مانشيت الحكاية

سبب تسمية أشهر السنة الميلادية| تمجيد التاريخ الشمسي لاثنى عشر إلهًا مزعومًا من آلهة الرومان الأسطورية.. ومفاجأة في تسمية يوليو وأغسطس

يحتفل العالم اليوم بليلة رأس السنة، التي تفصلنا عنها ساعات قليلة، وينتهي عام 2022، وتبدأ أول ساعات في عام 2023 التي يأمل البعض أن يكون مليئ بالخير بعد أن ضربت الفيروسات العالم في الاعوام الماضية.

اقرأ أيضاً.. حصاد 2022| ترندات أثارت الجدل هذا العام.. الست المصرية مش ملزمة وحسام وشيرين.. وترند ياسمين عز عرض مستمر

ويبدأ العام الجديد دائمًا بشهر يناير يليه فبراير ثم مارس وأبريل إلى ان يصل إلى نهاية العام بشهر ديسمبر، ويتسأل البعض عن سبب تسمية الأشهر الميلادية بهذه الأسماء:

ويرجع سبب تسميه الأشهر الميلادية التي تتكون منها السنة لتمجيد التاريخ الشمسي لأثني عشر إلهاً مزعوماً من آلهة الرومان الأسطورية، كما تعود إلى تمجيد قائدين من قادة الرومان وهما يوليوس قيصر وأغسطس.

يناير

سمير يناير بهذا الأسم نسبة الى “يانوس” حارس السماء عند الرومان، ويمثل له بتمثال ذو وجهين وجه على الجبهة وأخر على ظهر رأسه في إشارة للبداية والنهاية.

فبراير
سمي فبراير هذا الشهر نسبة الى “فيبرووس” وجاء في وقت من السنة تنظم فيه الامبراطورية الرومانية حفلات التنقية والتطهير.

مارس

يمثل نهاية الشتاء وبداية الربيع، وسمي مارس نسبة لإله الحرب والزراعة “آريس” في التاريخ الروماني.

أبريل

سمي أبريل بهذا الاسم نسبة إلى الكلمة اللاتينية “Aperire” التي تعني التفتح لكون هذه الفترة من السنة هي وقت الأعمال الرعوية وتفتح الأزهار، أو قد يكون نسبة إلى “أفروديت Aphrodite” إله الحب اليوناني.

مايو
كان مايو في البداية “مايوس” نسبة للإلهة “مايستا” وهي ترمز لدى الرومان للشرف والمهابة، وعند البعض للنضج والخصب والتبجيل.

يونيو
سمي بهذا الاسم لانه ينسب لإحدى الآلهة الكبيرة عند الرومان وهي “جونو” ويقال أنها زوجة “جوبتر”

يوليو
تم تغيير إسم هذا الشهر تكريماً للزعيم الروماني يوليوس قيصر، وقبل كان إسمه “كوينتيليس” ومعناه الشهر الخامس في التقويم الأول حيث ينطق الرقم خمسة ب quinque.

أغسطس
كان أغسطس يسمى “سيكستيليس” نسبة إلى ترتيبه السادس قديماً ثم تغير إلى أغسطس نسبة للإمبراطور الذي حول روما من جمهوية لإمبراطورية وهو “جايوس أوكتافيوس” وأصبح هو أول امبراطور روماني عام 27 قبل الميلاد.

سبتمبر
سمي سبتمبر بهذا الاسم نسبة الى الرقم سبعة septem باللاتينية ، ويعتبر ذلك ترتيبه القديم في التقويم الروماني.

أكتوبر
سُمي أكتوبر بهذا الاسم نسبة الى الرقم ثمانية octo باللاتينية، وذلك أيضاً ترتيبه في التقويم الروماني القديم.

نوفمبر
سمي نوفمبر بهذا الاسم نسبة الى الرقم تسعة novem باللاتينية، حيث كان ترتيبه القديم في التقويم الروماني الشهر التاسع.

ديسمبر
سمي ديسمبر بهذا الاسم نسبة للرقم عشرة ترتيبه القديم في التقويم الروماني حيث كان نهاية السنة decem ، وبعد إضافة يناير وفبراير انتقلت هذه الأشهر الى ترتيب لاحق من أشهر السنة ولكن لم تتغير أسمائها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى