أخبار وتقاريرمانشيت الحكاية

“حياة كريمة” بين الخطى الممدودة والآمال المنشودة في 2022| إنجازات رئاسية للمبادرة في 2021 بين الصعيد والريف .. ووعود منتظرة في 2022

 

كتبت- سارة حسام الدين:

جاءت مبادرة حياه كريمة التى وعد بها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتفجر براكين الآمال داخل نفوس المصريين فضلًا عن حلم الدولة في توفير حياة كريمة للمواطنين.

اقرأ أيضًا..

2022 تشهد استكمال خطى البناء بمشروعات تنمية الجنوب.. ولقاءات حكومية لغرز بذور الإصلاح بصعيد مصر تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي

استنادًا على مبدأ المساواة ركزت حياة كريمة على رفع المعاناة عن كاهل المواطنين في الريف، لتصبح الحياة على مستوى عال من الجودة لا يقل عن المستوى الذي يتم تقديمه في المدن، ما دفع أهالى القرى التي لم تشملها المبادرة إلى المطالبة بإدراجها في المبادرة لتغيير شكل الحياة داخل القرية على غرار القرى الأخرى.

حياة كريمة بالأرقام

وتعد مبادرة حياه كريمة هي المشروع الأكثر تمويلا في الآونة الأخيرة حيث تصل تكاليف المبادرة لنحو 700 مليار جنيه على مراحل بحيث تركز على تنمية 1436 قرية فى 52 مركز بالجمهورية.

فيما تصل تكلفة المرحلة الأولى ل 200 مليار جنه، لتشمل حل ازمات قطاع المياه النظيفة بنسبة 43%.، ركز على الطاقة النظيفة بنسبة 19%..

حياة كريمة بالصعيد

ويشار الى أن قرى صعيد مصر استحوذت على النصيب الأكبر من مشروعات حياة كريمة بنسبة 96.8% من إجمالي الاعتمادات الموجهة للمبادرة بـ39 مليار جنيه خلال عام 2021-2022: “ومن أهم نماذج المشروعات التي تمّ تنفيذها، مشروعات المياه وشبكات الصرف الصحي وتبطين الترع ورفع كفاءة الطرق الخارجية والداخلية بالقرى والوحدات الصحية .

وضمت المبادرة بنطاق اعمالها إنشاء المدارس ورفع كفاءتها كنماذج مجمعات الخدمات الحكومية الجديدة التي ستشهد تطبيق أحدث معايير الرقمنة، بالإضافة إلى مشروعات إنشاء مجمعات الخدمات الزراعية التي يتم تنفيذها على أعلى مستوى وكذلك مراكز الشباب التي يتم تطويرها.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2021-05-13 08:31:42Z | | ÿerpÿbpnÿbpnÿô<üf

حياة كريمة بأسوان

وعن محافظة أسوان خلال فقد شهدت خلال العام المنصرم  افتتاح العديد من المشروعات القومية العملاقة، من أهمها افتتاح مشروع مصنع كيما 2، ومحور كلابشة على نهر النيل، ومشروع بنبان للطاقة الشمسية، ومشروعات مدينة أسوان الجديدة، بجانب إدراج 144 قرية رئيسية وفرعية ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري “حياة كريمة”.

وشملت مشروعات التطوير والتجميل بمدينة أسوان، وتطوير حديقة بلازا درة النيل، وميدان المحطة والسوق السياحي، ولأول مرة يتم تركيب فوانيس إعلانات تبرز صور المعابد الأثرية والمعالم السياحية المتنوعة،  فضلًا عن إدراج 4 مراكز ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، بإجمالي عدد المشروعات 808 مشروع بتكلفة 14 مليار و 35 مليون جنيه ضمن 35 قرية رئيسية و 109 قرية فرعية و 336 نجع وكفر وتابع.

فعاليات ثقافية ضمن المبادرة

وعن القطاع الثقافي فأشار التقرير السنوى لوزارة الثقافة عن نشاط العام 2021 ، إن الوزارة بمختلف قطاعاتها شاركت فى المبادرة الرئاسية حياة كريمة، 2021، من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة بعدد 1000 فعالية فنية وفكرية وإبداعية داخل 52 قرية ونجع وتوابعهم بـ3 محافظات هى أسيوط وقنا والفيوم.

حياة كريمة ب2022

فيما لم تتوقف مبادرة حياة كريمة عن العمل خلال 2022 حيث كثثفت ععد من القطاعات الحكومية من خلال المحافظين والوزارات العمل داخل محافظات الاسكندرية بمحافظة أبو صير والشرقية .

كما تستمر اعمال المبادرة داخل 1500 قرية ريفية فى 14 محافظة، معظمها فى وسط وجنوب صعيد مصر، تتراوح نسب الفقر بها بين 50% إلى 70%

موضوعات ذات صلة

وزير الإسكان يتابع الموقف التنفيذي للمشروعات بالقطاعات المختلفة بمدينة السادات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى