مانشيت الحكاية

حكايات 2022| رغم التحديات مصر تواصل البناء ودعم الفئات الأكثر احتياجًا.. وتفرض كلمتها عالميًا في حدث العام لمواجهة التغيرات المناخية.. حروب غيرت وجه خريطة العالم.. كأس عالم بنكهة وإنجازات عربية

لا شك أن عام 2022، من أصعب السنوات التي مرت على الجيل الحالي، لما شهدته من توترات سياسية واقتصادية، أثرت على العالم أجمع، فما لبثنا أن خرجنا من قوقعة فيروس كورونا، والتخلي عن الإجراءات الاحترازية والإغلاق الاقتصادي، حتى صدمنا بفيروسات وأوبئة أخرى، ربما تكون أقل شراسة، لكنها بالطبع غيرت من سلوكياتنا وأسلوب حياتنا.

بدأ عام 2022، بداية قاسية مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، واجتياح القوات الروسية للأراضي الأوكرانية، في تصعيد خطير، أثر على معظم دول العالم، وخاصة أوروبا ودول العالم الثالث، بسبب استغلال موسكو سلاح الغاز ضد الدول الأوروبية التي تدعم كييف، وتأثر سلاسل إمداد الغذاء حول العالم، حيث تعتمد معظم دول العالم الثالث على استيراد غذائها من روسيا وأوكرانيا.

ولم تكن روسيا وأوكرانيا وحدهما اللتان كانتا على صفيح ساخن خلال العام، فقد شهدت دول أخرى توترات سياسية، بينها بريطانيا، التي غيرت 3 رؤساء وزراء خلال عام 2022، وهم بوريس جونسون، ومن بعده ليز تراس، وأخيرا ريشي سوناك، وسط وضع اقتصادي وسياسي غير مستقر تماما، وإيران التي شهدت اندلاع احتجاجات غير مسبوقة في البلاد، بسبب مقتل فتاة تم تعذيبها بقسم الشرطة لعدم التزامها بالحجاب، وكان لإثيوبيا نصيب من التوترات السياسية، التي امتدت لعام 2022، حيث استمرت الحرب الأهلية، وغيرها من الحروب النزاعات التي شهدها عام 2022.

وساهمت تلك التحديات، في إعادة تشكيل خريطة النفوذ في العالم إلى حد كبير، حيث سقطت دول وتراجع نفوذ أخرى فيما صعدت قوى جديدة أعلنت عن نفسها، فكانت أحداث 2021 بمثابة جرس إنذار تسارعت فيه الأحداث والنكبات التي حلت على بعض الدول، ما بين الكوارث الطبيعية والصراعات السياسية.

ورغم تلك التحديات نجحت القيادة السياسية في مصر، في تخفيف وطأة تلك الأزمات على المواطنين، وخاصة الفئات الأكثر احتياجا، فقد شهد عام 2021، العديد من القرارات والمبادرات الرئاسية، التي ساهمت في تخفيف وطأة تلك الأزمة على المواطنين، من علاوات وزيادة الحد الأدنى للأجور، كما شهدت إنجازات على عدة أصعدة سياسية وفنية ورياضية، وصحية وإنسانية.

وعلى الصعيد التشريعي شهدت 2022 في مصر، نشاط وحراك سياسي، حيث خرجت عدة قوانين، ونجح البرلمان في حسم عدد من الملفات وإقرار عدد كبير من مشروعات القوانين المهمة للمواطن المصري، بالإضافة إلى ممارسة دورهم الرقابي على الحكومة.

وعالميا من منظور محلي، فرضت مصر كلمتها وأجبرت جميع دول العالم، على ضبط بوصلتهم تجاه مصر، من خلال استضافة أهم حدث يخص المناخ في 2022، إن لم يكن أهم حدث في العام، حيث أنه يتعلق بمستقبل كوكب الأرض، وخرجت العديد من التوصيات التي تهتم بالدول الأكثر تضررا من التغيرات المناخية لأول مرة.

وكما بدأ عام 2022، بداية صعبة، أبى أن ينقضي دون مصالحتنا ربما، وخير مصالحة كانت نهائيات كأس العالم في قطر، فكان خير السلوى التي ساهمت في إضفاء جو من الحماس والبهجة والتنافس في نهاية عام أثقل كاهل الجميع حول العالم شرقا وغربا.

ويستعرض موقع “الحكاية” في هذا الملف أبرز وأهم الأحداث التي شهدها العام، على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والرياضية، محليًا وعالميًا، من خلال التقارير الآتية:

حصاد 2022| عام هدايا الرئيس السيسي للمواطنين.. أكثر من 15 قرار تم إقراره خلال العام.. منح استثنائية وزيادات بالأجور والمعاشات وودعم تمويني

حصاد 2022| مشروعات عملاقة تنقل عالم النقل لمستوى عالمي.. مصر تدخل عالم الجر الكهربائي بالقطار السريع.. افتتاح محطات مترو جديدة وتطوير السكة الحديد

حصاد الصحة في 2022.. طفرة كبيرة فى تطوير المنظومة الصحية

حصاد 2022| أحداث عالمية على أراضي عربية.. كأس عالم تاريخي في قطر ومصر تبهر العالم بقمة المناخ

حصاد 2022| حياة كريمة تواصل تحقيق الإنجازات.. تحسين معيشة 60 مليون مواطن يعيشون فى أكثر من 4500 قرية.. والجديد توصيل الغاز لنحو 413 ألف وحدة سكنية بالريف

حصاد 2022| ارتفاع سعر الذهب بنسبة أكبر من 100% على مدار العام.. والدولار يقفز من دون الـ 16 جنيه لما يقارب الـ 25

كأس العالم والمفاجآت المستمرة.. السعودية تبدأ بإحراج الأرجنتين وأوروجواي تودع من الدور الأول بفارق الأهداف.. والكمبيرتر الياباني يبدأ أمام أبطال العالم وكوريا الجنوبية وصعود تاريخي ونهاية جيل بلجيكا التاريخي

حصاد 2022| أوبئة وفيروسات أرعبت العالم في 2022.. كورونا استمر وظهر الفيروس المخلوي وجدري القرود

خسارة اللقب ووداع مخيب.. ماذا قدم منتخب مصر في 2022؟

حصاد 2022| عام الحزن برحيل نجوم ومشاهير لم يفرق الموت بين أعمارهم.. جورج الراسي وسمير صبري وهشام سليم ومفيد فوزي أبرزهم

حصاد 2022| حروب وأزمات ربما تغير وجه الخريطة السياسية لعقود.. بدأت بحرب روسيا وأوكرانيا وانتهت باحتجاجات إيران الغير مسبوقة منذ الثورة الإسلامية عام 1979

حصاد كأس العالم 2022.. إنجاز عربي مميز وتحطيم الأرقام القياسية

حصاد 2022| جلسات عامرة بالقوانين والمناقشات على مدار عام.. عشرات القوانين تخرج للنور ومئات طلبات الإحاطة تحل المشاكل

حصاد 2022.. الاسكان تواصل إنشاء المدن الجديدة وطرح الشقق السكنية

مبابي وميسي ورونالدو في الصدارة.. كأس العالم 2022 يحطم أرقام قياسية بالجملة

حصاد 2022.. مدن الجيل الرابع طفرة عمرانية غيرت وجه مصر

حصاد الدوري الإنجليزي 2022.. السيتي يحقق اللقب الأغلى وأرقام إعجازية لصلاح

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى