مانشيت الحكاية

صناديق الاستثمار في المعدن الأصفر| مدبولي يؤكد 180 ألف مصري يستثمرون في الذهب.. وعدد الصناديق العاملة ارتفع لـ3 صناديق

في إطار الكشف عن انجازات الدولة، كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن ارتفاع عدد المواطنين المُتقدمين للاستثمار في الذهب عبر صناديق الاستثمار إلى 180 ألف و808 عملاء حتى إبريل 2024.

وأكد مدبولي حرص الحكومة على نجاح التجربة المصرية في مجال صناديق الاستثمار في الذهب، من خلال توفير الإطار التشريعي والقانوني المُنظم لتلك الصناديق، ما يُوفر فرصًا استثمارية غير تقليدية للمواطنين تُمكنهم من الحفاظ على قيمة مدخراتهم.

وقدم الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، تقريرًا عن آخر مستجدات أنشطة صناديق الاستثمار في الذهب، أوضح فيه أن عدد الصناديق العاملة في هذا المجال ارتفع إلى 3 صناديق، مع وجود دراسة لإطلاق صندوق ثالث تابع لإحدى شركات البنك الأهلي المصري.

وذكر فريد أن الصناديق تهدف إلى الاستثمار المباشر في معدن الذهب (استثمار مادي في السبائك) مع تتبع قيمة الوثيقة السعر / مؤشر الذهب المعلن من قبل البورصة المصرية للأوراق المالية EGX.

وأشار فريد إلى أن التقارير الصادرة حول نشاط صندوقي الاستثمار في الذهب أفادت بأن عدد العملاء المُنضمين للاستثمار في الصندوقين بلغ 108808 عملاء حتى إبريل 2024.

وفيما يتعلق بصندوق “AZ-Gold‏”، أوضح فريد أنه يُعد أول صندوق متخصص في الاستثمار في الذهب بمصر، وأن الاكتتاب فيه بدأ بتاريخ 21 مايو 2023، ويدير الصندوق شركة “أزيموت مصر” لإدارة الصناديق والمحافظ، بحد أدنى 100 وثيقة بسعر 10 جنيهات في الاكتتاب الأولي، ويُمكن استرداد الاستثمار في الصندوق على شكل ذهب أو نقود.

وأضاف فريد أنه يتم التعاقد على شراء الوثائق من خلال الجهات المعنية المخصصة لذلك، وعددها 12 شركة متخصصة في عمليات تداول الأوراق المالية وإدارة المحافظ والصناديق.

كما تطرق فريد إلى صندوق بلتون ايفولف للاستثمار في الذهب “سبائك “، حيث أوضح أن الاكتتاب في هذا الصندوق بدأ بتاريخ 14 يناير 2024، ويتم التعاقد على شراء الوثائق من خلال إحدى الشركات المتخصصة في عمليات تداول الأوراق المالية وهي شركة بلتون لتداول الأوراق المالية، وجار العمل على إضافة ثلاث جهات لتلقي الاكتتاب بهدف توسعة قاعدة المستثمرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى