مانشيت الحكاية

دعوة سلام من مدينة السلام| الرئيس السيسي يوجه نداء من قمة المناخ بوقف الحرب الروسية الأوكرانية والتفرغ لمواجهة التحديات المناخية.. إشادة وتجاوب عالمي مع الدعوة

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، فعاليات القمة العالمية للمناخ (COP -27) بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة وحضور 120 من قادة وزعماء العالم ورؤساء الحكومات ولفيف من الشخصيات الدولية والخبراء.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، قادة وزعماء العالم ضيوف قمة المناخ، في مدينة السلام شرم الشيخ، الني تشهد حضور 120 من قادة وزعماء العالم ورؤساء الحكومات ولفيف من الشخصيات الدولية والخبراء.

وخلال كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لقمة شـرم الشـيخ لتنفيذ تعهدات المناخ، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي دعوة لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية، والتفرغ لقضية التغيرات المناخير التي تهدد الحياة على كوكب الأرض.

دعوة لوقف الحرب الروسية الأوكرانية

وناشد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتوقف الحرب الروسية الأوكرانية، خلال قمة المناخ قائلا: “اللى شجعني أتكلم في موضوع آخر هو إننا حضور كريم لقادة العالم لهذا المؤتمر، أكبر حجم من قادة الدول موجودين معانا علشان نناقش مشكلة كبيرة جدا بتقابلنا، وهتقابلنا ، لكن هتكلم معاكم النهاردة في موضوع آخر هو نداء محتاجين نتحرك نعمل ندعو له.. بتكلم على أزمة كبيرة تمر بالعالم ولها تأثير كبير جدا على كل دول العالم ، بتكلم على الأزمة الروسية الأوكرانية ، وبوجه نداء بيكم ومعكم من أجل أن تتوقف هذه الحرب.

أضاف الرئيس: “من فضلكم نحن كدول اقتصادها مش قوي، عانت كثير جدا من تبعات أزمة كورونا سنتين وتحملناها، والآن نعاني أيضا من هذه الحرب مش بتكلم هنا علشان بنعاني مها في بلادنا، ولكن العالم كله يعاني من هذه الحرب، وبنادي باسمكم واسمى أن سمحتولي بكده فلتتوقف هذه الحرب وهذا نداء من مؤتمرنا وهذا الخراب وهذا القتل.

تابع الرئيس: “أنا مستعد ومش ببحث عن دور لا والله.. من أجل العمل لإنهاء الحرب وأتصور الكثير من القادة الموجودين لإنهاء الحرب.. مستعدين للتحرك من أجل إنهاء الحرب.. مرحبا بكم في مصر.. والسلام عليكم ورحمة الله”.

 

ترحيب عالمي بدعوة الرئيس السيسي لوقف الحرب الروسية الأوكرانية

وقد لاقت دعوة الرئيس السيسي، ترحيب وتأييد عالمي، حيث دعمت دولة الإمارات هذه الدعوة، وأشاد كذلك متحدث الخارجية الأمريكية بالمبادرة، وثمن عدد كبير من الزعماء هذه الدعوة نستعرض بعضها فيما يلي:

 

بن زايد يؤيد دعوة الرئيس السيسي بوقف الحرب

دعم رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، دعوة الرئيس السيسي، مؤكدا الحاجة إلى السلام والحوار ووقف الحرب الروسية الأوكرانية من أجل تحقيق الاستقرار والأمن في العالم.

ووجه محمد بن زايد، فى كلمته خلال افتتاح فعاليات الشق الرئاسي من الدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ (COP27) بمدينة شرم الشيخ، التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي، معربا في الوقت نفسه عن شكره لمصر على حفاوة الاستقبال واستضافة الدورة 27 من مؤتمر الأطراف.

وقال رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، إننا “نجتمع اليوم في وقت حاد لكوكبنا، فعالمنا يواجه تحديات معقدة من أهمها تغير المناخ الذى أصبح يؤثر على الاستقرار والأمن في العالم، وبما أننا لا نملك إلا أرضنا واحدة من الضروري أن نوحد جهودنا لمعالجة هذا التحدب من خلال العمل المناخي الذى ننظر إليه كونه فرصة لابتكار وإيجاد الحلول وتنويع الاقتصاد”.

 

متحدث الخارجية الأمريكية: ندعم جهود مصر في العمل المناخي

قال المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية ساميويل وربيرج، إننا ندعم بشدة جهود مصر الأساسية في مجال العمل المناخي، ونتطلع إلى نجاح مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، مشيرًا إلى أن حرص الرئيس الأمريكي جو بايدن على المشاركة في Cop27 يعكس مدى اهتمام هذه الإدارة بملف تغير المناخ لما له من انعكاسات كبيرة ليس فقط على الداخل الأمريكي ولكن على العالم أجمع.

وأكد وربيرج، أن الولايات المتحدة تقدر قيام مصر بدور قيادي من خلال استضافة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ cop27 وتنظيمه لهذا العام، وبدون شك فإن استضافة مؤتمر دولي كبير ومهم مثل هذا، ستكون لها آثار إيجابية على مصر والمنطقة بشكل عام، لافتا إلى أن مصر أحرزت تقدما كبيرا بمجال تحول الطاقة على مدى السنوات القليلة الماضية من خلال استثمارات ضخمة في طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

 

ترحيب روسي بدعوة الرئيس السيسي لوقف الحرب

أفاد مراسل القاهرة الإخبارية من موسكو، بأن أوساطا روسية رحبت بدعوة السلام التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتا إلى أن خبراء روس يتحدثون عن المبادرة المصرية وما يمكن أن تسرع من حل الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

رئيسة وزراء بربادوس توجه الشكر للرئيس السيسي لدعوته لإنهاء الحرب

شكرت رئيسة وزراء بربادوس ميا أمور موتلي، الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعوته للسلام وإنهاء الحرب، قائلة خلال كلمتها في قمة المناخ: “أشكر الرئيس السيسي ودعوته للسلام من أجل الحفاظ على الشعوب.. شعوبنا يستحقون الأفضل.. والزعماء يعرفون الأكثر عن السلام.. آثار الحروب ستلزمنا لزمن بعد ذلك.. ومن ثم الزعماء عليهم تحمل المسئولية وإنقاذ الأرض.. والخيار خيارنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى