بيزنسهام

سيد خضر لـ الحكاية: أمريكا تريد إدخال العالم في نفق مظلم.. وسيكون هناك أعباء إضافية في حالة رفع البنك المركزي المصري الفائدة

والحل تنويع مصادر العملات

كتبت – منى سرحان:

قال الدكتور سيد خضر خبير الاقتصاد إن بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة 75 نقطة، أصبح العالم بحاجة إلى استخدام عملات دولية متنوعة لا تعتمد فقط على سعر الدولار، ولكن تقوم كل دول باستعمال عملتها، لذلك حان الوقت لان يكون هناك تغيير في السياسة المالية حول العالم، حتى يتم السيطرة على معدلات التضخم الناتجة عن استمرار رفع الفائدة أكثر مما يكون له تأثير خطير على الاستقرار فى ارتفاع الأسعار العالمية.

وأضاف في تصريحات خاصة لموقع الحكاية: منذ انتشار فيروس كورونا يعيش كثير من الدول حالة صراع، فلم يتعافى العالم بشكل كامل من تداعيات انتشار فيروس كورونا التي أدت إلى غلق عدد من المصانع في أمريكا وأوروبا، كما أن أمريكا الآن تعاني من انهيار اقتصادها بشكل كامل وتتخذ قرارات تؤثر على اقتصاد كافة الدول الناشئة حتى لا تسقط بمفردها، فهي تريد كافة دول العالم تعاني من نفس الانهيار الاقتصادي.

وتابع: الولايات المتحدة الأمريكية تريد أن تُدخل العالم في نفق مظلم، لذا فإن الحل يكون في توحيد العملة ما بين دول الشرق الأوسط والخليج العربي، كما يمكن لمصر أن تنوع مصادر دخل قناة السويس بحيث إلا يكون الاعتماد على الدولار فقط وبذلك يقل الطلب على الدولار، كما يمكن أن يكون هناك اتفاق مع الصين أن يتم استخدام اليوان الصيني بدلا من الدولار في عملية الاستيراد والتصدير، فالصين هي أكبر مصدر لمصر.

واستطرد: لابد من  تكاتف العالم والعمل على تنوع مصادر العملات، وقتها سيكون الدولار على حافة الهاوية، فرفع سعر الفائدة  يعني أنه ليس هناك استثمارات مباشرة وغير مباشرة في الدول، كما أن رفع الفائدة الأمريكية لن يكون الأخير فأمريكا سوف تتخذ قرار رفع أخر، سيؤدي إلى انهيار دول العالم في حالة عدم تنوع مصادر العملات.

واختتم حديثه قائلا: أرى أنه سيكون هناك أعباء إضافية في حالة اتجاه البنك المركزي لرفع الفائدة فى اجتماعه المقبل،  فلابد من ثبات نسبه الفائدة الحالية حتى لايكون هناك تداعيات خطيرة على الاقتصاد المصري وكذلك السيطرة على الضغوط التضخمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى