صحة وجمال

تحذير من خطورة شرب الكافيين بعد أخذ دواء مسكن

كتبت-فيرونيكا كامل 

يقول الأطباء إن بعض الأدوية لا تتأثر من الكافيين، ولكن القاعدة العامة التى يجب اتباعها هو ضرورة عدم شرب أى مشروبات تحتوى على كافيين بعد الدواء وعدم شرب مشروبات غازية أيضا، حيث تتأثر حبوب الفيتامينات ويبطل مفعولها عند شرب مشروبات الكافيين.

اقرا المزيد

نصائح للحفاظ على العمود الفقري

ويتبع الكثير من الأشخاص بعض الحيل عند تناول الدواء، مثل كسر كبسولات الدواء أو شرب مشروبات غازية أو شاى وقهوة بعد شرب الدواء.

وبعض العادات الخاطئة عند التعامل مع الأدوية قد تسبب مضاعفات صحية خطيرة قد تصل إلى الوفاة، نتيجة الثقافة الخاطئة فى التعامل مع منظومة الدواء.

ونجد أن كثيرا من الأشخاص يقوم بعد ابتلاع كبسولات الدواء أو الشراب بشرب مشروب غازى أو شاى وقهوة، وهو خطأ كبير وذلك لاحتواء تلك المشروبات على مادة الكافيين النشطة التى تؤثر على المادة الفعالة من الدواء وامتصاصها من الجسم.

ويؤكد بعض الأطباء أنه على الرغم أن هناك بعض الأدوية لا تتأثر من الكافيين، ولكن القاعدة العامة التى يجب اتباعها هو ضرورة عدم شرب أى مشروبات تحتوى على الكافيين بعد الدواء، فمثلا حبوب المسكنة يبطل مفعولها تمام عند شربها بالمشروبات الغازية أو الشاى ، كما تتأثر أيضا حبوب الفيتامينات ويبطل مفعولها عند شرب مشروبات الكافيين بعده، لذا يفضل دائما الانتظار ساعتين بعد تناول الدواء عند الرغبة فى شرب أى مشروبات تحتوى على الكافيين.

موضوعات ذات صله

 فوائد الكمون السحرية للبشرة والشعر.. يأخر ظهور التجاعيد

الحكاية تستعرض موضة صيف ٢٠٢٢ للملابس والألوان مع مصممة الأزياء نيفين صبحي

الفنانة كرستينا عادل لـ الحكاية: مشاركتي في الاختيار 3 شرف لي.. ودوري في مسلسل انحراف جديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى