بيزنسهام

خبير اقتصادي لـ الحكاية: أتوقع تثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع البنك المركزي المقبل

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري أول اجتماعاتها خلال العام الجديد 2023 لحسم سعر الفائدة على الإيداع والإقراض يوم 2 فبراير المقبل، وذلك لإعادة النظر مرة أخرى في تقييم أسعار الفائدة، في ضوء المتغيرات التي يشهدها الاقتصاد المصري والعالم.

وفي هذا الصدد توقع خبراء الاقتصاد تثبيت سعر الفائدة، خلال الفترة المقبلة، لتحقيق التوازان في السوق، خاصة بعد رفعها خلال الاجتماع الأخير للجنة السياسات بواقع 300 نقطة أساس.

توقعات سعر الفائدة في مصر

من جانبه قال الخبير الاقتصادي الدكتور سيد خضر، أرى أنه لابد من اتجاه المركزى المصرى إلى تثبيت سعر الفائدة خلال الفترة المقبلة فى ظل الاختلالات الهيكلية الخارجية التى تؤثر على أداء الاقتصادات العالميه ومدى تأثير ذلك على الأوضاع الاقتصاديه الداخلية.

وأضاف خلال تصريحات خاصة لموقع الحكاية: كما أرى من أولويات محافظ البنك المركزى تحقيق التوازن في السوق الداخلى فى العديد من المؤشرات الاقتصاديه حتى نستطيع العبور من تلك الأزمة بفرص ومنح للنمو والتقدم.

وتابع: الأول تحقيق التوازن فى معدل التضخم والسيطرة عليه، والثاني كيفيه مواجهه احتمالات زيادة سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار وكيفيه ايجاد آليات ورؤيه واضحه لدعم الجنيه المصرى من خلال تمكين الصناعه المصريه وفتح افاق استثماريه جديده لمواجهة موجه ارتفاع معدلات التضخم المصدر للعالم من قبل الفيدرالي الأمريكي على ، وتحقيق التوازن فى معدلات الأسعار خلال الفترة المقبله فى السوق الداخلى.

واختتم تصريحاته قائلا: أرى الفترة القادمة لابد من الاتجاه إلى توسيع أفاق توطين الصناعة الوطنية والاعتماد على المنتجات المحلية وتقليل فاتورة الاستيراد من اجل خفض الطلب على الدولار.

مواعيد اجتماعات لجنة السياسات 2023

أعلن البنك المركزي المصري، مواعيد انعقاد 8 اجتماعات خلال العام المقبل 2023، حيث تبدأ في فبراير 2023، وستعقد 8 اجتماعات في العام الجديد 2023، وتأتي المواعيد كالتالي:

أول اجتماع 2 فبراير 2022، يليه الاجتماع الثاني في 30 مارس 2023، ثم الاجتماع الثالث في 18 مايو 2023، ويليه الاجتماع الرابع في 22 يونيو 2023، وبذلك يكون البنك المركزي قد عقد نحو 4 اجتماعات في النصف الأول من العام.

وحدد البنك المركزي 4 اجتماعات للجنة السياسات النقدية برئاسة محافظ البنك المركزي في النصف الثاني من عام 2023، حيث يبدأ أول اجتماع، والذي يعد الخامس خلال العام 2023 في 3 أغسطس، يليه الاجتماع السادس في 21 سبتمبر2023، ثم الاجتماع السابع في 2 نوفمبر 2023، والاجتماع الثامن والأخير في 21 ديسمبر.

رفع سعر الفائدة 300 نقطة أساس

وكانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري قررت في اجتماعهـا الأخير، 22 ديسمبر 2022، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25، و17.25% و16.75 % على الرتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75%.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى