عاجلهام

شائعات نقص الأدوية تهاجم السوق الدوائي في مصر والحكومة بالمرصاد

شائعات عديدة تنتشر في مصر، طلقها دائمًا أهل الشر بهدف اثارت البلبلة والزعر بين المواطنين، ولكن تتصدى الحكومة المصرية لتلك الشائعات بكل قوة وتؤكد دائمًا انها مجرد شائعات ولا تمت للواقع بصلة.

اقرا أيضًا.. هيئة الدواء تشن حملات تفتيشية.. وتظبط أدوية مخالفة

ومن بين الشائعات التي تنتشر دائمًا، شائعة نقص الدواء في مصر، حيث تنتشر تلك الشائعة كل فترة على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن تتصدى الحكومة لها وتقف بالمرصاد للشائعات.

وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء اليوم الاثنين إنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن وجود نقص في أدوية الأورام بمختلف المستشفيات الحكومية على مستوى الجمهورية، تواصل المركز مع الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود نقص في أدوية الأورام بمختلف المستشفيات الحكومية على مستوى الجمهورية، مُشددةً على توافر كافة الأدوية بشكل طبيعي بما فيها المستحضرات المدرجة ضمن بروتوكولات علاج الأورام والمستلزمات الطبية الخاصة بمرضى الأورام، دون وجود أي نقص فيها، وأن المخزون الاستراتيجي منها آمن ومُطمئن، مؤكدةً أن هناك متابعة مستمرة لموقف توافرها بكافة المستشفيات التي تقدم خدمات علاج الأورام، مع ضخ أي كميات إضافية منها بشكل فوري في حالة الاحتياج، مشيرةً إلى اتجاه الدولة نحو توطين صناعة المستحضرات الحيوية، وأدوية الأورام محلياً.

الحكومة تنفي نقص الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات في مصر
ففي 26 اغسطس نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن وجود نقص في الأدوية والمستلزمات الطبية بمختلف المستشفيات الحكومية على مستوى الجمهورية تأثراً بالأزمة الاقتصادية العالمية.

وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود أي نقص في الأدوية والمستلزمات الطبية بمختلف المستشفيات الحكومية على مستوى الجمهورية تأثراً بالأزمة الاقتصادية العالمية، مُشددةً على توافر كافة الأدوية والمستلزمات الطبية بشكل طبيعي سواء بالمستشفيات الحكومية أو الوحدات الصحية، وأن المخزون الاستراتيجي منها آمن ومُطمئن بكافة المستشفيات، مُشيرةً إلى أن هناك متابعة مستمرة لموقف توافرها بكافة المستشفيات والوحدات الصحية، وضخ أي كميات إضافية منها بشكل فوري في حالة الاحتياج.

وفي سياق متصل، تعمل الهيئة حالياً من خلال استراتيجية متابعة مستمرة يمكن من خلالها التنبؤ المبكر بنواقص الأدوية، ويتم ذلك من خلال متابعة مخزون الأدوية الهامة والحيوية.

ونناشد وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة والقلق بين المواطنين، وفي حالة وجود أي استفسارات أو شكاوى يرجى الرجوع للموقع الإلكتروني للهيئة (www.upa.gov.eg)، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني (rumors@idsc.net.eg).

لا حقيقة لنقص الأدوية بالمستشفيات الحكومية والصيدليات
كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء، بشأن وجود نقص في الأدوية بالمستشفيات الحكومية والصيدليات، تواصل المركز مع الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود نقص في الأدوية بالمستشفيات الحكومية أو الصيدليات.
وشددت على توافر كافة الأدوية بشكل طبيعي، سواءً بالمستشفيات الحكومية أو الوحدات الصحية أو الصيدليات، فضلاً عن توافر جميع البدائل للأصناف المختلفة، مُشيرةً إلى أن هناك متابعة مستمرة لموقف توافرها بكافة المستشفيات والوحدات الصحية والصيدليات، وضخ أي كميات إضافية منها في حالة الاحتياج، من خلال التنسيق مع هيئة الدواء المصرية.

الحكومة تنفي الجدل بشأن نقص الأدوية بالمستشفيات والصيدليات
كذب المركز الإعلامي لمجلس الوزراء صحة ما تردد بشأن وجود نقص في الأدوية بالمستشفيات الحكومية والصيدليات.

وقال المركز، في بيان، إنه تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن وجود نقص في الأدوية بالمستشفيات الحكومية والصيدليات، وقد تم التواصل مع الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والتي نفت تلك الأنباء.
وأكدت الهيئة أنه لا صحة لوجود نقص في الأدوية بالمستشفيات الحكومية أو الصيدليات، مُشددة على توافر كافة الأدوية بشكل طبيعي سواء بالمستشفيات الحكومية أو الوحدات الصحية أو الصيدليات، فضلاً عن توافر جميع البدائل للأصناف المختلفة.

وأشارت إلى أن هناك متابعة مستمرة لموقف توافرها بكافة المستشفيات والوحدات الصحية والصيدليات، وضخ أي كميات إضافية منها في حالة الاحتياج، من خلال التنسيق مع هيئة الدواء المصرية.​

هيئة الدواء تؤكد توفر الأدوية وتنفي نقصها بالأسواق
وفي 10 نوفمبر انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن وجود نقص بأدوية البروتوكولات العلاجية لفيروس كورونا.

تؤكد هيئة الدواء المصرية على أنه لا صحة لوجود أي نقص بأدوية البروتوكولات العلاجية لفيروس كورونا، وتؤكد هيئة الدواء على توافر جميع أدوية البروتوكولات العلاجية لفيروس كورونا بكافة محافظات الجمهورية، وأن المخزون الاستراتيجي منها آمن ومُطمئن، مُشيرةً إلى أن هناك متابعة مستمرة لموقف توافرها، وضخ أي كميات إضافية منها في حالة الاحتياج، حيث تم ضخ فى الفترة من يونيو حتى شهر أكتوبر الماضي ما يقرب من 12 مليون عبوة من دواء “ازيثرومايسين” أقراص، وما يقرب من مليون و900 ألف زجاجة “ازيثرومايسين” شراب، وما يقرب من 24 مليون و 600 الف عبوة من دواء “باراسيتامول” أقراص، وما يقرب من مليون و 900 الف زجاجة من “باراسيتامول” شراب، وما يقرب من 14 مليون و500 ألف شريط من دواء فيتامين “زنك” أقراص، وما يقرب من 22 مليون شريط فيتامين سي أقراص، وذلك من خلال التنسيق مع هيئة الشراء الموحد، وذلك تماشياً مع استراتيجية الدولة للتنبؤ المبكر بنواقص الأدوية.

وفي سياق متصل، تم استحداث نظاماً للرصد والمتابعة لتجنب حدوث أي نقص في الأدوية من خلال متابعة مخزون الأدوية المهمة والحيوية كمجموعات أدوية الأنسولين والضغط وأدوية الرعاية والطوارئ والسكر والأورام وصبغات الأشعة والشلل الرعاش ومشتقات الدم وأدوية المناعة والمحاليل الوريدية وأدوية التخدير وأدوية علاج أعراض فيروس كورونا، بهدف تغطية احتياجات السوق المحلي، وكذلك المستشفيات الحكومية من خلال التنسيق مع هيئة الشراء الموحد، كما أن الدولة لديها محزون استراتيجي من الأدوية والمواد الخام تغطى من 6 إلى 12 شهر.

كما تم تدشين خط ساخن لهيئة الدواء “15301” يمكن من خلاله الاستفسار عن نواقص الادوية وأماكن توافرها على مدار 24 ساعة طوال ايام الاسبوع.

ويناشد المركز الاعلامي لهيئة الدواء جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة والقلق بين المواطنين.

قطاع الدواء متماسك ولن يحدث به نقص

أكد الدكتور جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات المصري، أن شركات قطاع الأعمال هامة جدًا وهي مملوكة للدولة، مشيرا إلى أنه لابد من الاهتمام بهذه الشركات وبالاستثمارات الخاصة أيضًا.

وأضاف “الليثي”، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج “صالة التحرير”، والمذاع عبر قناة “صدى البلد”، وتقدمه الإعلامية عزة مصطفى، أن هدف القطاع الخاص والعام وأعضاء البرلمان والدولة هو توفير دواء آمن وفعال للمواطن وأي فرد يعيش على أرض مصر.

وأشار رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، أن قطاع الأعمال مال الجميع، وأن أي خسارة لها يعتبر إهدار للمال العام”، لافتًا إلى أن أعضاء الغرفة بالتعاون مع هيئة الدواء تقوم بمراجعة الأسعار بشكل شهري، وتابع:” ولما بنشوف ارتفاع سعر مستحضر يكون مفيهوش هامش ربح بيتم اقتراح تحريك السعر بعض الشئ”.

وطمأن المواطنين بخصوص الأزمة العالمة التي يمر بها العالم حاليًا، وتابع:”فيما يخص ارتفاع السعر سيتم العمل على تقليل تكلفة الإنتاج، واستمرار هيئة الدواء مع الشركات لتحديد سعر الدواء الذي يشهد تحريك في السعر”، مؤكدًا أن قطاع الدواء متماسك ولن يحدث أي نقص.

موضوعات ذات صلة..

هيئة الدواء تشن حملات تفتيشية.. وتظبط أدوية مخالفة

هيئة الدواء تحذر المواطنين من عبوات مغشوشة لهذا الدواء بالأسواق

صناعة الأدوية: قطاع الدواء متماسك ولن يحدث به نقص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى