أخبار وتقارير

“خلصت الحدوتة”.. رحيل صاحبة الصوت المميز الإذاعية الكبيرة أبلة فضيلة

“خلصت الحدوتة” بهذه الكلمات اعتاد المصريون على سماع نهاية القصص التي كانت ترويها الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق، فاعتادت بصوتها المميز أن تجذب الكثير حول قصصها.

ولكن ما حدث منذ قيل يعبر عن نهاية الحدوتة في مشوار طويل من الفن والتميز، فقد رحلت الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبد العزيز الشهيرة بـ أبلة فضيلة، اليوم الخميس، عن عمر ناهز 93 عاما فى كندا

واعلنت نجلة الإذاعية المصرية الكبيرة فضيلة توفيق، رحيلها اليوم الخميس، وذلك عبر منشور لها على مواقع التواصل الاجتماعي قالت فيه:”ادعوا لأمي بالرحمة.. البقاء لله، توفيت إلى رحمة الله الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبد العزيز (أبلة فضيلة)،

وستُقام صلاة الجنازة يوم الجمعة الموافق 24 / 3 / 2023 عقب صلاة الجمعة في مسجد عثمان في مدينة بيكرينج في كندا”.

وتميزت أبلة فضيلة بصوتها وأدائها المميز والبسيط في سرد الحكايات والقصص التعليمية للوصول للأطفال، ومع مرور الوقت أصبح صوتها بمثابة أيقونه للأطفال .

ولدت أبلة فضيلة فى 4 أبريل 1929، في أحد أحياء رمسيس وبالأخص شارع الملكة نازلي، وقالت فضيلة في أحد اللقاءات التليفزيونية عن نشأتها:” نحن ثلاث بنات وولد ووالدتي سيدة تركية تجمع بين الطيبة والحزم وكانت تقوم بتفتيش حقيبتي المدرسية فإذا وجدت قلما لايخصني تسألني عن مصدره”.

وأوضحت “فضيلة” سبب تعلقها بقصص الأطفال قائلة:” أذكر في طفولتي أيضا أنى كنت أجمع جيراني الأطفال وأقص عليهم القصص والحكايات”.

وأما عن زميلتها في الدراسة، قالت :” تعلمت في مدرسة الأميرة فريال وكانت في نفس المدرسة ناريمان التي تزوجها الملك فاروق فيما بعد وأيضا كانت فاتن حمامة زميلتي وكان والدها سكرتير المدرسة”.

وتعود بداية مشوارها الإذاعى كمذيعة ربط، ثم بعد ذلك بدأت بتقديم النشرة الإخبارية بالإذاعة، حيث تطورت إمكانيتها وخبراتها على يد الإذاعى الكبير حسنى الحديدى، وفى عام 1959، تحقق حلمها بالعمل على أشهر برنامج للأطفال، بمصر، والوطن العربى، وهو ما يعرف بـ”غنوة وحدوتة”

ومن خلال هذا البرنامج استضافت “فضيلة” خلاله شخصيات كثيرة ومن أبرزها، الكاتب الكبير نجيب محفوظ، والروائى أنيس منصور، والدكتور فاروق الباز، والفنان محمد عبد الوهاب، والشاعر كامل الشناوى، والملحن سيد مكاوى، والمطرب عبد الحليم حافظ، والدكتور يحيى الرخاوى.

ومن أشهر حكايتها للأطفال، “كوب اللبن”، “بنت الفلاحة”، “الكتكوت الصغير”، “أرنب وتعلب”، “المقشة الصغيرة”، “أبيض وأسود”، “شغل بابا”، “كراسة الرسم”، “القطة مشمشة”.

وكان أول برنامج قدمته أبلة فضيلة على الإذاعة بعنوان “س و ج”، استضافت فيه كبار الفنانين والمشاهير وقتها من أشهرهم لقائها بكوكب الشرق أم كلثوم والتى اعترضت على إجراء المقابلة مع أبلة فضيلة، بحجة أنها إذاعية مبتدئة، لكن سرعان ما كونت صداقة قوية معها .

وانتهت حدوتة فضيلة بعد أن تركت العديد من الأعمال والقصص التي تظل راسخة في أذهاننا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى