صحة وجمال
أخر الأخبار

بدائل طبيعية للسكر الأبيض .. أهمها عسل النحل

كتبت – أمنية ماهر: 

السكر الأبيض هو السكر المكرر (السكروز) والذي يعتبر من أنواع السكريات الضارة إذا تم الإفراط في تناوله، ولا ينصح الأطباء بتناول أكثر من ملعقتين صغيرتين من السكر الأبيض يوميا، حيث إن الإكثار في تناول السكر الأبيض يعرض الصحة للكثير من الأضرار، وعلى رأسها السمنة وما يصاحبها من أمراض، بالإضافة إلى الاكتئاب ، وفيما يلي نتعرف على بدائل طبيعية للسكر الأبيض .

بدائل طبيعية السكر الأبيض

اقرأ المزيد :ماسكات الجرجير .. الحل الأمثل لمشاكل الشعر

فوائد طبيعية للسكر الأبيض

1- عسل النحل

عسل النحل

يُعَد عسل النحل من أقدم المحليات على مستوى العالم، ويستخدم كعامل شفاء في الطب الطبيعي، بسبب خصائص العسل المضادة للالتهابات.
لا ينبغي الإفراط في تناول عسل النحل؛ لأنه غني بالسعرات الحرارية، وإذا كنت مريضاً بالسكري فعليك الرجوع إلى الطبيب لتحديد الكمية التي يمكن أن تستهلكها من عسل النحل يوميا.

2- سكر جوز الهند

سكر جوز الهند

سكر جوز الهند يحتوي على الفيتامينات والمواد المغذية مثل الماغنيسيوم والحديد والزنك، ويتمتع بطعم الكراميل.
يتم استخراجه من رحيق براعم الزهور لنخيل جوز الهند.
يحتوي على ألياف غذائية تُسهم في بطء امتصاص الجسم للسكر.

3- العسل الأسود
هو غني بجميع العناصر الغذائية المستخرجة من السكر خلال عملية التكرير، وهو مصدر جيد للحديد والكالسيوم، والنحاس، والماغنيسيوم، والزنك والسيلينيوم، والبوتاسيوم في ذلك ، بالاضافة إلى ذلك،فهو خالي من الدهون والكوليسترول ويحتوي على كميات ضئيلة من الصوديوم، كما أنه جيد لمرضى السكري والأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم.

4- سكر ستيفيا
بديل السكر ستيفيا هو واحد من أفضل بدائل السكر الطبيعية، ويتم استخراجه من نبات ستيفيا، وموطنه الأصلي أمريكا الجنوبية.
البودرة المستخرجة من أوراق ستيفيا هي البديل المفضل لمرضى السكري من النوع الثاني، ومرحلة ما قبل السكري، ولكن على أي مريض سكري أن يستشير طبيبه قبل الاستخدام، ويحدد له الطبيب الكمية المناسبة التي يمكن أن يستهلكها.

5- سكر التمر

سكر التمر

يتميز سكر التمر بفوائده الغذائية المتعددة. يتم الحصول عليه عن طريق تجفيف التمر، ثم طحنه لتصنيع السكر. يمنح سكر التمر طاقة عالية بالإضافة إلى الغلوكوز والسكروز والفركتوز. ويعد غنيًا بالبروتينات والحديد والنحاس والزنك والمنغنيز.

6- دبس السكر

دبس السكر

دبس السكر أو العسل الأسود، ينتج من عملية البلورة النهائية لتصنيع السكر، ويحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، وقد يساعد في علاج السمنة، ومرض السكري، وحتى حب الشباب.

7- رحيق الصبار
ويستخرج من نبات الصبار، ويعتبر من البدائل الآمنة للسكر والتي لا تسبب نتائج سلبية على صحة الإنسان.

8-شراب الكمثرى
وهو من التحلية الطبيعية التي تستخرج من جذور ثمرة الكمثرى، ويكون لونها داكنا مثل العسل الأسود وتستخدم كبديل صحي للسكر الأبيض.

موضوعات ذات صلة :

طرق طبيعية لعمل المخمرية.. بأقل التكلفة

فوائد مذهلة للفراولة .. أبرزها تقوية الذاكرة

طريقة عمل الشكلمة .. بأبسط المقادير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى