أخبار وتقاريرهام

سنن نبوية في يوم عاشوراء.. لا تفوتك

سنن نبوية في يوم عاشوراء، يتمتع يوم عاشوراء بخصوصية لدى المسلمين، ويحرصون على صيامه اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهناك بعض السنن التي كان يحرص عليها النبي في هذا اليوم، نستعرضها معكم فيما يلي.

اقرأ أيضًا:

يوم عاشوراء.. لماذا يحتفل به المسلمون واليهود؟

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، ويرتبط بعد أحداث تاريخية، بينها يوم هروب سيدنا موسى عليه السلام وأتباعه من فرعون، ونجاة سيدنا نوح عليه السلام من الطوفان.

سنن نبوية يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو واحد من الأيام التي يسن فيها الصيام كما ورد في السنة النبوية، وقد أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بصيام يوم عاشوراء قبل أن يفرض صيام شهر رمضان.

وسنَّ لنا سيدنا رسولُ ﷺ الله صيام يوم عاشوراء؛ لما فيه من تكفيرٍ للسيئات، وزيادةٍ في الحسناتِ؛ فعن أَبِي قتادةَ رضي الله عنه عن سيدنا رسول الله ﷺ قَالَ: «صَوْمُ عَاشُورَاءَ يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ». ّ[أخرجه النسائي]، وصيام يوم عاشوراء على ثلاث مراتب هي إفراد يوم عاشوراء بالصوم، وصيامه وصيام يوم قبله أو يوم بعده وصيامه وصيام يوم قبله ويوم بعده.

التوسعة على الأهل

ومن السنن المستحبة في يوم عاشوراء أيضا التوسعة على الأهل يوم عاشوراء؛ لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ» أخرجه البيهقي في «شعب الإيمان»، قال ابن عيينة: قد جربناه منذ خمسين سنة أو ستين فما رأينا إلا خيرًا.

كيفية اغتنام يوم عاشوراء

1- الصيام: فالصيام يعتبر العمل الأساسي في هذا اليوم، ويتمثل في الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر حتى غروب الشمس.

2- الصلاة: فالصلاة تعد من العبادات الهامة في الإسلام، ويجب على المسلمين أن يؤدوها بانتظام، ويمكن لهم استغلال هذا اليوم للتركيز على الصلاة والدعاء.

3- الصدقة: فالصدقة تعد من الأعمال الصالحة التي يمكن للمسلمين إيصالها في هذا اليوم، ويمكن لهم إعطاء الصدقة بأي شكل من الأشكال، سواء كانت عينية أو عينية، وذلك لتحقيق الأجر والثواب.

4- الاستغفار: فالاستغفار هو الطريق الأسهل للتوبة إلى الله، ويمكن للمسلمين استغلال هذا اليوم للتوبة والاستغفار، والتأكيد على تجديد العهد مع الله وتحقيق الانضباط الذاتي.

5- التفكر والتأمل: فالتفكر والتأمل يعدان من الأمور الهامة التي يمكن للمسلمين إجرائها في هذا اليوم، حيث يمكن لهم التفكر في الحياة ومعانيها وتحليل مسارهم الشخصي.

6- الاجتماعات الدينية: ففي هذا اليوم يمكن للمسلمين الاجتماع في مجالس دينية وتحليل المعاني الدينية ليوم عاشوراء والاستفادة من العلماء والدعاة.

وفي الختام، يُعَدُّ صيام يوم عاشوراء من العبادات المستحبة في الإسلام، ويتميز بالفضل العظيم والأجر الكبير، حيث يمكن للمسلمين الاستفادة من هذا اليوم لتحقيق الانضباط الذاتي والتقرب إلى الله، ويجب عليهم اغتنامه بالصيام والصلاة والصدقة والاستغفار والتفكر والاجتماعات الدينية، وذلك لتحقيق الأجر والثواب في الدنيا والآخرة.

موضوعات ذات صلة:

حكم صيام يوم عاشوراء منفردا.. الإفتاء توضح

الأوقاف: يوم عاشوراء هدية من الله.. ومليء بالتأييد والنصر الإلهي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى