منوعات

زخات الشهب Taurid: فرصة نادرة لمشاهدة سماء الليل.. تفاصيل

تشهد سماء الأرض حاليًا ظاهرة سماوية مذهلة لن تتكرر إلا مرة كل عام. إذا كنت تعيش في منطقة تتمتع بأجواء صافية خلال الأسبوع القادم، فتأكد من تخصيص بضع دقائق للنظر إلى الأعلى واستكشاف جمال زخات شهب Taurid.

تُعد شهب Taurid زخات ضعيفة وطويلة الأمد تمتد على مدار النصف الأول من شهر نوفمبر. تتميز هذه الشهب بالبطء وتكثر فيها الكرات النارية.

ويعوق ضوء القمر المشاهد في الفترة المتأخرة من الليل حتى حوالي 9 نوفمبر، ولكن يمكن أن تشهد معدلات تصل إلى 10 نيازك في الساعة في أي وقت حتى 13 نوفمبر. ومن الممكن رؤية معدلات ثلاثة أو أربعة نيازك في الساعة في نهاية أكتوبر وخلال نوفمبر، وتمتاز شهب Taurid بكونها غير عادية حيث يمكن رؤية الشهب في السماء سواء في المساء أو في الصباح. تمتاز نقطة الأصل المشعة لهذه الزخة، والتي تقع على بُعد حوالي 5 درجات جنوب مجموعة نجوم الثريا، بأنها مرتفعة نسبيًا في سماء الكوكب خلال هذا الوقت.

كيف تشاهد شهب Taurid؟

للحصول على أفضل فرصة لمشاهدة شهب Taurid، ابحث عن مكان هادئ بعيدًا عن أضواء المدينة. يمكنك الاستلقاء على ظهرك وتوجيه نظرك إلى السماء المظلمة، ولا حاجة إلى أي معدات خاصة، ولكن يمكنك إحضار منظار أو تلسكوب للحصول على رؤية أفضل للكرات النارية.

أفضل وقت لمشاهدة شهب Taurid

أفضل وقت لمشاهدة شهب Taurid هو في المساء، بعد غروب الشمس مباشرة. ومع ذلك، يمكن رؤيتها أيضًا في الصباح الباكر، قبل شروق الشمس.

نصائح لالتقاط صور شهب Taurid

إذا كنت ترغب في التقاط صور شهب Taurid، فإليك بعض النصائح:

  • استخدم كاميرا DSLR أو كاميرا مدمجة مع وضعية التصوير الليلي.
  • استخدم عدسة واسعة الزاوية لالتقاط أكبر قدر ممكن من السماء.
  • ثبت الكاميرا على حامل ثلاثي القوائم لمنع الاهتزاز.
  • افتح فتحة العدسة على نطاق واسع لالتقاط أكبر قدر ممكن من الضوء.
  • استخدم ISO عاليًا للحصول على صور واضحة في الإضاءة المنخفضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى