عاجلهام

دول جوار السودان.. سلطنة عمان تعلن تأييدها لمخرجات القمة

ثمنت وزارة الخارجية العمانية،  الجهود التى قادها الرئيس عبدالفتاح السيسى فى عقد قمة دول جوار السودان، معلنة تأييدها لمخرجات القمة.

اقرأ أيضا:

قمة دول جوار السودان| السيسي يؤكد خطورة الأزمة الراهنة.. ويطرح تصور للخروج من هذا المأزق.. وترحيب كبير بمبادرة مصر

وأعلنت الخارجية العمانية تقديرها للمساعى الرامية للتوصل إلى حلّ سلمى شامل ومستدام يلبى تطلعات الشعب السودانى فى الأمن والاستقرار والحفاظ على مكتسباته ومقدراته.

كما أعربت عن تأييد السلطنة لمخرجات القمة التى عُقدت أمس الخميس، بالقاهرة، ودعوتها لأطراف النزاع فى السودان إلى الالتزام بوقف إطلاق النار وإنهاء الاقتتال حقنًا للدماء وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، وتأكيد الاحترام الكامل لسيادة السودان ووحدته وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شئونه الداخلية. ‏

البحرين تعلن تأييدها لمخرجات قمة دول جوار السودان

أعلنت وزارة الخارجية البحرينية دعم مملكة البحرين وتأييدها لمخرجات قمة دول جوار السودان، التي عقدت اليوم في العاصمة المصرية القاهرة.

وايدت البحرين دعوة القمة للأطراف المتحاربة في جمهورية السودان الشقيقة إلى الالتزام بالوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار، وإنهاء الحرب، وحماية الأرواح والممتلكات، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، وتأكيد الاحترام الكامل لسيادة السودان ووحدته وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية إن مملكة البحرين تقدر بشدة الجهود الدبلوماسية للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة في احتضان قمة دول جوار السودان بحضور رئيس الاتحاد الإفريقي وأمين عام جامعة الدول العربية، باعتبارها خطوة مهمة في سياق المساعي الدولية الرامية للتوصل إلى حل سلمي شامل ومستدام للأزمة الراهنة، من خلال مشاركة الأطراف السودانية كافة في حوار وطني جامع يلبي تطلعات الشعب السوداني الشقيق في الأمن والاستقرار والرخاء، والحفاظ على مؤسسات الدولة ومقدراتها، واستكمال المسار الديمقراطي.

تقدمت الحكومة السودانية بخالص الشكر لجمهورية مصر العربية وللرئيس عبدالفتاح السيسى على الدعوة واستضافة قمة دول جوار السودان الهامة التي ترمي إلى استعادة الاستقرار والأمن فى ربوع بلادنا الحبيبة.

كما رحبت بمخرجات قمة دول جوار السودان التى انعقدت، اليوم الخميس 13يوليو 2023 بالقاهرة، وتقدمت بالشكر لدول جوار السودان التى أبدت مواقف داعمة لأمن واستقرار السودان والحفاظ على وحدته وسلامته وسيادته ودعمها لشعب السودان لتجاوز هذه المحنة.

وتقدمت بالشكر أيضاً للمملكة العربية السعودية لمسعاها المتواصل من خلال منبر جدة وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية من أجل دعم وقف الحرب وإنهاء معاناة السودانين.

 

حكومة السودان تؤكد حرصها العمل مع كل الأطراف

وتؤكد حكومة السودان حرصها على العمل مع كل الأطراف الساعية لوقف الحرب وعودة الأمن والطمأنينة لربوع بلادنا الحبيبة، وتؤكد أن القوات المسلحة السودانية مستعدة لوقف العمليات العسكرية فوراً إذا التزمت المليشيا المتمردة بالتوقف عن مهاجمة المساكن والأحياء والأعيان المدنية والمرافق الحكومية وقطع الطرق وأعمال النهب.

كما أكدت الالتزام بابتدار حوار سياسي فور توقف الحرب يفضي إلى تشكيل حكومة مدنية تقود البلاد خلال فترة انتقالية تنتهي بانتخابات يشارك فيها جميع السودانين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى