صحة وجمالهام

اليوم العالمى لمناهضة الختان.. عادة تسبب مخاطر صحية ونفسية تلازم الفتيات باقي العمر

كتبت فيروز أبو يوسف:

يحتفل العالم كل عام في السادس من فبراير، باليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث، للتوعية بخطورة هذه العادة السيئة التي تسبب أضرارا نفسية وجسدية للإناث في الصغر، قد تؤدى إلى الوفاة.

ويجرم القانون المصري منذ عام 2008 ختان الإناث، وتم تغليظ العقوبة الخاصة بهذه الجريمة، أبريل الماضي، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، ووافق مجلس النواب على مشروع قانون يغلظ عقوبة ختان الإناث لتصل إلى السجن المشدد لمدة لا تقل عن 10 سنوات.

 وتم تخصيص السادس من فبراير لتوعية الفتيات من خلال البرامج التلفزيونية و المقالات فى الصحف والحفلات للفتيات في جميع دول العالم و توعيتهم ضد العنف بكافة أنواعه.

مخاطر الختان النفسية

ويعد ختان الإناث من أسوأ العادات المتوارثة عن جهل بين الأجيال، وتعمل منظمات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة، على التوعية من مخاطر الختان الصحية والنفسية على الفتيات الصغيرة، ويقول خبراء الطب النفسي أن هذه الحادثة تظل عالقة في ذهن الفتيات لسنوات، تعاني من تأثيرها النفسي.

اقرا المزيد.. الألوان الباردة والدافئة وعلاقتها بطاقة الجسم والحالة النفسية

يعد الختان تشويه للعضاء التناسلية الأنثوية، و هذه مشكلة مجتمعية فى عدد من دول العالم، ويشكل تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية و قطعها انتهاكًا لحقوق النساء و الفتيات، حيث أنه يؤثر سلبًا على الصحة العامة للفتيات والنساء، و على قدرتهن على الإنجاب فى المستقبل.

يتسبب ختان الإناث في شعور الفتيات بالقلق والخوف و عدم الثقة بالأشخاص المحيطة، وفقدان الثقة بالنفس والصدمات النفسية والعصبية، يمكن أن تتطور إلى الخوف من الممارسة الجنسية وبالتالي مشاكل كثيرة بين الازواج.

                 

مخاطر الختان الصحية

في بعض الأحيان يؤدي ختان الإناث إلى النزيف ونقص المناعة و الألم الشديد، وقطع الأوعية الدموية أو الشرايين الخاصة أثناء إجراء عملية الختان، كما أنه في حال فشل محاولات توقف النزيف فيمكن ان يسبب موت مفاجئ للفتاة بسبب النزيف او يؤدي إلى صدمة نفسية وعصبية.

كما يؤدي أيضًا الختان إلى مشاكل في الجهاز البولي، ويتسبب في عدم نزول البول أو الشعور بألم شديد أثناء خروجه بسبب تورم الأنسجة.

وذلك بالإضافة إلى تسببها مشكلات فى الدورة الشهرية، وتسبب عدم انتظامها، و ايضا مشكلات أثناء الولادة حيث تزيد خطر التعرض لنزيف و فقدان الدم الكثير خاصة بعد الولادة.

موضوعات ذات صلة:

الدنمارك ونيوزيلندا في المركز الأول في أكثر الدول نزاهة ومكافحة الفساد

فساتين سهرة طويلة.. أحدث صيحات الموضة وتنسيقها حسب شكل الجسم

ألوان شتاء 2022.. الأحمر الناري والأزرق السماوي موضة هذا العام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى