صحة وجمال

ضبط مستوى السكر في الدم.. فوائد لتناول المكسرات كل يوم

 كتبت -فيرونيكا كامل

المكسرات عبارة عن فواكه أو بذور جافة صالحة للأكل وعادة ما تحتوي على نسبة عالية من الدهون وتستخدم في الطعام باسم المكسرات وتعتبر المكسرات مصدرا مهما للعناصر الغذائية  للبشر

اقرا المزيد

 فوائد الكمون السحرية للبشرة والشعر.. يأخر ظهور التجاعيد

فوائد المكسرات الغذائية تفوق أضرارها إذا أحسن ونظم تناولها، لأن المكسرات تحتوي على القليل من السوائل أو الماء لكنها غنية بالبروتينات والسكريات و ضبط مستوى السكر فى الدم . فهي عبارة عن مواد غذائية مركزة، ولذلك لا ينصح بتناولها حتى الشبع لأنها ستغني الجسم عن تناول المواد الغذائية الأخرى.

ولتجنب أخطار السمنة وزيادة الوزن يفضل أن يتم تناول المكسرات في وجبات صغيرة لا تتجاوز ملعقة أكل يوميا، أو عدة وجبات صغيرة أسبوعيا لأن الإفراط في تناولها قد يكون له نتائج عكسية على الجسم بسبب احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

وحتى إن وصلت نسبة الدهون في المكسرات، كما مع الجوز والفستق، إلى أكثر من 60 بالمائة فالفوائد من تناول المكسرات أكثر بكثير من المضار، فهي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والمعادن والفيتامينات، وتوجد في المكسرات بعض العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم. فاللوز مثلا يحتوي على أكثر من 250 ملغم من الكالسيوم في كل 100 غرام منه. وهي كمية جيدة لتزويد الجسم بالكالسيوم المفيد للعظام والضروري للأطفال والحوامل، بالإضافة إلى ذلك تحتوي المكسرات على نسب عالية من الحديد الذي يعالج أمراض هشاشة العظام وفقر الدم.

وفوائد المكسرات الطبية أيضا كثيرة، قد تكون أهمها الوقاية من أمراض القلب والبنكرياس، كما أن وجبة صغيرة من المكسرات أسبوعيا تقي الإنسان من مخاطر السكتة القلبية وسرطان المعدة.

موضوعات ذات صله

اسرار لا تعرفها عن الفلفل الأخضر الحار.. يقى من نزلات البرد

حبة من هذا البهار قبل النوم تنقص الوزن

كيفية العناية بالملابس البيضاء

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى