صحة وجمال

“صحي ولا ضار”.. البيض المخصب يثير الجدل وطبيب بيطري يكشف الحقيقة

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، الفترة الأخيرة، ضجة بسبب البيض المخصب، حيث يقول الكثير من الناس إنه غير مفيد وغير صالح للأكل.

و انتشرت المعلومة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لأن البيض يعتبر من أهم الوجبات الأساسية التي تحتوي على عناصر غذائية مهمة للجسم، ويدخل في معظم الأنظمة الغذائية الصحية.

اقرأ المزيد:

في فصل الشتاء.. نصائح هامة تساعد على تقليل قشرة الرأس

وكانت من بين التعليقات الأكثر جدلا: البيض المخصب طعمه مرر وبيعمل حساسية، ولونة بني .

وتابعت اخرى: مرة اشترينة كارتونة ب٥٠ جنيه، وطلعت كلها بايظة وغير صالحة للاكل.

بينما جاءت تعليقات الرأي الآخر: طول عمرنا متربين على البيض المخصب وزي الفل ميفرقش عن البلدي في الحاجة.

وقال آخر: من يوم ما اتولدنا و احنا بناكل البيض المخصب ده من فوق السطوح من الفراخ البلدي، ولا فيه اي مشكلة ولا زفر ولا بيعمل حساسية و لا اي حاجة .

وكشف أحمد رامي دكتور بيطري، أن البيض المخصب يصلح للأكل، موضحا: النطفة بتاعة الديك الموجودة جوه البيضة طاهرة، وكلنا بنطبخ المصنع بتاع النطفة نفسه وناكله.

وتابع: لو تكون بها جنين فلا يجوز كسرها أو سلقها في المياه و أكلها، لأنك كده بتقتل الجنين و طبعا يكون في حكم الميت و لا يجوز اكله.

وأكمل: للأسف في دولة زي الفلبين بياحدوا البيضة بعد وضعها في المعامل قبل الفقس بثلاثة ايام و ياكلوا الجنين اللي فيها البالوت، و فيه دول تانية يسموها خاي خاو ،و كاي لوك، و طبعا هناك علماء ماديين فتايين بيهبدوا و يقولوا ان فيها احماض امينية.

معدل أكل البيض في اليوم

 
لسوء الحظ ، لم تنصح أي دراسات الناس بتناول أكثر من ثلاث بيضات يوميًا.
من الممكن ، وإن كان من غير المحتمل ، أن تناول أكثر من ذلك يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك. إن استهلاك أكثر من ثلاث هو منطقة مجهولة من الناحية العلمية.
ومع ذلك ، تضمنت دراسة حالة واحدة رجلًا يبلغ من العمر 88 عامًا يستهلك 25 بيضة يوميًا. كان لديه مستويات طبيعية من الكوليسترول وكان بصحة جيدة جدًا.
ولا يمكن استقراء الطريقة التي يستجيب بها الفرد لاستهلاك البيض المفرط لجميع السكان ، لكنها مثيرة للاهتمام مع ذلك.
من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك أنه ليس كل البيض متماثلا . يأتي معظم البيض في السوبر ماركت من دواجن تربى في المصنع تتغذى على الأعلاف المعتمدة على الحبوب.
أصبح البيض هو البيض المخصب بأوميجا 3 أو البيض من الدجاج الذي يتم تربيته في المراعي. هذا البيض يحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3 وفيتامينات مهمة قابلة للذوبان في الدهون ( 44 ، 45 ).
بشكل عام ، يعتبر تناول البيض آمنًا تمامًا ، حتى إذا كنت تتناول ما يصل إلى 3 بيضات كاملة يوميًا.
بالنظر إلى مجموعة العناصر الغذائية والفوائد الصحية القوية ، قد يكون البيض الجيد من بين الأطعمة الأكثر صحة على هذا الكوكب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى