صحة وجمالمنوعات

حساب السعرات الحرارية التى يحتاجها الجسم يوميًا

كتبت – مها محمد:

السعرات الحرارية هى الطاقة التى تمد الطعام الجسم للقيام بواجباته أثناء اليوم، وزيادة السعرات التي تحتاجها الجسم تعتبر السبب الرئيسى للإصابة بالسمنة.

ونستعرض فيما يلي كمية السعرات التى يحتاجها الإنسان يوميًا لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة مع تجنب السمنة، وتختلف كمية السعرات الحرارية التى يحتاجها جسم الإنسان تبعا لعدة عوامل.

عوامل تؤثر على كمية السعرات التي يحتاجها الجسم

نوع النشاط يؤثر على كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، كما تختلف من الذكر إلى الأنثى وبشكل عام فجسم الإنسان يحتاج حوالى 1 من السعرات الحرارية لكل كيلوجرام من وزنه فى كل ساعة زمنية، ليعمل على الحرق الداخلى، أى أن الجسم يحتاج إلى هذه السعرات لكى تعمل جميع أعضائه وأجهزته مثل جهاز التنفس وضخ الدم والتفكير أيضا المهام العقليه.

ولحساب السعرات التى يحتاج إليها جسم الإنسان ليعمل، هناك ٣ معادلات تختلف باختلاف الجهد الذى يبذله الإنسان:

  1. فإذا كان قليل الحركة يكون معدل احتياجه هو 1,3 سعر حرارى لكل كيلوجرام من وزنه، فعلى سبيل المثال شخص وزنه 70 كيلو جراما تحسب السعرات التى يحتاجها جسده كالتالى: 70 كيلوجراما × 24ساعة × 1,3= 2184 سعراً حرارياً.
  2. وإذا كان يبذل مجهوداً متوسطاً فإن معدل احتياجه يزيد ليصبح 1,4 لكل كيلو جرام من وزنه، ويكون حساب احتياجه كالتالى: 70 كيلو جراماً × 24ساعة × 1,4= 2352 سعراً حرارياً.
  3. وأما إذا كان يعمل عملاً مجهداً جسدياً فإنه يحتاج إلى 1,5 سعر حرارى لكل كيلو جرام من وزنه. ويكون حساب احتياجه كالتالى .70 كيلو جراماً × 24ساعة × 1,5= 2520 سعراً حرارياً
حساب السعرات الحرارية

وبمعرفة احتياج الجسم من السعرات الحرارية يمكن التحكم فى زيادة وثبات ونقصان الوزن ففى حالة الرغبة فى تثبيت الوزن يتم تناول السعرات الحرارية كاملة.

ففي حالة الرغبة فى خفض الوزن يتم تخفيض السعرات بمعدل 500 سعر يوميا لخسارة من 3:2 كيلو أسبوعيا، أما في حالة الرغبة فى زيادة الوزن يتم زيادة السعرات الحرارية، مع ضرورة الاطلاع على السعرات الحرارية لكل أنواع الطعام التى نتناولها للتمكن من التحكم فى الكمية المتناولة من الطعام يوميًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى