صحة وجمال

مفاهيم مغلوطة عن عرق النسا

كتبت – فيرونيكا كامل 

عرق النسا أو العصب الوركي هو عصب موجود في الرجال و النساء، وعرق النسا متواجد على الناحيتين و قد يصاب ناحية واحدة أو الناحيتين في نفس الوقت.

اقرا المزيد

نصائح للحفاظ على العمود الفقري

عرق النسا ينتج عن ضغط ناتج غالبا عن انزلاق غضروفي بيسبب ضغط على الأعصاب المتجهة للفخذ و الساق و القدم وبينتج عنه آلام تعرف بآلام عرق النسا.

و يؤدى فى بعض الحالات لحدوت مضاعفات لذلك ممنوع منعا باتا أي حد يقرب من منطقة الضهر إلا طبيب بشري مختص وممنوع منعا باتا عمل أي تمرينات أو حركات إلا بإشراف مباشر من طبيب بشري أخصائي طب طبيعي و ممنوع منعا باتا الذهاب إلى العلاج بالطب البديل الذي ليس له أساس طبي أو علمي وقد يفيد في حالات الالام السطحية اللى سببها المفاصل و العضلات و لكن ليس له دور في علاج ألام عرق النسا والعمود الفقري.

وقد يكون السبب هو التهاب الأعصاب الطرفية اللي بيزيد في حالة مرضى السكر فلو إنت مريض سكر هيكون مهم إنك تتابع انتظام نسبة السكر و الدهون في الدم.

والام في الرقبة و بنسبة كبيرة جدا سببها انزلاق غضروفي عنقي و دي محتاجة علاج برضه و ليها تدخلات محدودة و تردد حراري لكن بصورة منفصلة عن عرق النسا.

وبنسبة كبيرة الغضروف المنزلق تآكل و انكمش حجمه ده بيأدي لخشونة في المفاصل بين الفقرات و يأدي لآلام في الظهر و ليها علاج بالتردد الحرارى و التدخل المحدود.

ولا توجد ضرورة لإجراء جراحة إلا لو بتحس بضعف متزايد بعضلة الساق و ضعف بالأحساس و عدم تحكم بحركة القدم فالحالة دى أنت لازم تعمل جراحة.

وهناك نسبة لفشل العمليات الجراحية لكن في حالة التأكد من نجاح العملية أغلب العمليات الجراحية تؤدي لحدوث تليفات ناتجة عن جرح طبقات الجسم من عضلات و عظام و التليفات تضغط على الأعصاب المتجهة للساقين و تسبب آلام مشابهة لما قبل العملية و علاج التليفات بالتدخل.

موضوعات ذات صلة:

كيفية التميز بين البرفانات الأوريجينال والبرفانات المضروبة

فوائد الينسون للصحة.. المساعدة على هدوء الأعصاب أبرزها

الحكاية تستعرض موضة صيف ٢٠٢٢ للملابس والألوان مع مصممة الأزياء نيفين صبحي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى