عاجلهام

شكري يؤكد ضرورة وقف إطلاق النـ.ـار في قطاع غزة

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأربعاء، نظيره الغيني “سيميون أوينو إيسونو أنغوي”، الذي يزور القاهرة ضمن وفد نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية.

أوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، بما في ذلك الصحة والدواء، وكذلك زيادة مشاركة الكوادر الغينية في الدورات التدريبية والمنح الدراسية التي تقدمها الجامعات المصرية، كما بحث الجانبان تعزيز التعاون التجاري والاستثماري.

كما تناول اللقاء العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك حالة السلم والأمن في القارة الإفريقية والتنسيق بشأن القضايا الإفريقية في الإطار متعدد الأطراف، خاصة في ظل عضوية مصر في مجلس السلم والأمن الإفريقي.

وأكد الوزير شكري على أهمية تبادل التأييد في الترشيحات بين البلدين في المحافل الدولية والإقليمية.

ناقش الوزيران أيضاً المستجدات في قطاع غزة ومخرجات مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة.

 

وأكد شكري على أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار ودخول المساعدات الإنسانية، مستعرضًا جهود الوساطة المصرية بالتعاون مع قطر للتوصل إلى هدنة تتيح تبادل الأسرى والمحتجزين ودخول المساعدات، وصولاً إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وثمن شكري موقف غينيا الاستوائية الداعم للقضية الفلسطينية ومساهمتها في تقديم منح ومساعدات إلى الفلسطينيين في قطاع غزة عبر الهلال الأحمر المصري.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الغيني اعتزاز بلاده بالعلاقات الممتدة مع مصر وحرصها على تعزيز التعاون الثنائي والاستفادة من الخبرات المصرية، خصوصاً في مجال تدريب الكوادر الدبلوماسية.

من خلال الزيارة، تم توقيع مذكرة تفاهم بين معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية ووزارة الخارجية والتعاون الدولي والشتات الإكواتورية. وأعرب الوزير الغيني عن تقدير بلاده للدعم المصري المستمر لجهود التنمية في غينيا الاستوائية، مؤكداً تطلع بلاده إلى دفع أطر التعاون الثنائي في كافة القطاعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى