أخبار وتقاريرهام

خبير اقتصادي لـ”الحكاية”: لن يتم رفع سعر الفائدة.. والأسعار في طريقها للهبوط

توقع الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، أن يتجه البنك المركزي في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس إلى تثبيت سعر الفائدة.

سعر الفائدة

وأشار “غراب”، في تصريح خاص لـ موقع “الحكاية” الاخباري، إلى أن هناك عدد من الأسباب تدعم هذا التوقع منها استمرار تراجع معدلات التضخم خلال شهري مارس وأبريل الماضيين حيث انخفض التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية لنحو 31.8% مقابل 33.7% لشهـر مارس 2024، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء .

أوضح الخبير الاقتصادي، أن الفترة المقبلة ستشهد استمرار التراجع في معدل التضخم خاصة مع استمرار تراجع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، لافتا إلى أن هذا يسهم في خفض تكلفة الإنتاج وزيادة الإنتاج وزيادة المعروض من السلع بالأسواق وبأسعار مخفضة ما ينعكس بالإيجاب على استمرار تراجع معدلات التضخم خلال الشهور المقبلة بدرجة كبيرة حتى نصل للمعدلات المستهدفة.

 

وتابع :” رفع سـعر الفائدة هي إحدى الأدوات التي يلجأ إليها البنك المركزي لكبح جماح التضخم لكنها ليست الوحيدة ولسنا في حاجة إلى استخدامها في الوقت الحالي مع تراجع معدل التضخم “.

وأشار غراب، إلى أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قام بتثبيت سعر الفائدة للمرة السادسة على التوالي، وهذا سبب أخر لتوقع اتجاه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة وذلك لإتاحة وقت كافي لمراقبة تأثير الزيادة الأخيرة في سعر الفائدة بنسبة 8% في شهري فبراير ومارس الماضيين على أسعار السلع.

وأفاد أن أي زيادة في سعر الفائدة في الوقت الحالي يتسبب في تباطؤ معدل النمو وزيادة الضغوط على القطاع الخاص نظرا لزيادة عبء تكلفة الفائدة عليه، لأن أي زيادة في سعر الفائدة يرفع من تكلفة الاقتراض على الشركات، خاصة وأننا لسنا بحاجة للرفع حاليا مع استمرار تراجع معدلات التضخم الشهرية تدريجيا .

وتستعد لجنة السياسات النقدية التابعة للبنك المركزي المصري لعقد اجتماع يوم 23 مايو الجاري، لمناقشة مصير أسعار الفائدة على عمليات الإيداع والإقراض.

اجتماع البنك المركزي

ويأتي هذا الاجتماع بعد قرار سابق للجنة برفع أسعار الفائدة خلال اجتماع استثنائي بمعدل 600 نقطة أساس.

يعتبر هذا الاجتماع هو الثالث للعام الجاري، بعد الاجتماعات التي عقدت في فبراير ومارس الماضيين،  وتم إلغاء الاجتماع المقرر في مارس نظرًا للاكتفاء بالاجتماع الاستثنائي الذي تم تنظيمه في نفس الشهر.

تابعونا على صفحات موقع الحكاية الرسمية👇🏼

الحكاية نيوز – Elhekayah News

Elhekayah TV – تليفزيون الحكاية

Elhekayah Plus – الحكاية بلس

الحكاية منوعات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى