بيزنس

احذر من رسائل النصب الإلكتروني.. قد تخسر أموالك

تنتشر رسائل النصب الإلكتروني بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ويتم إرسالها إلى الأشخاص وعملاء البنوك عبر هواتفهم المحمولة من أرقام مجهولة، وتحمل عبارات مثل “مبروك كسبت”، “مبروك جالك مبلغ .. ابعت رقم حسابك الخاص”.

رسائل النصب الإلكتروني

وتهدف هذه الرسائل إلى الاحتيال على الضحايا، حيث يتم التواصل معهم هاتفيًا بعد ذلك من قبل بعض الأشخاص، وإيهامهم بأنهم موظفو خدمة العملاء بالبنوك أو مندوبى بعض الجهات الرسمية، وأنهم فازوا بجوائز مالية أو منح مقدمة من إحدى الهيئات الحكومية، أو أنهم بحاجة إلى تحديث بياناتهم البنكية.

وعندما يقوم العميل بتحديث بياناته الخاصة، يمكن هؤلاء الأشخاص من الإستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة به واستخدامها فى إجراء عمليات شرائية على مواقع التسوق الإلكتروني.

كما أن يقوم البعض الأخر بطلب إيداع مبالغ مالية على بعض المحافظ الإلكترونية مسجلة بأرقام هواتف محمولة بزعم تحديث البيانات البنكية، ومن هنا تتم عمليات النصب والاحتيال الإلكتروني.

وهناك أنواع مختلفة من عمليات النصب الإلكتروني الأخرى التي يجب على الأشخاص تجنبها، ومنها التصيد الاحتيالي، والذي يعتبر أحد أكثر أنواع محاولات الاحتيال شيوعًا عبر الإنترنت.

ويقوم مجرمو الإنترنت في هذه الحالة بإرسال بريد إلكترونيً يبدو أنه من مصدر شرعي، مثل بنك أو موقع شبكة اجتماعية أو متجر عبر الإنترنت، ويطلب من الضحية النقر على رابط تنزيل ضار أو احتيالي، ومن هنا يسرق الشخص البيانات السرية الخاصة.

نصائح لتجنب النصب الإلكتروني:ل

لا تفتح أي رسائل إلكترونية أو روابط من مصادر غير معروفة.

لا تشارك بياناتك الشخصية أو المالية مع أي شخص عبر الإنترنت.

تأكد من أنك تتصل بأرقام هواتف رسمية للبنوك أو الجهات الحكومية قبل إجراء أي معاملة.

استخدم برامج مكافحة الفيروسات وبرامج جدار الحماية للحماية من الهجمات الإلكترونية.

يجب على الأشخاص توخي الحذر الشديد عند التعامل مع أي رسائل أو اتصالات إلكترونية، وعدم الإفصاح عن أي بيانات شخصية أو مالية، حتى لا يقعوا ضحايا للنصب الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى