عاجلهام

زلزال قوي يضرب جزيرة جاوة في إندونسيا

ضرب زلزال شديد بلغت قوته 6.4 درجة على مقياس ريختر قبالة جزيرة جاوة الإندونيسية ،اليوم الجمعة 30 يونيو 2023، حسب ما أعلنت وكالة الجيوفيزياء الإندونيسية (BMKG).

زلزال يضرب جزيزة جاوة

وقالت وكالة الجيوفيزياء الإندونيسية (BMKG)، إنه لم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات ولم يتم إصدار تحذير من حدوث تسونامي، لافتة إلى أن الزلزال كان على عمق 25 كيلومترا، شعر به سكان عدة مدن في منطقة يوجياكارتا وكذلك شرق ووسط جاوة، أكثر جزر إندونيسيا اكتظاظا بالسكان.

وقال المتحدث باسم وكالة الكوارث في إندونيسيا ، عبد المهاري ، إن الوكالة تقوم بتقييم الأضرار التي لحقت بالمنازل في مدينة يوجياكارتا وحيتي جونونج كيدول وكيبومين.

جدير بالذكر أن إندونيسيا، تقع في جنوب شرق آسيا ، على جانبي ما يسمى بـ ‘حلقة النار في المحيط الهادئ’ ، وهي منطقة زلزالية نشطة للغاية حيث تلتقي الصفائح المختلفة على قشرة الأرض وتسبب عددًا كبيرًا من الزلازل والبراكين.

خبير فلك: العالم سيشهد هزة مدمرة خلال 2024

قال عبدالرحمن بصل، عالم الفلك، إن العالم سوف يشهد هزة مدمرة في 2024، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير”.

وأوضح بصل أن جميع المعلومات التي يدلى بها خبراء الأبراج، تحتمل الصواب والخطأ، وهي تتوقف على توفيق الله، لهؤلاء الأشخاص.

وأضاف: عالم الزلازل الهولندي لديه علم، وبناء على مجموعة من المعطيات التي توصل لها، يحذر بعض الدول من وقوع زلزال، موضحًا أن مصر لن تتعرض لأي زلزال خلال السنوات التالية.

 

نصائح لتفادي مخاطر الزلازل عند حدوثها

-الخروج من المبنى إلى فضاء مفتوح بسرعة.
– التوجه ألى مكان آمن وترك الباب مفتوح.
– ابتعد عن منتصف الغرفة وعن الأشياء غير المثبتة كالخزائن والرفوف والنوافذ.
– فصل الكهرباء والغاز بشكل كامل.
– اجلس أو تمدد تحت طاولة أو كنبة كبيرة الحجم.
– ابتعد عن الزجاج أو أي شيء حاد من الممكن أن يتساقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى