صورهام

وادي دجلة.. محمية طبيعية في قلب القاهرة

إذا كنت من محبي الصحراء والتخييم فلا داعي أن تبعتد آلاف الكيلو مترات لتستمع بالأجواء الصحراوية، كل ما عليك سوى أن تتجه للمعادي حيث تقع محمية وادي دجلة شرق حي المعادي بالصحراء الشرقية بمحافظة القاهرة.

يعتبر وادي دجلة من الأودية الهامة التي تمتد من جهة الشرق إلى جهة الغرب بطول حوالي 30 كيلو متر مارا بصخور الحجر الجيري الذي ترسب في البيئة البحرية بالصحراء الشرقية منذ أكثر من 60 مليون سنة.

يكسو الوادي غطاء واقي من النباتات الحولية والدائمة وقد تم تسجيل حوالي عدد 64 نوعًا من النباتات بالمحمية منها “السلة” و”الرطريط” و”العوسج” و”الرتم” و”الأثل” و”الغردق” و”الشيح” و”شاى الجبل” و”القيصوم الجبلى” وغيرها.

كما يضم الوادى مجموعة من الكائنات الحية الحيوانية الأخرى منها أنواع من الأرانب الجبلية والثعلب الأحمر والذئب العربي والفأر ريشى الذيل والبيوض والفأر أبو شوك والخفاش الصغير أبو ذيل وغيرها.

تعمل المحمية على جذب السياحة ذات اليوم الواحد لطلبة المدارس والأطفال لقربه من القاهرة الكبرى لاكتساب معلومات مفيدة عن الصحارى بمكوناتها المختلفة، كما تتوافر به مقومات السياحة البيئية اللازمة لممارسة رياضة المشى وإقامة المخيمات للعديد من الزائرين المصريين والأجانب داخل المحمية.

يذكر أن وادي دجلة تم إعلانها محمية طبيعية بموجب قرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 47 لسنة 1999م والمعدل بالقرار رقم 3057 لسنة 1999م وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 60 كيلو متر مربع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى