أخبار وتقاريرهام

خطوة بخطوة تعرف على مناسك الحج بالترتيب

مناسك الحج .. على الرغم من أن جائحة كورونا قد أثرت على موسم الحج في الأعوام الأخيرة، فإن المملكة العربية السعودية قد بذلت جهودًا كبيرة لتسهيل إجراءات الحج للمسلمين حول العالم.

اقرأ ايضا:-

أعمال تعادل في ثوابها الحج والعمرة.. تعرف عليها

وفي تلك الفترة التي يتزامن معاها سفر الحجاج لأداء فريضة الحج 2023، بدء يتساءل البعض عن  خطوات مناسك الحج بالترتيب.

وفي هذا الصدد، نستعرض في التالي مناسك الحج بالترتيب وهي كالتالي:-

خطوات مناسك الحج 2023

اولا:- الاستعداد والتحضير للحج

يتطلب الحج الاستعداد والتحضير المسبق من قبل الحجاج، ويشمل ذلك تجهيز الأوراق والمستندات اللازمة للسفر، وشراء التذاكر، والتأكد من الصحة البدنية والنفسية والمالية للحاج.

ثانيا:- الإحرام

بعد توجه الأشخاص للحج بالسعودية، يتم الإحرام بارتداء الإحرام الأبيض للرجال والنساء، وهو ملابس خاصة للحجاج ترمز إلى التواضع والاندفاع نحو الله.

ويشمل الإحرام التوجه إلى مكة المكرمة والدخول إلى المسجد الحرام وأداء الصلوات والأدعية.

مناسك الحج بالترتيب

ثالثا: طواف الكعبة
يبدأ طواف الكعبة بالدخول إلى المسجد الحرام والتوجه إلى الحجر الأسود والإشارة إليه باليد اليمنى، ثم يبدأ الطواف بالدوران حول الكعبة الشريفة في اتجاه عقارب الساعة سبعة أشواط، ويتم إنهاؤه بالصلاة في محطة إبراهيم.

رابعا:- السعي بين الصفا والمروة
يشمل الحج السعي بين الصفا والمروة، وهو جزء من مناسك الحج، ويعتبر رمزًا للأمل والصبر والاستغفار،  ويتم السعي بين الصفا والمروة بينما يحمل الحاج طفلًا أو يرفع يديه في الدعاء.

خامسا: وقفة عرفات
يتم الانتقال إلى مشعر عرفات لأداء وقفة عرفات، وهي الركن الأعظم من أركان الحج. ويتم في هذا المكان قراءة الأدعية والصلوات والتضرع إلى الله والاستغفار.

سادسا: رمي الجمرات
يشتمل الحج على رمي الجمرات وهو رمي الحصى على ثلاثمنى، ويمثل رمزًا لرفض الشيطان والتخلص من الذنوب. ويتم رمي الجمرات بالحصى الصغيرة بعد الصلاة في يوم العيد، ويتم القيام بهذه العملية لثلاثة أيام متتالية.

مناسك الحج خطوة بخطوة

سابعا:-طواف الإفاضة

ينزل الحجاج إلى مكة لطواف الإفاضة بالبيت الحرام، والسعي إن كان متمتعا أو لم يسع مع طواف القدوم إن كان قارنا أو مفردا، كما يجوز تأخير طواف الإفاضة إلى ما بعد أيام منى، والنزول إلى مكة بعد الفراغ إلى رمي الجمار.

ثامنا:- طواف الوداع

يتم الطواف الوداع قبل مغادرة الحجاج لمكة المكرمة، ويتم الطواف في الحرم الشريف ويتم اعتبار هذا الطواف كتوديع للكعبة الشريفة والوداع من الحج.

وتتضمن الحج العديد من الأفعال والتحركات

الروحانية الهامة، التي تجسد روح الإيمان والتواضع، وتتطلب من الحجاج الانصات لأصوات الأدعية والتضرع إلى الله عز وجل.

وتحث الحجاج على الاقتداء بسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وترسيخ قيم التعاون والتضامن والتسامح والمحبة بين المسلمين.

موضوعات ذات صلة:

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

أيامة الأزهري يكشف أفضل وقت لاستجابة الدعاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى