سياسة

دقيق المخابز المدعم.. البرلمان يتساءل لماذا يستمر بيعه بالسوق السوداء

رغم توحيهات الحكومة، والرقابة المفروضة على السلع المدعمة، إلا أن ظاهرة بيع دقيق المخابز المدعم، ما زالت قائمة، وهو ما دعا النائب خالد أبو نحول للتقدم بسؤال موجه إلى رئيس مجلس الوزراء وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن استمرار بيع حصص الدقيق اليومية التي تصرف للمخابز في السوق السوداء.

اقرأ أيضا:

فندق شيبرد.. طلب إحاطة بشأن استمرار إغلاقه لأكثر من 10 سنوات

استمرار بيع دقيق المخابز المدعم

وقال النائب فى سؤاله، أصبحت المخابز تستغل حصص الدقيق اليومية التي تصرف لها، وتبيع حصصها في السوق السوداء، وبعض المخابز لا تكتفى بهذا فتعيد طحن الدقيق وتعبئته في أجوله الدقيق الفاخر.

واضاف: أصبحت المخابز الآن مخازن للدقيق، ولا تقدم خدمة للمواطن وتوفر له أبسط حقوقه وهو الخبز المدعم، وهذا يٌعد إهدارًا للمال العام، بعدما أصبحت المخابز الآن مخازن للدقيق، وأصبحت مصر مستوردة للقمح.

وشدد النائب على ضرورة المحافظة على المال العام، فالدقيق ورغيف العيش من السلع التي لا غني عنها في أي دولة، وبالأخص في مصر فيجب الحفاظ عليها واستخدام حصصها بشكل أكثر دقة واهتمام.

وتساءل النائب فى طلبه، حول خطة الوزارة في التعامل مع ذلك النوع من المشكلات، ومتي سيتم تشغيل المخابز المتوقفة والحاصلة على تراخيص، وما الكميات التي تستوردها مصر من القمح من الخارج، وما سبب هذا الاستيراد؟

وفي سياق منفصل، شهدت أسعار الدقيق الحر بالسوق المحلية انخفاض ملحوظ هذا الشهر، بعد ارتفاعات متتالية على مدى الشهور الماضية، فيما أرجع التجار هبوط الأسعار لانخفاض حجم الطلب على الدقيق بعد انتهاء شهر رمضان والعيد، اللذين كان يرتفع فيهما حجم الاستهلاك بشكل كبير على الدقيق.

وفي هذا الصدد، أشار عبدالغفار السلامونى، نائب رئيس مجلس إدارة صناعة الحبوب، إلى أن أسعار الدقيق الحر شهدت انخفاضات بقيمة وصلت إلى 1000 جنيها فى الطن بعد شهور متتالية من الارتفاعات، تأثرا بانخفاض قيمة العملة محليا، وارتفاع سعر القمح عالميا.

وأشار «السلامونى»، خلال تصريحات صحفي، أن هذا التراجع جاء بسبب استقرار أسعار القمح عالميا وفى البورصة السلعية، وارتفاع كميات المعروض من الدقيق بالأسواق، مع انخفاض حجم الطلب عليه لتراجع كميات استهلاكه من قبل المواطنين والمخابز عقب انتهاء شهر رمضان والعيد؛ ليتراوح سعر طن الدقيق الحر استخراج 72% حاليا بين 14 ألفا و14.500 جنيه، مقارنة بمستويات تتراوح بين 15 ألفا و15500 جنيه خلال شهر رمضان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى