أخبار وتقاريرهام

حكم استخدام التطبيقات الإلكترونية للزواج.. دار الإفتاء تكشف

 حكم استخدام التطبيقات الإلكترونية للزواج..قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى، ومدير مركز الإرشاد الزوجي بدار الإفتاء المصرية، إن استخدام التطبيقات الإلكترونية للزواج جائز بشروط، مشيرًا إلى أن هناك مدرستين في هذا الأمر.

حكم استخدام التطبيقات الإلكترونية للزواج

وأوضح الورداني، خلال حلقة برنامج “مع الناس”، المذاع على فضائية الناس، اليوم الخميس، أن المدرسة الأولى تقول إن استخدام التطبيقات الإلكترونية للزواج وسيلة مشروعة، لكن في نفس الوقت ينظرون إلى أن استخدام هذه الوسيلة مسؤولية المستخدم.

أما المدرسة الثانية، وهي السادة المالكية، تقول إن الأمر يتعلق في ما توديه هذه التطبيقات الإلكترونية في الزواج، لافتًا إلى أن دار الإفتاء تنظر إلى التطبيقات أنها وسيلة للتعارف، لكنها تستخدم فيما لا تؤدى الغرض الذي أسست من أجله.

وأضاف الورداني أن دار الإفتاء تشدد على ضرورة الالتزام بالضوابط الشرعية عند استخدام التطبيقات الإلكترونية للزواج، مثل عدم نشر صور أو فيديوهات خادشة للحياء، وعدم التواصل مع الطرف الآخر إلا بعد موافقة ولي الأمر، وعدم الخلوة به، وعدم الوعد بالزواج إلا بعد التعارف الفعلي.

وفي وقت سابق، أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم زكاة حلي النساء، مشيرة إلى أن الخلاف في هذا الأمر بين الفقهاء كبير، وأن القول الراجح هو عدم وجوب الزكاة في حلي النساء، إلا إذا اتخذه النساء مادة للادخار.

ذكرت دار الافتاء أن نصاب الذهب هو 85 جرامًا، ونصاب الفضة هو 595 جرامًا، وأن ما حرم استعماله واتخاذه من الذهب والفضة تجب فيه الزكاة متى بلغ النصاب، كما أن ما يتخذه الرجال حليًّا منهما تجب فيه الزكاة أيضًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى