة، بأنظمة راجمات صواريخ يمكنها ضرب أهداف على بعد 80 كيلومترا في إطار مساعدات عسكرية بريطانية جديدة.

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي عبر الفيديو “أنا ممتن لرئيس الوزراء بوريس جونسون لإدراكه الكامل لمطالبنا واستعداده لتزويد أوكرانيا بالأسلحة التي تحتاجها بالضبط لحماية أرواح شعبنا”.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن قواته لا تتخلى عن مواقع في مدينة سيفيرودونيتسك، التي تدور فيها بعض أكبر المعارك البرية في الحرب.

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي يوم الاثنين “أبطالنا لا يتخلون عن مواقع في سيفيرودونتسك. القتال العنيف مستمر في شوارع المدينة”.

وفي إشارة إلى منطقة دونباس الصناعية الأوسع حيث تقع سيفيرودونيتسك، قال زيلينسكي “وتقف دونباس الأوكرانية قوية”.

 

 

 

موضوعات ذات صلة:

مصر تنتفض لأبنائها في أوكرانيا.. غرف عمليات الهجرة والخارجية تواصل عملها.. وسفارة القاهرة فى كييف تُطالب المصريين ببياناتهم لترتيب عملية الإجلاء

الحرب الروسية الأوكرانية| أمريكا والغرب يفرضون عقوبات قاسية على روسيا ومسؤوليها.. المفوضية الأوروبية: عازمون على فرض المزيد

بعد الغزو الروسي لاوكرانيا| أزمات اقتصادية تضرب العالم.. أبرزها: قفزة في أسعار النفط والذهب وارتفاع معدلات التضخم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى