مانشيت الحكاية

دمج المفرج عنهم ترجمة لجهود الدولة في ملف حقوق الإنسان| جهود مشتركة بين لجنة العفو الرئاسي ومؤسسات المجتمع المدني.. وإشادة بمراعاة البعد الإنساني

لفتة طيبة من لجنة العفو الرئاسي، حيث تبذل جهود كبيرة لإعادة دمج المفرج عنهم في المجتمع، بمساعدة مؤسسات المجتمع المدني، وتباشر اللجنة عملها على ملف دمج المُفرج عنهم، وتلقت عدد من الطلبات لمواقف للمُفرج عنهم سواء بقرار من النيابة العامة أو بقرارات العفو من رئيس الجمهورية.

وقد تم بالفعل تنفيذ عدد من الاجراءات بعودة البعض لأعمالهم أو توفير فرص عمل، كما يتم التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة لحل بعض الأمور الاجرائية المتعلقة بمنع السفر أو التحفظ على الأموال.

 

توجيهات رئاسية بإعادة المفرج عنهم لحياتهم الطبيعية

وتأتي أعمال اللجنة، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وفقاً لتوجيهات رئيس الجمهورية، في شأنها إعادتهم لحياتهم الطبيعية، وفى مقدمتها رفع الآثار الناجمة عن تواجدهم في الحبس، وهو ما أكدت القوى السياسية على ترحيبها لمواصلة عمل لجنة العفو الرئاسي في إعادة انخراط المفرج عنهم من جديد، ونالت تلك الجهود إشادة أعضاء البرلمان.

وأكد أعضاء مجلس النواب، على أن الدور الذي تقوم به لجنة العفو الرئاسي في ملف إدماج المفرج عنهم في المجتمع من خلال تذليل بعض العقبات التي تواجههم بداية من العودة إلى وظائفهم أو توفير فرص عمل أو إنهاء إجراءات التحفظ على أموالهم أو منعهم من السفر، لا يقل أهمية عن دورهم في دراسة الملفات الخاصة بهم قبل الإفراج عنهم وفحص هذه الملفات ومراعاة تطبيق المعايير.

 

برلماني يشيد بجهود دمج المفرج عنهم

وفى هذا الصدد، قال النائب عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، أن إعادة دمج المفرج عنهم من قبل لجنة العفو في المجتمع وتوفير حياة كريمة لهم تأكيد على أهمية الدور الذي تقوم به لجنة العفو وأن الأمر غير قاصر على ملف الإفراج فقط ولكن يمتد ليصل لدمجهم في المجتمع بصورة شاملة وهذا ترسيخ لمبدأ هام ألا وهو حرص الدولة بكامل مؤسساتها على دعم مواطنيها والجدية في القرارات والخطوات التي تتم على الأرض لصالح المواطنين.

وأكد رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، أن لجنة العفو تعطى فرصة جديدة للشباب الذين لم يرتكبوا أعمال عنف ولم ينضموا لتنظيمات إرهابية من ممارسة حياتهم بصورة طبيعية وذلك بداية من الإفراج عن هؤلاء الشباب ودراسة آلية وكيفية دمجهم فى المجتمع بصورة شاملة وهذا تأكيد على ما شهده ملف الرعاية والحماية الاجتماعية من اهتمام غير مسبوق فى عقد القيادة السياسية سواء من خلال التوجيهات المباشرة او حزمة المبادرات والقرارات التي تؤكد جميعها على اهتمام القيادة السياسية بملف من أهم وأبرز الملفات الاجتماعية.

 

المغازي: دمج المفرج عنهم ترجمة لجهود الدولة

وفي سياق متصل أكد النائب يسرى المغازي، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن مباشرة لجنة العفو الرئاسي أعمال دمج المفرج عنهم في المجتمع من خلال توفير فرص عمل لهم تأكيد على مراعاة البعد الإنساني، وترجمة لحجم الجهود التى تبذلها الدولة تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية.

وأشار رئيس اللجنة، إلى أن الدولة حريصة على توفير الرعاية والحماية الاجتماعية والصحية والطبية والتعليمية لمواطنيها وهذا ما شهدناه خلال السنوات الأخيرة، فعلى الرغم من كم التحديات إلى أن الدولة تمضى قدما نحو دعم الفئات البسيطة وتوفير سبل الحياة لهم ولعل مبادرة “حياة كريمة” خير دليل على ذلك، تلك المبادرة التى غيرت وجه الحياة فى القرى والريف المصرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى