سياسةهام

سياسيون: مشاركة السيسي في قمة بروكسل تؤكد محاربة مصر للفقر والجهل والتطرف والإرهاب

وصل اليوم الثلاثاء، الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في الدورة السادسة لقمة المشاركة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي؛ والتي ستعقد على مدار يومي 17 و18 فبراير الجاري بمقر الاتحاد الأوروبي”.

وتعقد القمة الأفريقية / الأوروبية هذا العام تحت عنوان “أفريقيا وأوروبا: قارتان برؤية مشتركة حتى ٢٠٣٠”، حيث عقدت أولى دوراتها في القاهرة عام 2000، والتي شهدت تأسيس آليات المشاركة بين الجانبين من خلال “خطة عمل القاهرة”، أخذاً في الاعتبار أن الجانب الأوروبي يعد من أبرز الشركاء الدوليين الذين يحرص الاتحاد الأفريقي على تعزيز أواصر العلاقات معه لاسيما فيما يتعلق بملفات التنمية وصون السلم والأمن الدوليين، فضلاً عن التشاور المستمر بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة.

اقرأ أيضًا.. السيسي يصل إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في الدورة السادسة للقمة الأفريقية الاوروبية

وأكد عدد من خبراء السياسية، أهمية مشاركة الرئيس السيسي في قمة بروكسل، وأن مشاركة الرئيس باعتباره زعيم أكبر دولة أفريقية، وأنها تؤكد حرص مصر على محاربة الفقر والجهل والتطرف والإرهاب.

ومن جانبه قال أبو بكر الديب، الباحث في الاقتصاد السياسي والعلاقات الدولية ومستشار المركز العربي للدراسات، أن القمة الأفريقية الأوروبية تأتي في وقت مهم للغاية، وأن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي باعتباره زعيم أكبر دولة أفريقية تؤكد حرص القاهرة علي محاربة الفقر والجهل والتطرف والإرهاب في القارة السمراء من خلال العلاقات القوية للرئيس بالزعماء الاوربيين.

وتابع في تصريحات خاصة للحكاية، أن هذه القمة عقدت أولى دوراتها في القاهرة عام 2000 والتي شهدت تأسيس آليات المشاركة بين الجانبين من خلال “خطة عمل القاهرة أخذا في الاعتبار أن الجانب الأوروبي يعد من أبرز الشركاء الدوليين الذين يحرص الاتحاد الأفريقي على تعزيز أواصر العلاقات معه لاسيما فيما يتعلق بملفات التنمية وصون السلم والأمن الدوليين، فضلاً عن التشاور المستمر بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة، وتعقد هذا العام تحت عنوان “أفريقيا وأوروبا قارتان برؤية مشتركة حتى ٢٠٣٠.وذكر الديب، أن القمة تهدف إلى توجيه الدعم لاقتصاديات الدول الإفريقية خاصةً في مرحلة التباطؤ الاقتصادي المترتب على تداعيات فيروس كورونا التي يمر بها العالم اليوم والتي تؤثر على جهود الدول الأفريقية في تحقيق التنمية واستكمال تنفيذ أهداف أجندة 2030 وأجندة الاتحاد الإفريقي 2063.

وشدد الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، على الأهمية الكبيرة لمشاركة السيسي في الدورة السادسة في القمة الافريقية – الاوروبية في بروكسل ، مشيرًا إلى إنها تأتي في إطار الاهتمام الذي يوليه العالم ككل للقارة الافريقية وأيضًا الدور المصري في القارة عندما ترأست الاتحاد الافريقي في عام 2019م.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، لـ “الحكاية”، أن الرئيس سوف يعرض القضايا والتحديات التي تواجه افريقيا وأهمها التغيرات المناخية التي تشغل العالم أجمع، وكذلك ظاهرة التصحر وتحول المناطق إلى صحراوبة بسبب نقص المياه، وكذلك التلوث البيئي والتيت تحمل مسئوليته الدول الصناعية الكبرى.

موضوعات ذات صلة..

بمشاركة الرئيس السيسي.. أبرز المعلومات عن القمة الأفريقية الأوروبية في بروكسل

انطلاق مؤتمر ومعرض إيجبس 2022 في نسخته الخامسة.. أكبر تجمع دولي لصناعة البترول والغاز بمشاركة 19 دولة ورؤساء شركات البترول والطاقة العالمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى