مانشيت الحكاية

رحيل أحد أهم رواد الفلسفة في مصر.. المفكر حسن حنفي قضى عمره في محراب العلم.. ونعاه شيخ الأزهر ومفتي الجمهورية ورئيس جامعة القاهرة

حرص كل من شيخ الأزهر  الدكتور أحمد الطيب ومفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، على نعي الراحل المفكر الدكتور حسن حنفي، الذي وافته المنية مساء أمس. حيث يعتبر الراحل من أهم رواد الفلاسفة فى مصر، وله إسهامات عديدة فى هذا المجال.

كما حرص الدكتور محمد  الخشت رئيس جامعة القاهرة  على نعى المفكر حسن حنفي.

جامعة القاهرة تصدر نعيا للمفكر الراحل

أصدرت جامعة القاهرة نعيا للمفكر الراحل، قال فيه رئيسها الدكتور محمد عثمان الخشت، إن المفكر الراحل كان يقتطع جزءا كبيرا من وقته وراحته وهو خارج مصر، لكي يحضر له شخصيا المراجع التي طلبها منه وقتها، بحسب رواية الخشت في البيان الرسمي لنعي المفكر الراحل، مشيدًا بعلم وإسهامات «حنفي.

شيخ الأزهر ينعي المفكر الراحل

نعى الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، الدكتور حسن حنفي، الذي توفي عن عمر يناهز 86 عامًا.

ووصف الدكتور أحمد الطيب، الدكتور حسن حنفي، أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة، بأنه «قضى عمره في محراب الفكر والفلسفة»، وأن «المكتبات العربية والعالمية زخرت بمؤلفاته وتحقيقاته».

وأضاف شيخ الأزهر «أذكر له مطالبته الغربَ والمستشرقين بإنصاف الشرق والحضارة الشرقية والقيم الإنسانية النبيلة».

وختم الدكتور أحمد الطيب: «رحم الله الفقيد، وتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان».

نعي مفتي الجمهورية

كما نعى الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- المفكر والفيلسوف الدكتور حسن حنفي أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة.

وقال مفتي الجمهورية إن الفيلسوف حسن حفني كانت له جهود عظيمة في إثراء الثقافة والفكر والمكتبات، في عالمنا العربي والعالم الغربي كذلك.

وتوجه المفتي بالعزاء إلى أسرة الفقيد وتلامذته ومحبيه، داعيًا الله، عز وجل، أن يتغمده برحمته، ويلهم أهله الصبر والسلوان.

من هو الدكتور حسن حنفي؟

ولد المفكر حسن حنفي، في القاهرة عام 1935، وحصل على درجة الليسانس في الآداب من قسم الفلسفة عام 1956.

حصل «حنفي» على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة السوربون في فرنسا، ونشرها باللغة العربية عام 2006 بعنوان «تأويل الظاهريات» و«ظاهريات التأويل».

كان الدكتور حسن حنفي أحد منظّري تيار اليسار الإسلامي، وكذلك تيار علم الاستغراب، وأسهم في تطوُّرِ الفكرِ العربيِّ الفَلسفي.

ترأس المفكر حسن حنفي قسم الفلسفة في جامعة القاهرة، وعمل مستشارًا علميًا في جامعة الأمم المتحدة بطوكيو في الفترة من (1985-1987).

تولي منصف نائب رئيس الجمعية الفلسفية العربية، ومنصب سكرتير عام الجمعية الفلسفية المصرية.

جوائز مصرية وعالمية

حصل المفكر حسن حنفي على جوائز مصرية وعالمية، منها جائزة الدولة التقديرية في العلومِ الاجتماعيةِ 2009م، وأيضًا جائزةِ النِّيلِ فرعِ العلومِ الاجتماعيةِ 2015م، وكذلك جائزة المُفكِّرِ الحرِّ من بولندا، وأحد المفكرين المعاصرين من أصحاب المشروعات الفكرية العربية.

ركز طيلة حياته على قضية تجديد التراث الديني وكان له مشروعه الخاص الذي ركز فيه على تحويل القضية إلى ثقافة شعبية وسياسية.

قدم المفكر الراحل العديدُ من المؤلفات تحت مظلة مشروعه، منها اليسار الإسلامي، ومُقدمة في علم الاستغراب، ومن العقيدة إلى الثورة ومن الفناء إلى البقاء.

كانت له أقوال بارزة تعبر عن فكره مثل «العلمانية روح الإسلام» و«التراث ابن عصره»، و«التجديد ينشأ من الثقافة الشعبية للناس».

وفي مقابلات صحافية له، أكد المفكر الراحل على أن مشروع التراث والتجديد يقاوم آفات العرب الثلاث: التقليد للقدماء والتبعية للغرب والعزلة عن الواقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى