كورة

ذكرى تأسيس الأهلي 117.. حكاية 11 بطولة للنادي الأهلي في الأدغال الأفريقية

ذكرى تأسيس الأهلي 117 سنة من الإنجازات والبطولات المحلية والقارية والتي نجح النادي الأهلي في تحقيقها على مدار السنوات الماضية.

يحتفل جماهير وعشاق النادي الأهلي اليوم  الأربعاء الموافق 24 من شهر إبريل، بذكرى تأسيس النادي الأهلي 117، وبدأ رحلة مليئة بالإنجازات والبطولات.

ففي عام 1905 فكر عمر لطفي رئيس نادى طلبة المدارس العليا في توحيد المثقفين في مصر من أجل الدفاع عن الوطن ضد الاحتلال، فقرر إنشاء نادي رياضي من أجل الاجتماع بداخله من أجل التصدي للإنجليز.

ومنذ ذلك التاريخ وبدأ نسر المارد الأحمر في التحليق في سماء العالمية بعدما حقق الكثير والكثير من البطولات والألقاب التاريخية.

بطولات النادي الأهلي 

بدأ النادي الأهلي مشواره في بطولة دوري أبطال أفريقيا عام 1976، وحصد المارد الأحمر أولى ألقابه الأفريقية عام 1982 بعدما فاز على كوتوكوفي في نهائي البطولة، التي أقيمت مباراة الذهاب في القاهرة وانتهت بثلاثية  للفريق الأحمر.

وانتهت مباراة الإياب بالتعادل بين الفريقين، ليكون مجموع الأهداف 4/1 للأهلي، ليتوج الفريق الأحمر بأول ألقابه الأفريقية.
ونجح النادب الأهلي في تحقيق البطولة الثانية عام 1987 بعدما تعادل مع نادي الهلال السوداني سلبيًا، بينما كان لقاء العودة هو الفيصل فى تحديد البطل، حيث أقيم بالقاهرة، وانتهى بفوز الأهلي بهدفين نظيفين.

وجاء لقب النادي الأهلي الثالث عام 2001، حيث التقى المارد الأحمر بصن داونز في المباراة النهائية، أقيمت مباراة الذهاب في بريتوريا، وانتهت بالتعادل الإيجابى بهدف لكل فريق، بينما مباراة العودة أقيمت في القاهرة وانتهت بثلاثية نظيفة للأحمر، ليصل مجموع الأهداف 4/1.

توج  المارد الأحمر بالنجمة الرابعة عام 2005،على حساب النجم الساحلى التونسى، وتعادل الفريقين سلبيًا في المباراة التي جمعتهما في سوسة، وفاز الأحمر بثلاثية نظيفة في لقاء الإياب.

وحقق المارد الأحمر النجمة الخامسة عام 2006 إذ التقى الأهلي مع الصفاقسي التونسى في دور النهائى، وأقيمت مباراة الذهاب بالقاهرة وانتهت بالتعادل الإيجابى بين الفريقين بهدف لكل فريق، بينما جاءت مباراة العودة لتشهد تتويج الفريق الأحمر باللقب الأفريقى بعد أن انتهت بهدف نظيف للأهلى، ليكون مجموع الأهداف 2/1.

ووصل النادي الأهلي توغله في الأدغال الأفريقية بعدما توج باللقب السادس بعد أن تغلب على فريق القطن الكاميرونى في ذهاب نهائى أفريقيا عام 2008 وفاز وقتها الأهلي بهدفين دون رد من الفريق المنافس، وحسم التعادل الإيجابي مباراة العودة بهدفين لكلا منهما.

وبعد مرور 4 سنوات حقق النادي الأهلي عام 2012، على حساب الترجى التونسى  اجتمع الفريقان في ذهاب نهائى البطولة بالإسكندرية، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابى بهدف لكل فريق، بينما شهد لقاء العودة فوز الأهلى بهدفين مقابل هدف، ويتوج باللقب خارج الأرض.

وتوج المارد الأحمر بالأميرة السمراء الثامنة عام 2013، حيث التقى مع أورلاندو في جوهانسبورج بذهاب نهائى دورى الأبطال، الذى انتهى بالتعادل الإيجابى أيضا بهدف للأهلي ومثله للفريق المنافس، وفى لقاء العودة تغلب على الفريق بهدفين نظيفين

وبعد غياب دام 7 سنوات نجح المارد الأحمر في تحقيق الأميرة السمراء للمرة العاشرة بعدما تغلب على غريمه التقليدي نادي الزمالك
حقق الأهلي اللقب في 2020 بالتغلب على الزمالك بهدفين مقابل هدف  في اللقاء الذى جمع الفريقين باستاد القاهرة كأول نهائي أفريقى يقام بين فريقين من دولة واحدة ومن مباراة واحدة

تُوج النادي الأهلي ببطولة أبطال إفريقيا، بعد فوزه بثلاثية نظيفة على كايزر تشيفز بطل جنوب إفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى