عاجلهام

حماس تعلن انتخاب يحيى السنوار رئيساً للمكتب السياسي خلفاً لإسماعيل هنية

أعلنت حركة حماس الفلسطينية عن انتخاب يحيى السنوار رئيساً للمكتب السياسي للحركة خلفاً لإسماعيل هنية. جاء هذا الإعلان بعد اغتيال هنية على يد إسرائيل في 31 يوليو الماضي في العاصمة الإيرانية طهران.

وكان هنية قد توجه إلى طهران لحضور مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان، حيث قُتل مع حارسه الشخصي والقيادي الميداني في كتائب القسام، وسيم أبو شعبان.

من هو يحيى السنوار؟

من هو يحيى السنوار؟
من هو يحيى السنوار؟

يحيى السنوار هو رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، وُلد في عام 1962. اعتقلته إسرائيل عدة مرات وحُكم عليه بأربع مؤبدات قبل أن يُفرج عنه في صفقة تبادل أسرى عام 2011.

وبعد إطلاق سراحه، عاد السنوار لنشاطه في قيادة كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس، وانتُخب رئيساً للحركة في القطاع عام 2017، وأعيد انتخابه مرة أخرى في عام 2021.

تعتبر إسرائيل السنوار المسؤول الأول عن عملية “طوفان الأقصى” التي نُفذت في 7 أكتوبر 2023، والتي تسببت في خسائر بشرية وعسكرية كبيرة لإسرائيل وأثرت على صورة أجهزتها الاستخباراتية والأمنية أمام العالم.

وأعلنت إسرائيل أن تصفية يحيى السنوار هي أحد أهداف عمليتها العسكرية “السيوف الحديدية” في قطاع غزة، التي جاءت رداً على عملية “طوفان الأقصى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى