مانشيت الحكاية

قطار حياة كريمة يسير في محطات الإنجازات.. 130 محطة جديدة معالجة مياة قرى الصعيد و690 مشروع لإنشاء مجمعات خدمية ووحدات صحية في قنا وإطلاق مبادرة التعليم حياة بالقليوبية

 

مشروعات عديدة شهدها الريف المصري والصعيد بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة، والتي يجري العمل بها على قدم وساق في المبادرة الرئاسية حياة كريمة، من أجل تطوير الريف المصري وصعيد مصر وتوفير الحياة الكريمة التي أضائت أنور الصعيد وقامت بتنمية كبيرة في الريف المصري بمشروعاتها الكبرى التي تنفذها الحكومة المصرية بتكليفات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكذلك الوقوف بجانب الشعب المصري، وتوزيع الملايين من كراتين رمضان لتوفير احتياجات المواطنين.

اقرأ أيضًا.. سكينة فؤاد في حوار خاص لـ”الحكاية”:السيسي أنهى عار سنوات طويلة من إهمال الصعيد والريف.. حياة كريمة مشروع يليق بالمصريين.. والقضاء على العشوائيات من أهم الإنجازات

130 محطة جديدة معالجة فى قرى حياة كريمة بالصعيد

منذ تولي الرئيس السيسي حكم مصر وجعل تطوير الصعيد والريف المصري أمام نصب اعينه، حيث شهد الصعيد تطوير كبير بمشروعات عملاقة ومبادرة حياة كريمة التي ساهمت فى توفير خدمات الصرف الصحى لجميع قرى المرحلة الأولى من خلال إنشاء وتطوير 130 محطة معالجة، وكذا توفير خدمات مياه الشرب وتعزيزها من خلال توسيع محطات التنقية، وكذلك استبدال وإعادة تأهيل البنية التحتية القديمة للمياه، فضلًا عن تطوير خدمات الاتصالات من خلال توسيع مكاتب البريد وتغطية شبكات المحمول ومواقع توزيع الألياف الضوئية ومجمعات الخدمات الحكومية

كما انطلقت المرحلة الثانية واستهدفت 20 محافظة وتضم 51 مركزًا بإجمالي 1،376 قرية، ومن المتوقع أن تصل إلى 1500 قرية، يستفيد منها 18 مليون مواطن باستثمارات أولية تبلغ 200 مليار جنيه.

وتهدف المبادرة بشكل رئيس إلى تطوير 4658 قرية بإجمالي 175 مركزًا في جميع محافظات مصر، وشملت 57.8% من سكان مصر (ما يقرب من نصف سكان مصر) ويستفيد منها أكثر من 50 مليون مواطن، بلغت التكلفة المقدرة 800مليار جنيه على الأقل.

وتم إدراج المبادرة الرئاسية “حياة الكريمة” بنجاح فى “الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة (GPSDD)”. وتعتبر هذه الخطوة اعترافًا بدور مصر الرائد فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة فى المجتمعات الريفية.

690 مشروع لإنشاء مجمعات خدمية ووحدات صحية في قنا

وكان لمحافظة قنا نصيب كبير من مبادرة حياة كريمة حيث شهدت محافظة قنا 690 مشروعا تنفذها مبادرة حياة كريمة، ففى قطاعات الصرف الصحى هناك 130 مشروعا، بجانب 95 مشروعا فى قطاع مياه الشرب، و165 مشروعا فى قطاع الكهرباء، و110مشروعات فى مجال الصحة، وفى مجال الشباب والرياضة هناك 37 مشروعا، وبالنسبة للمجمعات الزراعية هناك 19 مشروعا، بجانب 19 مشروعا أيضا للمجمعات الخدمية، و105 مشاريع فى قطاع الطرق، وكل المشروعات بدأت على أرض الواقع تسير بالمعدلات المطلوبة.
وتضم مبادرة حياة كريمة 19 وحدة محلية و86 قرية تابعة لها، و 769 كفر وعزبة ونجع تابعة لها المبادرة، بالإضافة إلى أن عدد المراكز التى تشملها فى الوقت الحالى 5 مراكز وهم “قوص، الوقف، دشنا، فرشوط، أبوتشت”، كما أن عدد المشروعات التى تشملها المبادرة الرئاسية 712 مشروعًا بإجمالى استثمار31 مليار جنيه، وعدد المستفيدين من المبادرة فى مختلف القرى يصل إلى مليون و500 ألف مستفيد من الخدمات والمشروعات المتنوعة التى تقدمها المبادرة فى كل المجالات من البنية التحتية ومشروعات الصرف والغاز الطبيعى والصرف الصحى ومشروعات التبطين وبناء مدارس وإعادة تأهيل منازل ومشروعات المياه والكهرباء.

وفى قطاعات الصرف الصحى هناك 130 مشروعا، بجانب 95 مشروعا فى قطاع مياه الشرب، و165 مشروعا فى قطاع الكهرباء، و110مشروعات فى مجال الصحة، وفى مجال الشباب والرياضة هناك 37 مشروعا، وبالنسبة للمجمعات الزراعية هناك 19 مشروعا، بجانب 19 مشروعا أيضا للمجمعات الخدمية، و105 مشاريع فى قطاع الطرق، وتشمل المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة تطوير 65 قرية تضم بدورها 492 نجعا فى 5 مراكز موزعة “33 قرية بمركز أبوتشت، 9 قرى بمركز فرشوط،17 قرية بمركز دشنا، 3 قرى بمركز الوقف، 3 قرى بمركز قوص”.

 إطلاق مبادرة التعليم حياة للتعليم الرقمي الآمن في القليوبية
أعلنت مبادرة «حياة كريمة» عن انطلاق فعاليات مبادرة التعليم حياة بمحافظة القليوبية، في مدرستي الأحراز الابتدائية والأحراز الإعدادية.
وأوضحت «حياة كريمة» عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن أعضاء ومتطوعي مؤسسة حياة كريمة قاموا بالتعريف بالمبادرة وأهدافها، واستكمل فريق مؤسسة ڤودافون مصر لتنمية المجتمع شرح التعلم الرقمي الآمن، بالإضافة إلى تدريب الطلاب والمعلمين، وأهالي القرى على منصة تعليمي الرقمية، وذلك داخل المعامل التي تم تجهيزها مسبقًا بأجهزة كمبيوتر وخدمة إنترنت، وخارج المدارس بسيارة فودافون التي تجوب القرية لتقدم الخدمة التوعوية.

وحضر فعاليات المبادرة سمير حماد نائب محافظ القليوبية، وندى خضر، مدير قطاع التنمية المتكاملة بمؤسسة حياة كريمة.

وأضافت حياة كريمة أن مبادرة التعليم حياة ستستمر فعالياتها بمحافظة القليوبية لمدة عشرة أيام عمل بواقع مدرستين يوميًا.

رئيس الوزراء يستعرض جهود وزارة الثقافة في تنفيذ “حياة كريمة”

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الجمعة تقريراً يرصد جهود وزارة الثقافة فى إطار مشاركتها فى تنفيذ المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، وما تضمنته من أنشطة وعروض فنية وثقافية تم إقامتها فى عدد من القرى المستهدفة، وذلك خلال شهرى فبراير ومارس 2022.
وجدد رئيس الوزراء التأكيد على اهتمام الدولة بملف الثقافة والفنون، وكل ما من شأنه بناء شخصية الإنسان المصرى، والارتقاء بمستويات الوعى والمعرفة، منوهاً إلى أن ما يتم تقديمه من أنشطة وعروض فنية وثقافية للمواطنين على مستوى الجمهورية، وخاصة بالقرى المستهدفة من المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، إنما يأتى فى إطار جهود تعزيز القيم الوطنية وتحقيق العدالة الثقافية، وتوصيل الخدمات المعرفية لمستحقيها من أبناء الوطن.
من جانبها، أشارت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، إلى أننا نستهدف من خلال ما يتم تقديمه من أنشطة وفعاليات فنية وثقافية بالقرى المدرجة بالمبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، الارتقاء بمؤشرات جودة حياة المواطن المصرى، والتوسع فى مجالات اكتشاف ورعاية وتبني المواهب بتلك القرى .
واستعرضت وزيرة الثقافة، من خلال التقرير، أبرز الأنشطة الفنية والثقافية والعروض المسرحية، التي تم تقديمها ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، بقرى محافظات الشرقية، والبحيرة، والفيوم، وبني سويف، وقنا، وذلك خلال شهرى فبراير ومارس.
وأوضحت الدكتورة إيناس عبد الدايم أنه تم تنفيذ 347 نشاطا ثقافيا بمحافظتى الشرقية، والبحيرة، من خلال المسارح المتنقلة، وذلك خلال الفترة من 26 فبراير الماضى وحتى 10 مارس الجاري، استفاد منها أكثر من 35 ألف مواطن، وتضمنت الفعاليات ورشا فنية وأدبية وفكرية، ومعارض للكتاب، إلى جانب تقديم عروض موسيقية للأطفال والشباب والكبار، بالإضافة إلى عروض مسرحية ناقشت أهم القضايا الاجتماعية ومعالجتها، وأنشطة أخرى لاكتشاف المواهب، بجانب ورش عمل للحرف اليدوية والتراثية؛ حيث تم في هذا الشأن مخاطبة جميع الشرائح العمرية والاجتماعية بالقرى المستهدفة من تنفيذ المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” فى المحافظتين.
وأشارت الوزيرة إلى أنه تم كذلك تنفيذ 13 ليلة عرض من خلال مسرح “المواجهة والتجوال” بمحافظات الفيوم، وبنى سويف، وقنا، شملت 14 قرية، واستفاد منها أكثر من 5 آلاف مواطن، خلال الفترة من 21 فبراير الماضي وحتى 4 مارس الجارى.

 

تطورات حياة كريمة

قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن الوزارة أطلقت أكبر برنامج تدريبي تمهيدًا للانتقال إلى مجمعات الخدمات الحكومية بقرى حياة كريمة، وهذا الأمر يحدث بخبرات هولندية كفاءات مصرية، والمرحلة الأولى من التدريب ستستمر 3 شهور.

وتابع «قاسم»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أشرف شرف الدين، ببرنامج «حوار الخميس»، المذاع على فضائية «الحدث اليوم»، مساء امس الخميس، أن المبادرة تضمن إعداد 27 مدرب من خلال ورش تدريب مدربين، وهؤلاء المدربين هم المسؤولين عن تدريب الزملاء الذين سينتقلوا إلى المجمعات الخدمية على مستوى قرى حياة كريمة بإجمالي 50 ألف موظف.

ولفت إلى أن البرنامج يستهدف تدريب كفاءة كافة نواب رؤساء المراكز المستهدفة في المرحلة الحالية بمبادرة حياة كريمة بإجمالي 52 مركزًا.

وأشار إلى أن وزارة التنمية المحلسة تعمل على السيطرة على الأسعار من خلال الإتاحة، حيث تم إعداد 17 ألف شادر وآلية عرض على مستوى المحافظات المصرية، من خلال التنسيق مع الغرف التجارية، وإتاحة السلع سواء على مستوى اللحوم أو الدواجن أو السلع الرئيسية بنسبة تخفيض تصل لـ30% عن الأسعار الموجودة في السوق.

 14 قافلة طبية بالمحافظات ضمن مبادرة حياة كريمة

واطقلت وزارة الصحة والسكان  امس الخميس، 14 قافلة طبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية “حياة كريمة” للكشف والعلاج مجانًا فى التخصصات الطبية المختلفة.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن التخصصات الطبية تشمل “النساء والولادة وخدمات تنظيم الأسرة والأطفال والباطنة والأنف والأذن والعظام والجراحة والرمد الأسنان والقلب والجلدية، بالإضافة إلى خدمات الأشعة والتحاليل”.

وأضافت وزارة الصحة والسكان أن المحافظات المقرر إجراء القوافل بها تشمل: القاهرة – السويس – البحيرة – مطروح – الغربية – المنوفية – دمياط – جنوب سيناء – البحر الأحمر – بني سويف – قنا – المنيا – سوهاج – أسوان.

يذكر أن مبادرة حياة كريمة تقدم خدمات طبية وعلاجية للمواطنين بالمجان، على أن تجرى إحالة الحالات التى تتطلب الرعاية إلى المستشفيات.

موضوعات ذات صلة..

رئيس الوزراء يستعرض جهود وزارة الثقافة في تنفيذ المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”

وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ المنوفية المبادرة الرئاسية ” حياة كريمة وجهود السيطرة على أسعار السلع بالأسواق

الصحة تطلق 14 قافلة طبية بالمحافظات ضمن مبادرة حياة كريمة

لا تعطني سمكة بل علمني كيف أصطاد| حياة كريمة أكبر مبادرة تنموية في التاريخ الحديث.. البعد الاقتصادي وحقوق الإنسان على رأس أولوياتها لتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى