سياسة

سياحة الشيوخ : السياحة البيئية رافد مهم للاقتصاد الوطني وتعظيم دورها من اولويات الدولة المصرية

ناقشت لجنه السياحه والثقافيه والإعلام بمجلس الشيوخ برئاسة النائب محمد سعيد الدابي وكيل اللجنه ، أهمية السياحة البيئية وفرص الاستثمار فيها .

واكد النائب محمد سعيد الدابي وكيل اللجنة ، بان السياحة البيئة تحتل اهمية كبيرة في دعم الاقتصاد الوطني وان الدولة المصرية تولي اهتمام كبير بهذة السياحه المتفرده ، للترويج لها للمساهمه والاضافه في الناتج القومي ولابد من تعظيم دورها الذي هو من اولويات الدولة المصريه.

وشدد الدابي خلال اجتماع اللجنه اليوم بحضور غادة شلبي نائب وزير السياحه بان اللجنه ستعد مذكرة وتوصيات خاصة لتعظيم دور السياحه البيئية والعمل علي دعمها من خلال ايجاد شكل تنظيمي قانوني في القانون ، وكذلك ادراجها بقوة ضمن البرامج السياحه كاحد المقاصد السياحيه في مصر ضمن خطة هيئة تنشيط السياحه.

من جهتها أكدت النائبه سها سعيد وكيل اللجنه بأن منظومه شركات السياحه تحتاج إلي مراجعه متسأله هل يوجد قانون ينظم السياحه البيئيه وهل هناك إلزام علي الشركات بالالزام بجلب السياح من عدمه.

ولفتت سعيد بأن التراخيص الجديده مقفوله ولايوجد شركات متخصصه في السياحه البيئيه كل هذا في ظل توجه د العالم التنميه المستدامة الصناعه الخضراء والسياحه الخضراء ، خاصة أن القائمين علي الترويج السياحه البيئيه من شباب.

من جهته اكد النائب جيفارا محمد الجافى بان ملف السياحه البيئة ملف نطالب بتطويره منذ اكتر من سنه ونصف ونفتقد في مصر منظمه السياحه العالميه ، موضحا بانني استغربت حينما سمعت في موتمر المناخ بان معدل نمو السياحه العاليم مابين 2 الي 3 % في حين أن معدل نمو السياحه للبيئة بنسبه ٣٠٪ وهذا الموضوع ، ومن هذا المنطلق لابد استثماره .

وشدد جيفارا بان وزارة السياحه تشرف علي هذه المنظومه السياحه البيئيه لانه ببساطه هذه السياحه غير ممثله في الغرف في شعبه أو كيان حديد يدافع عن هذه السياحه موكد ا بانه لابد من ضبط شركات السياحه بتعديلات علي ااقانون الذي صدر منذ 1973 سياحه التزلق

وطالب جيفارا بعودة سياحة التزلج لما تمثله من اهميه كبير الكثر من 6 الاف عامل من بدو سيناء يعيسون علي هذه السياحه .

وعلقت غادة شلبي نائب وزير السياحه بأن القانون مش معترف بالاشتراطات البيئية ولايوجد فنادق يشترط لها ترخيص بيئي وبات من الضروري التغيير في القانون خاصة أن تعديلات القانون منذ 77 .

ولفتت نائب وزير السياحه بان قانون الشركات لايفرق بين شركات جالبه وطارده للسياحه وهي شركات الحج والعمره ويوجد 2500 شركه سياحيه مرخصه لايعمل منها سوي 10 % فقط اللي شغالين والباقي شغال حج وعمرة فقط ، وبعض الشركات بتبيع حصصها .

وشددت نائب وزير السياحه بان الفصل بين السياحه الجالبه والسياحه العكسيه ضرورة ، خاصة ان هناك اهتمام بالنظرالي هذا الموضوع وجاري العمل علي ذلك.

موضحه بانه لابد من التكاتف في في كل التوجهات التي نسير فيها لتوفير العمل الصعبه للدوله وسنقوم باختيار الأسواق والتركيز الفتره القادمه الأنماط السياحه وهما 12 دولة المستهدفة وجاري كذلك العمل مع وزارة الطيران علي الربط بكافة الاماكن الطيران وهناك تنسيق عالي جدا مع وزير الطيران لتزود المقاصد السياحيه بالطيران التي يلزمها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى