مانشيت الحكايةهام

حصاد 2021| ذوي الهمم على رأس أولويات السيسي.. إصدار وتعديل التشريعات خلال العام لتلبية مطالبهم وضمان مكاسبهم.. وصندوق “قادرون باختلاف” هدية الرئيس المرتقبة

كتبت- أسماء نافع

يعير الرئيس السيسي اهتماما كبيرا وغير مسبوق، حيث يتم توفير كافة احتياجاتهم المادية والمعنوية والتشريعية، كما تهتم الدولة المصرية اهتماما بالغا بكافة الخدمات المقدمة لـ ذوي الاحتياجات الخاصة.

إقرأ أيضًا.. حصاد 2021| عام بدأ ببادرة أمل اللقاحات وانتهى بشبح العودة لنقطة الصفر.. تطورات الجائحة على مدار السنة

وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، تم إصدار وتعديل عدد كبير من التشريعات من جانب مجلس النواب، على مدار الفترة الماضية ساهم في تعزيز مكانة ذوي الاحتياجات، وحلت العديد من التحديات والمشاكل التي كانت موجودة في هذا الملف.

شهد عام 2021، مشاركة المجلس القومى للأشخاص ذوى الاعاقة فى وضع الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة فى مارس 2021، وكذلك فى برنامج دعم الأطفال وتمكين أسرهم الذى ينظمه المجلس القومى للأمومة والطفولة بالتعاون مع الحكومة الايطالية.

وأعلن المجلس أن إنفاذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، التي أعلنها الرئيس السيسي، سبتمبر الماضي، سوف يرتب نقلة نوعية في تمتع كل مواطن ومواطنة وفي مقدمتهم متحدي الإعاقة بحقوقهم الإنسانية غير منقوصة.

وتابع، كما يعزز تنفيذ الحقوق التي يكفلها دستور 2014، والقانون (رقم 10) لسنة 2018، الذي يضمن حقوق ذوى الإعاقة، ويضع التزاما على كل الجهات التنفيذية بالعمل وفقا لأحكامه، والقانون رقم (11) لسنة 2019، بشأن تشكيل المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، والقانون رقم 0200) لسنة 2020 بإنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

وفي شهر يوليو، وجه الرئيس السيسي بدعم موارد صندوق عطاء الخاص برعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، بمقدار 100 مليون جنيه تُموَل من صندوق تحيا مصر.

وفي شهر أكتوبر الماضي أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا يحمل رقم 200 لسنة 2020، بإصدار قانون إنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة، وتضمنت المادة الأولى من القرار المنشور، يعمل بأحكام القانون المرافق في شأن صندوق دعم ذوي الإعاقة، كما أصدرت الحكومة قانون جديد رقم 10 لسنة 2018 ليكفل حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، وتضمن التشريع الجديد العديد من الحقوق المكتسبة فى كافة القطاعات الوزارات والهيئات، منها حقوقهم فى المسكن، وتأهيل الوحدات السكنية لهم، واعطائهم الجمع بين الراتب والمعاش بالاضافة الي الخدمات الاخرى مثل  الاعفاءات الجمركية في توفير سيارات مدعومة لهم.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بإنشاء صندوق قادرون باختلاف لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك خلال الاحتفالية التي أقيمت في اليوم العالمي لذوي الاعاقة ولقائه بعدد كبير منهم،  بعنوان “قادرون باختلاف” لرعاية ذوى الهمم.

وبالفعل أصبح هناك أكثر من مقترح للنواب بمشروع قانون تم تقديمه خلال الأيام الماضية حول صندوق “قادرون باختلاف” يتضمن رؤية كاملة حول سيتضمن وجود سواء فيما يتعلق بتوفير الموارد المالية لدعم ذوي الهمم والاحتياجات أو تمكينهم في المجتمع، وضمان أكبر مكاسب لهم في الوظائف والتعيينات الحكومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى