عاجلهام

خطة تنموية شاملة بسيناء.. رئيس الوزراء يعلن موعد إطلاقها

تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق خطة تنموية شاملة لشمال سيناء.

خطة تنموية شاملة بسيناء

<yoastmark class=

وصرح الدكتور مصطفى مدبولى، خلال اجتماع عقده اليوم، لمتابعة استعدادات إطلاق الخطة، بأن الدولة المصرية استطاعت مواجهة التحديات المتمثلة في التهديدات الإرهابية في سيناء، ومن ثم فإن تحقيق التنمية هو الضامن الأساسي لاستدامة الاستقرار، والقضاء نهائيًا على أي محاولة للإرهاب.

وأضاف مدبولى أن الخطة التنموية، تستهدف تحقيق التنمية في كافة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، وتوفير فرص عمل للشباب، وتحسين مستوى معيشة سكان المحافظة.

وتتضمن الخطة تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى في قطاعات الصناعة، والزراعة، والسياحة، والتعليم، والصحة، والنقل، والبنية التحتية.

وأوضح مدبولى أن الدولة ستعمل على توفير الاستثمارات اللازمة لتنفيذ هذه المشروعات، بالتعاون مع القطاع الخاص.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن الخطة التنموية، تأتي في إطار استراتيجية الدولة المصرية للتنمية الشاملة والمستدامة، والتي تستهدف تحسين مستوى معيشة المواطنين في كافة ربوع البلاد.

وفي وقت سابق، قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، خلال افتتاح المنتدى المصري للاستثمار البيئي والمناخي، إن المنصة تهدف إلى توفير دراسات الجدوى الاقتصادية المبدئية والفرص الاستثمارية الواعدة في مجالات إدارة المخلفات، والطاقة المستدامة، والسياحة البيئية، والصناعات القائمة على أساس حيوي، والزراعة وإنتاج الغذاء.

وأضاف مدبولى أن المنصة تستهدف أيضًا تقديم بيانات السوق والدراسات المتعلقة بالمناخ والبيئة، ومعلومات عن التسهيلات المالية الخضراء التي تقدمها المؤسسات المصرفية الرائدة، بالإضافة للمبادرات والمشروعات الحالية.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن المنصة ستكون بمثابة قناة اتصال مباشرة مع وزارة البيئة ووحدة الاستثمار البيئي والمناخي (CLEIU)، لتمكين المستثمرين وكافة الجهات من تلقي الدعم والخدمات من أجل تطوير ونشر الاستثمارات المتعلقة بالمناخ والبيئة.

وأكدت وزيرة البيئة أن انعقاد المنتدى يأتي في إطار حرص الوزارة على تحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030) لحماية الموارد الطبيعية، وتحويل التحديات البيئية إلى فرص استثمارية، ونشر مفهوم الاقتصاد الأخضر الدوار، وتماشيًا مع توجهات الدولة لتعزيز مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد.

وحضر افتتاح المنتدى إيفون باومان، سفيرة سويسرا لدى مصر، وعدد كبير من الوزراء والمسؤولين ورؤساء الهيئات الاقتصادية والرقابية المختلفة، وقيادات كبرى الشركات العاملة بأنشطة اقتصادية متنوعة.

وكانت أعلنت وزارة البيئة بقيادة الدكتورة ياسمين فؤاد، عن تعاونها مع المركز الدولي لأبحاث الهواء النظيف التابع لجامعة Surrey الإنجليزية، لإصدار دليل إرشادي خاص بتلوث الهواء الداخلي وإجراءات التخفيف من التعرض لانبعاثات الطهي في المطابخ المنزلية.

ويتضمن الدليل عددًا من التوصيات والإرشادات التي يمكن اتباعها من قبل شاغلي المنازل لتقليل مساهمتهم وتعرضهم لتلوث الهواء في المطابخ، ويعد مرجعًا مفيدًا يمكن استخدامه في حملات التوعية بتلوث الهواء الداخلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى