مانشيت الحكاية

حياة كريمة تضئ أنوار الصعيد والريف وتُداوي المصريين.. إطلاق 7 قوافل طبية مجانية وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لـ60 ألف مواطن.. تدريب 9 آلاف قيادة محلية وإنشاء أسواق ومواقف حضارية في الغربية

يواصل قطار مبادرة حياة كريمة السير بكل قوة وسرعة، وتحطيم الأرقام القياسية في الإنجازات يعد شعار المرحلة للمبادرة الرئاسية حياة كريمة التي اطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوفير الحياة المناسبة والكرية لأهالي الصعيد والمحافظات والريف المصري.

اقرأ أيضًا.. رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي للمرحلة الأولى من مبادرة “حياة كريمة” لتطوير الريف المصري

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إطلاق 7 قوافل طبية لمدة يومين في المناطق النائية والمحرومة من الخدمات الصحية ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

وأوضحت وزارة الصحة، في بيانٍ، أنه سيتم إطلاق القوافل الطبية في مناطق؛ العلالمة مركز بني سويف، محافظة بني سويف، والضبعية مركز القرنة محافظة الأقصر، ومنشأة كمال محافظة الفيوم، وميت السباع مركز بنها محافظة القليوبية، وكوم الدهب مركز سيدي سالم، محافظة كفرالشيخ، والأحايوة قبلي مركز أخميم محافظة سوهاج، وريفا محافظة أسيوط.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن القوافل الطبية سيتم توجيهها للقرى الأكثر احتياجًا والمحافظات الحدودية، مع الالتزام باتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن عمل القافلة يستمر لمدة يومين متتاليين.

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن القوافل تضم التخصصات الطبية في الباطنة والأطفال والأنف والأذن والعظام والجراحة والرمد والأسنان والقلب والجلدية ونساء وولادة وخدمات تنظيم الأسرة، بجانب خدمات الأشعة والتحاليل الطبية، إضافة لصيدلية يتوافر بها كل الأدوية، على أن يتم تحويل الحالات التي تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية إلى المستشفيات التابعة للوزارة.

تقديم الخدمات الطبية والعلاجية بالمجان لـ60 ألف مواطن
واعلنت وزارة الصحة والسكان عن تقديم الخدمات الطبية والعلاجية بالمجان لـ60 ألفًا و955 مواطنًا، من خلال 54 قافلة طبية، تم تنفيذها خلال النصف الأول من الشهر الماضى.

يأتي إطلاق هذه القوافل ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي «حياة كريمة»، لتوفير الخدمات الطبية المجانية للمواطنين في المناطق النائية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم إجراء 8 آلاف و770 تحليل دم وطفيليات وأشعة، وعقد 11 ألفًا و882 ندوة تثقيفية، لرفع الوعي الصحي لدى المواطنين، لافتًا إلى تحويل 692 حالة للمستشفيات لاستصدار قرارات من المجالس الطبية المتخصصة، وإجراء الجراحات اللازمة على نفقة الدولة.

وأكد «عبدالغفار» حرص الوزارة على استمرار تنظيم القوافل الطبية بجميع محافظات الجمهورية، مع مراعاة الالتزام بكل الإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا أثناء تقديم الخدمة الطبية للمواطنين.

من جانبها، أوضحت الدكتورة وفاء الصادق، مدير الإدارة العامة للقوافل الطبية، أن هذه القوافل تهدف إلى التيسير على كبار السن والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة في تلقي الخدمات الطبية.

إنشاء أسواق ومواقف حضارية بقرى زفتى ونقطتي شرطة وحماية في بنهطاي
أكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ستغير شكل الريف في قرى مركز زفتى، خاصة مع بدء إنشاء أول سوق وموقف نموذجيين سيساهمان في توفير الحياة الكريمة لأهالينا في زفتى.

وتابع المحافظ بدء إنشاء نقطة شرطة نهطاي بتكلفة 5 مليون جنيه، وكذلك أعمال إنشاء نقطة الحماية المدنية والتي يتم إنشائها بتكلفة 3.5 مليون جنيه، كما تفقد المحافظ بدء أعمال إنشاء أول سوق وموقف حضاريين نموذجيين داخل قرى حياة كريمة في قرية نهطاي بإجمالي تكلفة 7 مليون جنيه ، حيث تابع المحافظ مع الشركة المنفذة الرفع المساحي وتدقيق الرسومات على أرض الواقع.

وفي ذات السياق تفقد محافظ الغربية أعمال إنشاء مركز تنمية الأسرة والذي وصلت نسبة الأعمال به إلى 42% بإجمالي تكلفة 3مليون جنيه، مجمع الخدمات الزراعية البيطرية والذي تم الانتهاء منه بنسبة 100% ومجمع الخدمات الحكومية إلى جانب تفقد أعمال رصف الشوارع الداخلية بالقرية ضمن خطة المبادرة.

يذكر أن المشروع القومي “حياة كريمة” لتنمية قرى الريف المصري هو مشروع القـرن والذي قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتدشينه كمبادرة رئاسية في بداية عام 2019 وتحول إلى مشروع قومي في بداية عام 2021، حيث يتم تنفيذ 1007 مشروعات داخل 54 قرية و88 تابعا في مركز زفتى بتكلفة إجمالية 4.4 مليار جنيه.

تدريب 9 آلاف قيادة محلية بقرى حياة كريمة

اطلقت وزارة التنمية المحلية، المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي والتأهيلي الشامل لكوادر وقيادات الإدارة المحلية في قرى مشروع تطوير الريف ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وذلك بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة، لتنفيذ أكبر برنامج تدريبي للكوادر استعدادًا للانتقال لمجمعات الخدمات الحكومية لتقديم خدمة أفضل للمواطنين.
وأكّدت وزارة التنمية المحلية في تقريرها أنَّ المرحلة الثانية تتضمن 14 دورة تدريبية، وتشمل رؤساء المراكز ونوابهم التي تشهد مبادرة «حياة كريمة»، وتنطلق من 4 إلى 9 يونيو الجاري، ودورة تدريبية في الفترة من 4 إلى 7 يونيو للقيادات الوسطى، إضافةً إلى 11 دورة تدريبية في الفترة من 11 لـ30 يونيو لرؤساء الوحدات القروية بمشاركة 409 متدربين وتتمّ الدورات على يد مختصين ومدربين هولنديين من اتحاد البلديات الهولندية ووكالة التعاون الدولي للاتحاد بالتعاون مع برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر.

يتمّ التعاون مع وزارتي الاتصالات والتخطيط إلى جانب الأكاديمية الوطنية للتدريب لاستهداف 9 آلاف كادر محلي بإحداث تأهيل شامل لكوادر الوحدات القروية بإجمالي 6 آلاف موظف من الإدارة المحلية، و3 آلاف موظف في التموين والتضامن الاجتماعى ممن سيتمّ نقلهم للعمل في مجمعات الخدمات الحكومية الجديدة داخل قرى «حياة كريمة».

ويجرى التدريب على التحول الرقمي وتقديم خدمة متطورة والردّ على تساؤلات المواطنين وطلبات بشكل سريع، والالتزام بكل معايير التطوير لخدمة 52 مركز إداري بالمحافظات يشمل 332 وحدة محلية قروية موزعة على 20 محافظة تستهدفها مبادرة حياة كريمة في مرحلتها الأولى لتمكين آليات الإدارة المحلية من الحفاظ على المستوى التنموي الذي ستصل إليه القرى واستدامة المرافق والخدمات التي يتمّ الاستثمار في إنشائها حالياً و تشغيلها بالجودة والكفاءة المطلوبة.

الكشف على 263 مواطنًا في حلايب
نفذت مديرية الصحة بالبحر الأحمر، قافلة طبية مجانية في في الوحدة الصحية التابعة لإدارة الشلاتين الصحية، ضمن مبادرة “حياة كريمة”، برعاية عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، وتحت إشراف الدكتور اسماعيل العربي، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة.

وبحسب بيان مديرية الصحة بالمحافظة، تم توقيع الكشف وصرف العلاج لـ 263 حالة بمختلف التخصصات الطبية، وإجراء 56 فحصًا معمليًا، و26 أشعة و سونار، بالإضافة إلى إجراء 48 حالة كشف مبكر عن الأمراض المزمنة.

وأكد الدكتور إسماعيل العربي، وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر، أنه تم اجراء جميع الكشوفات والفحوصات وصرف العلاج بالمجان، وذلك لضمان وصول الخدمة الطبية لجميع أهالي قرى ومدن المحافظة.

الداخلية توجه قافلة إنسانية وطبية لسوهاج والوادى الجديد
وجهت وزارة الداخلية فى إطار مشاركتها فى المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، قافلة إنسانية وأخرى طبية إلى محافظتى سوهاج، والوادى الجديد للمساهمة فى تقديم أوجه الرعاية للمواطنين.

وقد وجهت وزارة الداخلية قافلة مشتركة بين قطاعى حقوق الإنسان، والخدمات الطبية لتوزيع المساعدات العينية “بطاطين – مواد غذائية”، على عدد من الأهالى بالقرى الأكثر احتياجا، وزيارة عدد من مستشفيات الأطفال، ودور رعاية المسنين والأيتام بمحافظتى سوهاج والوادى الجديد.

كما وجهت قافلة طبية ضمت مختلف التخصصات، لتوقيع الكشف الطبى على الأهالى بذات القرى، وصرف العلاج اللازم لهم بالمجان، بينما قام وفد من ضباط قطاع حقوق الإنسان، بزيارة عدد من المنشآت الشرطية للتأكيد على تقديم الخدمات الشرطية فى سهولة ويسر، والعمل على الارتقاء بالمواقع الخدمية وتطويرها بكافة القطاعات، وقد لاقت تلك المبادرة استحسان المواطنين، وأعربوا عن شكرهم لوزارة الداخلية.

يأتى ذلك تنفيذاً لاستراتيجية وزارة الداخلية، الهادفة فى أحد محاورها إلى إعلاء قيم ومبادئ حقوق الإنسان، والمساهمة فى تقديم أوجه الرعاية للمواطنين، من خلال تنظيم مبادرة تحت شعار (كلنا واحد.. معك فى كل مكان)، فى إطار مشاركتها فى المبادرة الرئاسية (حياة كريمة).

موضوعات ذات صلة..

حياة كريمة تغير الواقع من إسكندرية لأسوان| أراضي المشروعات في المنيا جاهزة.. مشروعات صرف صحي وغاز طبيعي بقرى بني سويف.. القوافل الطبية تجوب المحافظات

حياة كريمة تدعم طلاب الثانوية العامة| قوافل تعليمية يحاضر بها نخبة من خبراء التعليم بمدن المبادرة.. تحقق نجاحًا كبيرًا في الأقصر والقليوبية والطلبة يشكرون الدولة

قرى مصر تنافس المدن في الخدمات والجمال| مشروعات وإنجازات حياة كريمة بالمحافظات.. وتوصيل الصرف الصحي والغاز الطبيعي للمنازل.. والمجمعات الحكومية تخدم آلاف الأهالي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى