مانشيت الحكاية

خريطة الخروج من العيد دون مشاكل صحية| ترشيد الوجبات للأصحاء ومحظورات على أصحاب الأمراض المزمنة عقب شهر صيام

أيام قليلة تفصلنا عن حلول عيد الفطر المبارك، ويستقبل المصريون أول أيام العيد بتغير العادات الغذائية بعد صيام شهر رمضان وتغير موعدالإطعام.

اقرأ أيضا.. شرب الماء يعرضك لمشاكل صحية في حالة واحدة.. تعرف عليها

خريطة الخروج من العيد بدون مشاكل صحية

يتعرض الكثير من الأشخاص لمشاكل في التغذية بعد أول يوم إفطار ارتباك فى المعدة وعسر بالهضم، التلبك المعوى، والانتفاخ وزيادة حموضة المعدة

 يجب عليك أول يوم العيد قبل الخروج لصلاة العيد تناول وجبة إفطار خفيفة، يفضل أن تحتوى على بعض الخضراوات،يسبقها تناول حبات التمر أو الفاكهة .

أما الأشخاص الذين يعانوا من الأمراض المزمنة، يجب عليهم الالتزام  بروشتة الخروج من العيد دون مشاكل للمعدة والقلب وباقى الأجهزة واستقبالها للأغذية خلال شهر كامل.

محظورات يجب الابتعاد عنها أصحاب الأمراض المزمنة

يجب على مرضى السكر تجنب تناول  الحلويات خصوصا الكحك، و لو لابد منه في تناوله مع الأسرة فيكون ذلك بعد إزاله السكر، ويمنعنهائياً أكل الكحك المحشى ملبن أو عجوى، كما ننصح بقياس السكر بالجهاز المنزلى ٣ مرات يوميا قبل الوجبات لمراقبه تغيرات نسبه السكرو شرب الماء بكثره.

اما مرضى ارتفاع ضغط الدم يجب عليهم تجنب الملح الزائد و الحوادق مثل الفسيخ والرنجه و المخللات أيضاً مع شرب الماء بكثرة و متابعهقياس الضغط لتجنب الارتفاع المفاجىء.

مرضى القلب عليهم الحذر من الوجبات الدسمة التى تحتوى على كميات عالية من الدهون كذلك عدم اكل وجبه ثقيلة لتجنب النوبات القلبية .

اما مرضى الفشل الكلوى يجب عليهم ضرورة الحذر من تناول السوائل الكثيرة إذا كانوا فى مرحله الغسيل الكلوى لتجنب تراكم الماء بالرئة.

أمراض خطيرة للسمنة بسبب كحك العيد

1. النوبات القلبية
يسبب تراكم الدهون في الجسم، في ترسبها داخل الشرايين والأوعية الدموية ومنع وصول الدم إلى القلب الأمر الذي يلحق الضرر في عضلة القلب ويؤدي إلى حدوث النوبات القلبية.

2. التهاب المفاصل
يتسبب في حدوث درجات متفاوتة من الألم ويقيد حركة المريض، ويمكن أن يكون الالتهاب جرثوميً أو ناتجًا عن سبب آخر مثل السمنة.

3. النقرس
مرض النقرس هو زيادة ترسب بلورات حمض اليوريك (Uric acid) في المفاصل والذي يسبب بدوره نوبات من الألم الحاد واحمرار في المنطقة المصابة، وقد يصاب أي مفصل في الجسم بهذا المرض ولكن الأكثر عرضة هو إبهام القدم.

4. انقطاع التنفس أثناء النوم
تتسبب السمنة في الإصابة بمتلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم، وهي حالة مرضية تتصف بانقطاع النفس كليًا أو جزئيًا لفترة قصيرة أثناء النوم لا تتجاوز العشر ثواني، وهذا الأمر يؤدي إلى عدم حصول أعضاء الجسم على الكمية الكافية من الأكسجين اللازمة للقيام بالوظائف الحيوية مما يسبب أضرار صحية بالغة.

5. الاكتئاب
الوزن الزائد والسمنة قد تشعر الشخص بالحرج والخجل من الظهور أمام الآخرين، وقد يعاني المصاب من عدم القدرة على التصرف أو التعامل بحرية، وبدوره يسبب ذلك له حالة من ضعف الثقة بالنفس والشعور بالعجز نتيجة عدم قدرته على السيطرة على وزنه خاصة عندما يتعرض لمشكلات صحية ناتجة عن السمنة.

تسبب السمنة الشعور بأحاسيس حزينة مثل الشعور بالوحدة والعزلة عن المحيط الخارجي، والإحباط المتواصل والضغوطات النفسية والتي قد تصل به في نهاية المطاف إلى الاكتئاب، وهذا يعد من الأمراض تسببها زيادة الوزن.

موضوعات ذات صلة..

نصائح يجب اتباعها لتحقيق نظام غذائى صحى فى رمضان

تعرف على الطرق الصحية لصيام الأطفال الأقل من 10 سنوات

فوائد الكمون وخل التفاح لصحة جسم الأنسان.. أهمهم التخلص من البكتيريا والفيروسات 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى