عاجلهام

خبير اقتصادي لـ”الحكاية”: مشروع رأس الحكمة سيُعيد التوازن لأسعار العملات والذهب في مصر

مشروع رأس الحكمة.. علَق الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصاديه والاستراتيجية، على صفقة مشروع رأس الحكمة، قائلًا:”منذ أن أعلنت الحكومة المصريه عن الصفقة التاريخية التي تعد الأكبر في تاريخ الاستثمار المباشر لمصر و قد انخفض سعر الدولار في السوق الموازي بنسبه كبيرة بمجرد الإعلان ـن هناك سيوله دولاريه سوف تدخل الخزانه العامه مما يعطي دلالة أن سعر السوق الموازي ليس حقيقي ولكن كان سعر مضاربه لان الدولار تحول من عمله إلي سلعة”.

اقرأ أيضًا: مشروع رأس الحكمة.. أبرز المعلومات عن المنطقة وخطة تطويرها

مزايا مشروع رأس الحكمة

مشروع رأس الحكمة
مشروع رأس الحكمة

وأكد “السيد”، في تصريح خاص لـ”موقع الحكاية”، أن صفقه رأس الحكمه ناجحه بكل المقاييس وتبلغ قيمه المقدم النقدي للصفقه 35 مليار دولار هتحصل عليهم مصر علي النحو التالي الدفعه الاولي خلال اسبوع قيمتها ١٥ مليار دولار تسدد علي النحو التالي١٠ مليار دولار و ال ٥ مليار دولار تخصم من وديعه الامارات داخل البنك المركزي المصري.

وأوضح مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصاديه والاستراتيجية، أن الدفعه الثانيه وقيمتها ٢٠ مليار دولار تدفع خلال شهرين من التوقيع وتسدد علي النحو التالي دفعه نقديه ١٤ مليار دولار تدخل لخرينه الدوله بجانب 11 مليار دولار ودائع إماراتية لدى البنك المركزي سيتم تحويلها إلى إستثمارات.

وأفاد الخبير الاقتصادي، أنه تم توقيع مصر والإمارات عقد تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي، وتمثل المقابل النقدي لمصر مقابل تخصيص ٤٠ الف فدان اي ما يقرب من ١٧٠ مليون متر مربع في منطقه رأس الحكمه بالساحل الشمالي لإقامة مشروعات تنمويه ومجتمعية واقامه حي المال والاعمال ومطار دولي و جامعات ومدارس، ولإقامه مجتمع عمراني يستخدم طوال العام وبالتالي سيكون اجمالي ما تحصل عليه مصر من هذه الصفقة ما يلي:

  • 24 مليار دولار سيولة ستأتي من الخارج إضافة إلى 11 مليار دولار قيمة الودائع الإماراتية في مصر
  • بالاضافه الي مصر ستحصل على 35% من أرباح المشروع طوال فتره المشروع
  • ويحصل الجانب الاماراتي علي 65% من ارباح المشروع
  • كما أن الإمارات ستستثمر ما لا يقل عن 150 مليار دولار طيلة مدة تنفيذ المشروع لاقامه المشروع وتحقيق تنميه عمرانيه ومجتمعية متكاملة

⁠وأشار “السيد”، إلى أن هذا المشروع له عده فوائد ومكاسب ستحققها الدوله المصريو ⁠وهي:

  • تخفيض حجم الديون الخارجيه بقيمه الودائع الاماراتيه البالغه ١١ مليار دولار
  • توفير السيوله الدولاريه لحل الازمه الاقتصاديه والسيطره علي سوق الصرف الموازي والقضاء علي التشوهات النقديه
  • هذا المشروع قد يستقطب عدد ٨ مليون سائح للدوله سنويا و وضع مصر علي خريطه السياحه العالميه
  • هذا المشروع سيوفر مئات الالف من فرص العمل ومن ثم زياده معدلات التشغيل و تقليل معدلات البطاله
    حيث ان سوق العمل في مصر يدخل له سنويا مليون مواطن
  • كما ان هذا المشروع سينشط كثير من الشركات والمصانع التي ستنتج مستلزمات و مواد البناء
  • وايضا قيام الجانب الاماراتي بضخ ١٥٠ مليار دولار لبناء وانشاء هذا المشروع سيكون هناك جزء كبير من هذا المبلغ سيجول الي الجنيه المصري لشراء مواد البناء والانفاق علي المشروع مما سيوفر سيوله دولاريه داخل السوق المصري

وقال:”لا شك أن هذه الصفقه من شأنها توفير السيوله الدولاريه التي ستمكن البنك المركزي المصري من معالجه تشوهات سعر الصرف والقضاء علي السوق السوداء ويكون هناك سعر صرف واحد او علي الاقل تقليل الفجوه الكبيره بين السوق الرسمي وغير الرسمي.. وبالتالي من المتوقع ان ينخفض سعر الصرف في السوق الموازيه من ٢٥٪؜ الي ٣٠ ٪؜ من السعر المعلن حاليا بالسوق الموازية”.

وتابع:”صدى هذه الصفقه عالميا حيث اعلن بنك جولدمان ساكس الامريكي ان حجم الاستثمار أكبر بكثير مما نتوقعه وتوقيته قريب وسيوفر مع برنامج موسع لمصر مع صندوق النقد الدولي فجوة التمويل للسنوات الأربع المقبلة”.

واختتم حديثه قائلًا:”من المتوقع أسواق الذهب والعملة الموازية تشهد انخفاض منحنى السعر الذي كان يتصاعد خلال الفترة الماضية حيث أشارت تقارير مؤسسات مالية دولية انحصار الأزمة المالية وتحسن الأوضاع في القريب العاجل”.

تابعونا على صفحات موقع الحكاية الرسمية👇🏼

الحكاية نيوز – Elhekayah News

Elhekayah TV – تليفزيون الحكاية

Elhekayah Plus – الحكاية بلس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى