مانشيت الحكايةهام

ذكرى تحرير سيناء الأربعين.. أرض الفيروز تشهد تنمية شاملة وطفرة غير مسبوقة.. مشروعات عملاقة واستثمارات ضخمة بـ 700 مليار جنيه وتوفير فرص عمل للشباب من أهالى سيناء 

تحتفل مصر غدًا الإثنين، 25 أبريل، بالذكرى الأربعين لعيد تحرير سيناء، وعودتها إلى حضن الوطن، ومنذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم مصر ووضع تنمية سيناء على رأس أولوياته، وذلك إيماناً منه بأهميتها الاستراتيجية وعرفانًا بتضحيات الأهالي المستمرة عبر التاريخ.

اقرأ أيضًا.. فتح بانوراما حرب أكتوبر والمتاحف العسكرية مجاناً بمناسبة عيد تحرير سيناء

وبذلت الدولة المصرية خلال سنوات عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، جهودًا كبيرة لتطوير وتنمية سيناء، ضمن خطة طموحة وغيرمسبوقة لتعمير أرض الفيروز وجعلها منطقة جاذبة للمستثمرين والسكان وربطها بالدلتا والمحافظات.

وبدأت فى تنفيذ مشروعات قومية وتنموية كبرى للنهوض بسيناء ودعم المواطن السيناوى، ووضعها على خريطة التنمية الشاملة الحقيقية والمستدامة.

ولأول مرة تضع الدولة استراتيجية للتنمية الشاملة لسيناء، وتواصل الدولة جهودها لتنفيذ هذه المشروعات، مع توجيهات مستمرة من القيادة السياسية بسرعة الانتهاء منها، والمتابعة المتواصلة للموقف التنفيذي.

ويعقد الرئيس السيسى اجتماعات ولقاءات متواصلة مع الجهات المعنية لمتابعة الموقف التنفيذى للمشروعات التنموية فى سيناء، ويوجه بشكل دائم بمواصلة جهود التنمية الشاملة فى سيناء وفق مخطط الدولة الاستراتيجى لتعزيز الرقعة العمرانية والمجتمعية المكتملة الجوانب فى سيناء، فضلاً عن توفير فرص العمل للشباب.

وتضمنت جهود التنمية والمشروعات الكبرى التى تمت فى أرض سيناء، فى عهد الرئيس السيسى، مئات المشروعات القومية الكبرى فى مختلف المجالات وتنوعت بين مشروعات قومية، واستثمارات ضخمة، وتوفير فرص عمل للشباب من أهالى سيناء على أرض الفيروز.

وكان الرئيس السيسي أعلن عام 2014 عن مشروع قومي متكامل لحماية وتنمية سيناء على كافة الأصعدة، أمنياً وعسكرياً من خلال عمليات القوات المسلحة لتطهير “أرض الفيروز” من الإرهاب، واقتصادياً عن طريق إنشاء المدن الجديدة وتنفيذ مشروعات تنموية متنوعة بين صناعة وزراعة وتجارة، وتنفيذ شبكة بنية تحتية كبرى تزيد من ربط شبه جزيرة سيناء بالمحافظات وتقربها من قلب الدولة.

وكان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء نشر تقريراً يسلط الضوء على جهود الجمهورية الجديدة من أجل تنمية سيناء ومدن القناة، وذلك من خلال التوسع في تنفيذ المشروعات القومية والتنموية التي تغير وجه الحاضر وتضع أسس المستقبل.

استثمارات بأكثر من 700 مليار جنيه

وأوضح التقرير أن الدولة نفذت وتنفذ استثمارات بأكثر من 700 مليار جنيه لمشروعات تنمية شبه جزيرة سيناء، مستعرضاً المحاور الاستراتيجية لتنمية سيناء، والتي ترتكز على مد جسور التنمية من خلال ربط سيناء بالدلتا وباقي محافظات الجمهورية، وتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية في مدن القناة وسيناء.

ويستعرض موقع الحكاية خلال التقرير الأتي رصد لأبرز المشروعات التي تم تنفيذها وتطويرها وجار العمل عليها في أرض الفيروز، وذلك بمناسبة احتفالات مصر والقوات المسلحة بأعياد تحرير سيناء.

 

مشروعات الكباري والأنفاق والطرق

من ضمن المشروعات العملاقة التي شهدتها سيناء في الفترة الأخيرة منذ تولي الرئيس السيسي حكم البلاد، الأنفاق الجديدة أسفل قناة السويس، وهي أنفاق تحيا مصر بالإسماعيلية، وأنفاق الثالث من يوليو جنوب بورسعيد، ونفق الشهيد أحمد حمدي 2، والتي تعتبر شرايين حياة جديدة لربط سيناء بجميع أنحاء مصر.

تم تنفيذ 2400 كم أطوال طرق رئيسية، أبرزها 342 كم طول طريق النفق/ شرم الشيخ، و231 كم طول طريق النفق/ رأس النقب، و210 كم طول محور 30 يونيو، فيما يجري تنفيذ 500 كم أطوال طرق رئيسية.

وفي سياق متصل، يصل طول مشروع القطار الكهربائي السريع “السخنة – العلمين – مطروح”، إلى 660 كم، ويهدف إلى ربط مدن القناة بباقي محافظات الجمهورية، بتكلفة تصل لنحو 142.7 مليار جنيه.
وفي حين تم إنشاء وتطوير ورفع كفاءة 8 موانئ بحرية، إلى جانب تطوير 3 منافذ برية بطابا ورفح والعوجة.

مشروعات الإسكان

اتجهت الدولة لإنشاء مدن جديدة وتزويدها بجميع الخدمات التي يحتاج إليها المواطنون، حيث تم وجاري تنفيذ وتطوير 6 مدن جديدة، أبرزها مدينة الإسماعيلية الجديدة وتشمل 52 ألف وحدة سكنية، ومدينة سلام مصر بشرق بورسعيد وتشمل 4340 وحدة سكنية، ومدينة رفح الجديدة وتشمل 10 آلاف وحدة سكنية، ومدينة بئر العبد الجديدة وتشمل 16.6 ألف وحدة سكنية.

مشروعات المنشآت التعليمية

على صعيد الاهتمام بمنظومة التعليم ما قبل الجامعي، فقد تم لأول مرة في سيناء ومدن القناة إنشاء 6 مدارس يابانية و3 مدارس تكنولوجيا تطبيقية، وبالنسبة للتعليم الجامعي، تم وجار إنشاء 4 جامعات أهلية، منها جامعتي الملك سلمان الدولية والجلالة، واللتان تم بدأ الدراسة بهما فعلياً.

وتم إنشاء جامعة العريش الحكومية وجامعة شرم الشيخ الخاصة، بجانب أنه جار إنشاء جامعة تكنولوجية بشرق بورسعيد لأول مرة، فضلاً عن إنشاء 17 كلية ومعهداً للدراسات العليا بالجامعات الحكومية.

مشروعات الرعاية الصحية

تم رفع كفاءة وتطوير عددٍ من المستشفيات المركزية والوحدات الصحية ووضع حجر الأساس لأخرى جديدة، فضلاً عن تطوير ورفع كفاءة عدد من نقاط الإسعاف مع توفير عدد كبير من الأجهزة والمستلزمات الطبية، بينما تم إنشاء 8 مستشفيات و57 مركزاً ووحدة صحية، فضلاً عن تطوير 18مستشفى و71 مركزاً ووحدة صحية.

تم إطلاق حملة ١٠٠ مليون صحة لأهالي شمال سيناء، وفحص ٢١٧,٦ ألف مواطن ضمن المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية، كما تم فحص ٧٠,٥ ألف امرأة ضمن المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة المصرية.

وتم فحص١٥٩,٣ ألف مواطن ضمن المبادرة الرئاسية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، فضلاً عن إجراء ١٢٩٧ عملية جراحية ضمن المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار للتدخلات الحرجة.

مشروعات أعمال البنية الأساسية لاستصلاح الأراضي
تعمل الدولة على زيادة الرقعة المزروعة في سيناء خاصة بعد الانتهاء من سحارة سرابيوم ومشاريع معالجة مياه المصاريف، إضافة إلى المياه المتوفرة من ترعة السلام، كما أنشأت الدولة العديد من محطات تحلية المياه والآبار.

تم تنفيذ 13 مشروعاً لمعالجة مياه الصرف الصحي والزراعي، بإجمالي طاقة تصل إلى نحو 7 مليون م3/يوم، أهمها محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بإجمالي طاقة 5.6 مليون م3/يوم، وستساهم هذه المحطة في استصلاح 348 ألف فدان من إجمالي 476 ألف فدان مقرر استصلاحها بشمال سيناء.

وتشمل محطات المعالجة أيضاً، محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بطاقة مليون م3/يوم، علماً بأنه يتم ري نحو 75 ألف فدان عن طريق سحارة سرابيوم من مياه المصرف المعالجة، والتي من المخطط أن تصل إلى 117 ألف فدان.

مشروعات تعزيز الطاقة الكهربائية

وفيما يتعلق بالتوسع في إمداد أهالي سيناء ومدن القناة بالكهرباء، تم زيادة عدد المشتركين الحاصلين على توصيل التغذية الكهربائية بنسبة 29.6%، ليصل عددهم إلى 1.49 مليون مشترك في أغسطس 2021، مقارنة بـ 1.15 مليون مشترك في يونيو 2014.

وتم تنفيذ أعمال توسعة وإحلال لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين الخدمة للمشتركين بتكلفة بلغت نحو 5.5 مليار جنيه، وكذلك تنفيذ محطة جبل الزيت لطاقة الرياح بقدرة 580 ميجاوات بتكلفة 12 مليار جنيه.

وبالإضافة إلى ما سبق، تم تنفيذ 3 محطات محولات لتأمين التغذية الكهربائية بسيناء بنحو 1.2 مليار جنيه، فيما بلغ إجمالي استثمارات المرحلة الأولى للتغذية الكهربائية المطلوبة لسيناء نحو 1.6 مليار جنيه.

مشروعات الخدمات الحكومية المميكنة

تم الانتهاء من ميكنة 902 مكتب سجل تجاري، بالإضافة إلى الانتهاء من ميكنة 21 نيابة مرور و15 وحدة مرور، إلى جانب الانتهاء من ميكنة 17 فرع توثيق ثابت، من بينهم 9 مكاتب تعمل بنظام الشباك الواحد، والانتهاء من ميكنة 6 مكاتب طب شرعي.

مشروعات مجال الطيران

تم إنشاء مطار البردويل على مساحة 320 ألف م2، بإجمالي طاقة استيعابية تصل إلى 300 راكب/ساعة حالياً، وتم تطوير ورفع كفاءة مطارات شرم الشيخ، والطور، والعريش، وبورسعيد، وطابا، وسانت كاترين، بينما تم استئناف تشغيل خط الطيران بين شرم الشيخ والأقصر لأول مرة منذ 11 عاماً.

موضوعات ذات صلة..

الإسكان: نفذنا 462 مشروعًا في سيناء منذ 2014

رئيس الشيوخ يرسل برقية تهنئة للرئيس السيسي بمناسبة الذكرى الاربعين لعيد تحرير سيناء

رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسي بعيد تحرير سيناء

رئيس الوزراء يهنئ وزير الدفاع بعيد تحرير سيناء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى